Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيتي تنال القمر، وPQ4R في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
حسن، رنا ضياء الهدى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / رنا ضياء الهدى سيد حسن
مشرف / فاطمة حسني عطا
مشرف / أشرف عبد الحليم على
مشرف / عبد الحميد زهري سعد
مناقش / خالد محمود عرفان
مناقش / ريم أحمد عبد العظيم
الموضوع
الفهم القرائي- مهارات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ا-ل، 415 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيني شمال القمر POSSE و POUR في تنمية الفهم القراني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وحددت الباحثة مشكلة البحث في أن هناك ضعفاً لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات الفهم القراني المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري.
وتكونت مجموعتا البحث من (٦٠) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري بمعهد الريان الابتدائي بمحافظة السويس التابع للإدارة المركزية لمنطقة السويس الأزهرية، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي لإجراء البحث ، وتم الاستعانة بالتصميم التجريبي ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الفهم القراني المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري وكذلك إعداد محتوى البرنامج التعليمي للبحث، وإعداد مواد المعالجة التجريبية ، كما تم إعداد أدوات البحث وشملت اختيار مهارات الفهم القراني المناسبة لهم، وبعد إجراء التطبيق الميداني للبحث طبقت الباحثة الاختيار على مجموعنا البحث قبليا وبعديا، وقامت بمعالجة النتائج إحصائيا، كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج تتلخص في وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (...) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختيار مهارات الفهم القراني الصالح القياس البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (۰.۰۰) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي الصالح القياس البعدي بالإضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى عند مستوي (۰.۰۵) درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في كل من القياسين القبلي والبعدي لاختيار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام استراتيجية تنال القمر P.OS.S.E، ووفقاً لذلك قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات الإجراء بحوث مستقبلية.