الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير بيئة تعلم قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، وقد اتبع الباحث في هذا البحث المنهجين الوصفي والتجريبي؛ حيث تم اتباع المنهج الوصفي في وصف مشكلة البحث والتعرف على أسبابها وتحديد المشكلة والتوصل للمهارات وتحليل أدبيات المجال لإعداد الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع الخاص بمشكلة البحث، ووصف وبناء أدوات البحث، ونموذج التصميم، وقائمة المعايير، وتفسير ومناقشة النتائج، بينما اتبع المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث وقياس أثر المتغير المستقل (تطبيقات الحوسبة السحابية في ضوء مدخل التكامل المعرفي STEM) على المتغيرات التابعة (مهارات التحول الرقمي) لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها. كما تم إعداد أدوات قياس البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التحول الرقمي اللازم توافرها لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم، مقياس اتجاه نحو التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم، وتم تطبيق هذه الأدوات قبلياً وبعدياً علي عينة البحث التي بلغت (60) أخصائي تكنولوجيا التعليم تم توزيعهم علي مجموعتين: ضابطة وتجريبية. وقد كشفت نتائج البحث عن فاعلية بيئة تدريب قائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية في ضوء مدخل التكامل المعرفيلمناهج STEM لتنمية مهارات التحول الرقمي لدي أخصائيتكنولوجيا التعليم،وكذلك تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو التحول الرقمي، وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPASS.>وتوصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبليوالبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبليوالبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدي.3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفىلصالح التطبيق البعدى.4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدى.5- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم.6- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم.7- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو تطبيقات الحوسبة السحابية في ضوء مدخل التكامل المعرفي لمناهج STEM. |