Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مفاهيم ومهارات الرسم الفني والاتجاه نحوه لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة /
المؤلف
خليل، بكير رجب علي.
هيئة الاعداد
باحث / بكير رجب علي خليل
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / ياسر عيد محمد علي
مناقش / مدحت مبروك محمود زيدان
مناقش / عزة محمد عبد السميع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
380ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدف البحث: تنمية مفاهيم ومهارات الرسم الفني والاتجاه نحوه لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة تخصص الحديد المشغول من خلال بناء برنامج قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته، وتكونت مجموعة البحث من (15) طالب من مدرسة الزاوية الحمراء الفنية المتقدمة تخصص الحديد المشغول واستخدم الباحث أدوات المعالجة التجريبية: قائمتين بمفاهيم ومهارات الرسم الفني، وبرنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مفاهيم ومهارت الرسم الفني والاتجاه نحوه، وأدوات البحث وتشمل: (اختبار تحصيلي لمفاهيم الرسم الفني، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الرسم الفني، ومعيار لتقييم المنتج النهائي، ومقياس الاتجاه نحو الرسم الفني )، وتم تطبيق وحدتين تجريبيتين لقياس فاعلية البرنامج.
وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للأختبار التحصيلي للمفاهيم الفنية للرسم الفني كدرجة كلية ومستويات فرعية لصالح درجات التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من (بطاقة ملاحظة ومعيار المنتج النهائي) في الأداء المهارى للرسم الفني كدرجة كلية ومهارات فرعية للرسم الفني لصالح درجات التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الرسم الفني لصالح درجات التطبيق البعدي.
4- توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين تنمية مفاهيم ومهارات الرسم الفني والاتجاه نحوه لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح