Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام الفصل الذكى على تعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
المؤلف
رشاد، هبه محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمود رشاد
مشرف / عبدالعزيز محمد عبدالعزيـز
مشرف / لبنه عمادالدين أحمد فريد
مناقش / أبوالنجا أحمد عزالدين
مناقش / هشام محمد عبدالحليم
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
3/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تعليمى بإستخدام باستخدام الفصل الذكى على تعلم بعض المهارات الحركية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكل منهما نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالي.
مجتمع وعينة البحث :
تمثل مجتمع البحث فى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من الصف الثالث الإعدادى بمدرسة المنيا البريطانية للعام الدراسي 2021/2022 الفصل الدراسى الثانى والبالغ قوامة (120) مائة وعشرون تلميذة, قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (60) ستون تلميذه بنسبة مئوية 50 % وقد تم تقسيم العينية إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) ثلاثون تلميذه للمجموعة التجريبية وتستخدم البرنامج المقترح قيد البحث باستخدام الفصول الذكية وأثرها على التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز قيد البحث والأخرى ضابطة وتستخدم الطريقة التقليدية (الشرح وأداء النموذج) فى نفس المتغيرات قيد البحث
الأستخلاصات والتوصيات :
أولاً: الإستخلاصات:
في ضوء نتائج البحث وتفسيرها وفى حدود مشكلة البحث وأهميته وفي ضوء أهدافه وفروضه وطبيعة العينة وفي إطار المعالجات الإحصائية تمكنت الباحثه من التوصل إلي الإستخلاصات الأتية:
5- البرنامج التعليمي المقترح قيد البحث بإستخدام الفصل الذكى للمجموعة التجريبية له تأثير إيجابي على التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز (الدحرجة الخلفية المتكورة _ الوقوف على الرأس _ الوقوف على اليدين) قيد البحث.
6- الطريقة التقليدية أستخدمت مع تلميذات المجموعة الضابطة لها تأثير إيجابي على التحصيل المعرفي وتعلم مهارات الجمباز قيد البحث.
7- تفوقت تلميذات المجموعة التجريبية التى استخدمت البرنامج التعليمي المقترح قيد البحث بإستخدام الفصل الذكى على تلميذات المجموعة الضابطة فى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز قيد البحث.
ثانياً: التوصيات:
في ضوء الأستخلاصات التي أسفرت عليها الدراسة والتى تم الوصول إليها توصي الباحثه بما يلي:
4- استخدام الفصل الذكى فى تعليم مهارات الجمباز لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
5- ضرورة استخدام الفصل الذكى ضمن طرق التدريس المستخدمة في تعلم المهارات الحركية للأنشطة الرياضية المختلفة .
6- إجراء أبحاث مشابهه باستخدام الفصل الذكى على أنشطه رياضيه أخرى وعلى متغيرات أخرى وعينات أخرى مماثلة .