Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم منصة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الإصطناعى لتنمية مهارات إنتاج أدوات التقويم الالكترونى لدى اعضاء هيئة التدريس بالجامعات واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
عوف، رضا نبيل الوزيرى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رضا نبيل الوزيرى السيد عوف
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / وفاء محمود عبدالفتاح رجب
مناقش / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / نشوى رفعت شحاته
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. منصة تدريب إلكترونية. الذكاء االصطناعي - تقنية. التقويم الإلكترونى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
395 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
9/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات واتجاهاتهم نحوها من خلال تصميم منصة تدريب إلكترونية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة – الشات بوت)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في بعض أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وعددهم (60) عضو هيئة تدريس، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين (منصة تدريب إلكترونية قائمة على النظم الخبيرة – منصة تدريب إلكترونية قائمة على الشات بوت) بواقع (30) عضواً لكل مجموعة، وتمثلت مهارات إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني في مهارات الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج (Hot Potatoes)، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة منتج - مقياس الاتجاه) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – الجانب الإنتاجي – الاتجاه) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية (ذات تقنية الشات بوت) على المجموعة التجريبية الأولى (ذات تقنية النظم الخبيرة)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من منصة التدريب الإلكترونية على نطاق واسع، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي ومنها: توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي مع متغيرات أخرى.