Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة لتنمية التفكير العلمى والإتجاهات ذات الصلة بالفيزياء لدى الطلاب معلمى الفيزياء /
المؤلف
محرم، هبه عبدالحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبدالحميد محمد محرم
مشرف / حمدى أبوالفتوح عبدالعزيز عطيفة
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
مناقش / فاطمة محمد عبدالوهاب
مناقش / وليد محمد أبوالمعاطى أبوالمعاطى
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الفيزياء. معلمى الفيزياء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (375 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إنشاء برنامج تدريبى قائم على الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة لتنمية التفكير العلمى والاتجاهات ذات الصلة بالفيزياء لدى الطلاب معلمى الفيزياء، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة ”الكهربية التيارية والكهرومغناطيسية” من كتاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوى، وتم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الأول من العام 2022/2023. وفى ضوء ما سبق تم إعداد قوائم بالممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم المستعرضة، ومهارات التفكير العلمى وإعداد دليل المدرب وملخص للتدريب يوزع على الطلاب، وتم إعداد اختبار الممارسات العلمية والهندسية، واختبار المفاهيم المستعرضة، واختبار مهارات تفكير علمى ومقياس اتجاهات ذات صلة بمادة الفيزياء، ثم اختيرت مجموعة الدراسة، وهى مجموعة واحدة ذات التطبيق القبلى بعدى، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة الدراسة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى فى كلٍ من اختبار الممارسات العلمية والهندسية، واختبار المفاهيم المستعرضة، واختبار مهارات تفكير توليدى ومقياس اتجاهات ذات صلة بمادة الفيزياء.