Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء الإتجاهات المعاصرة لبعض المنظمات الدولية /
المؤلف
حسن، حسن قاسم
هيئة الاعداد
باحث / حسن قاسم حسن
مشرف / أحمد محمد غانم
مشرف / هشام سيد عباس
مشرف / عزام عبدالنبي أحمد
مشرف / عادل عبدالفتاح سلامة
الموضوع
التعليم الفني مصر
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
13/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

شهد العالم تطوراً كبيراً في مجال التعليم الفني بشكل عام والتعليم الصناعي بصفة خاصة بالتزامن مع التطورات الصناعية والتكنولوجية والتطور التقني. واصبح إعداد قوى عاملة ماهرة، وإمدادها بالمهارات المطلوبة لدخول سوق العمل ومهارات المستقبل تعتبر قضية استراتيجية بالغة الأهمية لنمو الدول الإقتصادي. ويتطلب ذلك التزام من صانعي السياسات التعليمية بالعمل الجدي على تخطى تحديات النمو الإقتصادي المستدام، في الوقت الذي بدأت مهن جديدة في الظهور، واختفت مجموعة من المهن، وتتطلب كل مهنة من المهن تسلح العمال بمجموعة معينة من المهارات والكفايات. ويعد التعليم الفني في مصر ثروة قومية إذا تم استغلاله بالشكل الأمثل ليصبح قاطرة للتنمية البشرية في مصر، حيث يهدف بشكل محورى إلى إعداد الطالب بصورة جيدة ليكون صاحب حرفة أو مهنة في سوق العمل الداخلي والخارجي، وليكون قادرًا على منافسة نظيره في الدول الأخرى التي تصدر العمالة للأسواق العربية والأجنبية، وذلك بالاهتمام بإدخال علوم حديثة وتقنيات عالية في المناهج الدراسية والاهتمام بالتدريب العملي والمهارات الفنية. وفي ذات السياق تسعى الدول والجهات الحكومية المسؤلة عن التعليم الفني والتقني إلى تبني الاتجاهات المعاصرة للمنظمات الدولية الداعمة للتعليم، فتلك المنظمات لديها خبرة واسعة في التطوير والتدريب في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني والقدرة على التعاون الدولي ونقل الخبرات وتقديم الدعم
مشكلة الدراسة
طالبت بعض من المنظمات والمؤسسات الدولية (منظمة العمل الدولية والمنتدى الاقتصادي الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية) بضرورة اتخاذ خطوات استباقية للتعامل مع التخصصات المهنية الجديدة، والتنمية المستدامة وذلك من خلال تطوير منظومة التعليم بشكل عام والفني بشكل خاص ليكون قادر على توقع المهارات المستقبلية وذلك لإكساب الطلاب المهارات اللازمة للتوافق والتكيف مع سوق العمل كمهارات المعرفة الرقمية والإبداع. وتتحدد مشكلة الدراسة في ضعف قدرة منظومة التعليم الفني الصناعي من مواكبة التوجهات العالمية وتبني الإتجاهات المعاصرة ، حيث تعاني منظومة التعليم الفني الصناعي من عدة مشكلات منها:
قلة التمويل والمخصصات المالية للتعليم الفني، التخصصات المتوفرة في المدارس الثانوية الفنية الصناعية النوعيـة موزعـة عشوائياً بين المحافظات. ضعف التوجه نحو تعزيز الرؤية الإستثمارية في التعليم الفني رغم أن مصر من أوائل الدول التي نادت بتطوير هذا النوع من التعليم، سوء استثمار الموارد المتاحة بتلك المؤسسات والمتثلة في الورش والعدد والأجهزة التي توفرىا الدولة. أن التعليم الفني الصناعى غير قادر على تخريج نوعية ً جيدة من الخريجين القادرين على التعليم المستمر وتطوير قدراتهم ويمتلكون مهارات على التعامل مع متطلبات التقدم العلمى ومؤهلون للتعامل مع سوق العمل الجديد.
السؤال الرئيسي للبحث كيف يمكن تطوير منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء الإتجاهات المعاصرة لبعض المنظمات الدولية؟ ويتفرع من هذا السؤال بعض الأسئلة الفرعية:
5. ما الإتجاهات المعاصرة لبعض المنظمات الدولية في التعليم الفني الصناعي؟
6. – ما ملامح منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر وثائقي تحليلي؟
7. ما واقع منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر ميدانياً ؟
8. ما التصور المقترح لتطوير منظومة التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الإتجاهات المعاصرة ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
5. التعرف على الإتجاهات المعاصرة لبعض المنظمات الدولية في التعليم الفني الصناعي.
6. التعرف على ملامح منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر في ضوء الأدبيات.
7. التعرف على واقع منظومة التعليم الفني الصناعي في مصر من خلال الدراسة الإستشرافية.
8. وضع تصور لتطوير منظومة التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الإتجاهات المعاصرة.
أهمية الدراسة :
إن ﺘزايد أﻋداد اﻟﻌﺎطﻠﻴن ﻋن اﻟﻌﻤﻝ ﺨﺎﺼة ﻤن ﺨرﻴﺠﻲ التعليم الفني دﻓﻊ ﺒﺎﻟدوﻝ ﺴواء اﻟﻤﺘﻘدﻤﺔ ﻤﻨﻬﺎ أو اﻟﻨﺎﻤﻴﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻔﻛﻴر اﻟﺠدي ﻓﻲ ﺨﻠق ﻓرص ﻋﻤﻝ ﺠدﻴدة ﻟﻬذﻩ اﻟطﺒﻘﺎت، كما تأتي أهمية الدراسة من خلال:
1- أن الدراسة الحالية قد تفيد المسئولين عن التعليم الفني الصناعي بمصر، من حيث توجيه بؤرة الاهتمام للتعليم الفني الصناعي وتطويره من خلال عقد شراكات فاعلة مع المنظمات الدولية.
2- ربما تساهم هذه الدراسة في تطوير التعليم الفني الصناعي حتي تتمكن مصر من تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية المستدامة، والإنتقال إلى قائمة الدول المتقدمة.
4- من المرجح وضع رؤية مستقبلية لربط التعليم الفني الصناعي بسوق العمل.
حدود الدراسة :
التزمت الدراسة بالحدود التالية :
الحدود الموضوعية: اقتصر البحث الحالي على دراسة التعليم الفني الصناعي وعلى الإتجاهات المعاصرة لبعض المنظات الدولية ( مركز اليونسكو - يونيفوك الدولي للتعليم والتدريب الفني والمهني - منظمة العمل الدولية - منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ) ودورهم في تطوير منظمة التعليم الفني.
الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على: رآي بعض الخبراء الأكاديمين والتربويين، وخبراء التعليم في وزارة التربية والتعليم المصرية، وبعض المعلمين ذو الخبرة بالتعليم الفني الصناعي.
الحدود المكانية : اقتصرت الدراسة على : مدارس التعليم الفني الصناعي في بعض المحافظات.
منهج الدراسة وأدواتها:
طبقاً لطبيعة الدراسة استخدم الدراسة المنهج الوصفي الذى يمد بالمعلومات المتعلقة بمشكلة الدراسة ، ولأن دائرة اهتمام هذا المنهج تقع في دراسة الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها لمجتمع الدراسة فهو لا يقتصر على جمع المعلومات والبيانات ، بل يتضمن قدراً من التفسير وتحديد العلاقات البينية واستخراج الاستنتاجات ذات الدلالة بالنسبة لمشكلة الدراسة. كما استعانة الدراسة بأسلوب دلفي بجولاته الثلاثة، ويستخدم أسلوب دلفى للحصول على أكبر قدر ممكن من الأراء والمعلومات حول موضوع ما من الخبراء والمختصين والمهتمين بالبحث لاستخدامها فى تحسين المجال المراد تطويره.
مصطلحات البحث
التعليم الفني الصناعي Industrial Technical Secondary Education
هو التعليم المصمم لإعداد الفنيين الصناعيين القادرين علي الابتكار والإبداع، فهو عصب الصناعة في المجتمع، والذي يقدم برامج التعليم بهدف إكساب الطلاب المعارف والمهارات اللازمة لمهنة معينة لتحقيق أهداف المجتمع الصناعية. ويعرف بأنه نوع من التلمذة الصناعية يهدف إلى التدريب العملي والحرفي داخل المعامل والورش لإكساب الطلاب العمل المهاري والمهني في عدة تخصصات متنوعة مهنية
مستوياتها.
وتعرفها الدراسة إجرائياً : هو ذلك النوع من التعليم الذي يهدف إلى إكساب الفرد قدرا من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنه من إتقان أداء عمله، وتنفيذه على الوجه الأكمل.
المنظومة system
تعرف المنظومة بأنها: ذلك التركيب الذي يتكون من مجموعة من الأجزاء( مدخلات – عمليات – مخرجات) التي تؤدي كل منها مهمة محددة، وتتفاعل مع بعضها البعض ومع البيئة الخارجية من أجل تحقيق أهداف المنظومة وذلك عن طريق شبكة من العلاقات تعمل على إبقاء النظام والتكيف مع بيئته
وتعرفها الداسة إجرائياً: مجموعة من العناصر المترابطة او الاجزاء المتفاعلة التي تعمل مشتركة معا من اجل تحقيق اهداف محددة وغايات مشتركة وتشمل: المدخلات - العمليات – المخرجات
نتائج الدراسة
1- نتائج المحور الأول الإجراءات المقترحة لتطوير مدخلات منطومة التعليم الفني الصناعي في ضوء (التعليم الريادي – الشراكة – التلمذة الصناعية)
جاء نتائج المحور الأول لتؤكد إجماع السادة الخبراء على العبارات الإجرائية المحور الأول بنسبة اتفاق للمحور ككل بلغت ( 0.94) وهي نسبة إتفاق وإجماع تفوق الحد الأعلى للثقة المقدر بـــــــ ( 0.80)، وتلك النسبة تفسر بأن إجراءات تطوير مدخلات منطومة التعليم الفني الصناعي ضرورية في تطوير المنظمة من خلال بعض الإجراءات التي وافق عليها السادة الخبراء بالإجماع من أهمها:
‌أ. تحديث التشريعات والقوانين المتعلقة بالتعليم الفني ككل والتعليم الفني الصناعي بشكل خاص.
‌ب. تطوير المناهج بما يحقق متطلبات سوق العمل ويعمل على تخريج فني ماهر
‌ج. ادراج مسارات وتخصصات جديدة في التعليم الفني الصناعي.
2- نتائج المحور الثاني: الإجراءات المقترحة لتطوير العمليات الإدارية بمنظومة التعليم الفني الصناعي في (ضوءالتعليم الريادي – الشراكة – التلمذة الصناعية)
وافق السادة الخبراء بإجماع على عبارات المحور الثاني بنسبة اتفاق للمحور ككل بلغت ( 0.92) وهي نسبة إتفاق وإجماع تفوق الحد الأعلى للثقة المقدر بـــــــ ( 0.80)، وتلك النسبة تفسر بأن إجراءات تطوير العمليات الإدارية منطومة التعليم الفني الصناعي ضرورية في تطوير المنظمة من خلال تطوير العمليات الإدارية( تخطيط، وتنظيم، وتوجيه، ورقابة). من خلال بعض الإجراءات التي وافق عليها السادة الخبراء بالإجماع نذكر منها:
‌أ. تنفيذ خطط تتماشى مع تطبيق الاتجاهات العالمية المعاصرة بشكل متسلسل وتدريجي بمؤسسات التعليم الفني الصناعي.
‌ب. التحفيز المادي والمعنوي للمبدعين والمبتكرين بالتعليم الفني الصناعي.
‌ج. تفعيل الشراكة بين التعليم الفني الصناعي و المصانع و الشركات.
3- نتائج المحور الثالث: الإجراءات المقترحة لتطوير مخرجات التعليم الفني الصناعي في ضوء( التعليم الريادي – الشراكة – التلمذة الصناعية)
إجماع السادة الخبراء على عبارات المحور الثالث بنسبة اتفاق للمحور ككل بلغت ( 0.93) وهي نسبة إتفاق وإجماع تفوق الحد الأعلى للثقة المقدر بـــــــ ( 0.80)، وتلك النسبة تفسر بأن إجراءات تطوير المنظمة من خلال التعليم المستمر، ومتابعة الخريجين بعد التخرج لتكامل المنظومة ومنها
‌أ. تخريج أيدي عاملة ماهرة ولديها قدرة تنافسية وفقا للمعايير القياسية المستحدثة
‌ب. منح ترخيص معتمد أو صلاحية لخريجي التعليم الفني الصناعي
‌ج. إنشاء قاعدة بيانات لخريجي مدارس التعليم الفني الصناعي في كل محافظة تفعيل دور وزارة القوى العاملة في تدريب وتوظيف خريجي التعليم الفني الصناعي.
توصيات الدراسة
● ضرورة عمل لجان مختلفة من وزارة التربیة والتعلیم لإیجاد حلولاً عملیة للتغلب على المشكلات التي تعيق عمل منظومة التعلیم الفني الصناعي.
● إتفاق أصحاب الأعمال على تطوير استراتيجية مشتركة لإعادة تشكيل قطاع التعليم الفني في ضوء رؤية 2030
● توفير نظم معلومات وبيانات حقيقية عن متطلبات سوق العمل والمهن المتاحة لتشجيع الطالب على الإلتحاق بها. دمج تكنولوجیا التعلیم بما یتناسب مع التعلیم الفني وعدد الطلاب وفق معاییر مٌعدة لذلك.
● تطویر المناهج في ضوء المتطلبات المتجددة لمواكبة سوق العمل، مع تطبیق منظومة حدیثة للتقییم والتقویم الشامل والتركمى