Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العجز المتعلم وعلاقته بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
منقريوس، مارينا فارس يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / مارينا فارس يوسف منقريوس
مشرف / إيمان فوزي سعيد شاهين
مشرف / سارة حسام الدين مصطفى
مناقش / سميرة محمد شند
مناقش / نبيلة امين أبو زيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
137ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد العلاقة بين العجز المتعلم والتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة، وكذلك معرفة الفروق في العجز المتعلم التي تعزى الى متغير الجنس (ذكور – إناث)، ومعرفة الفروق في التفكير ما وراء المعرفي التي تعزى الى متغير الجنس (ذكور- إناث)، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالعجز المتعلم من خلال مستوى التفكير ما وراء المعرفي. وتكونت عينة الدراسة من (215) طالبا وطالبة (173 اناث و41 ذكور) بمتوسط عمري قدره 20.41 وانحراف معياري قدره 1.75. استخدمت الدراسة أدوات: مقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة) ومقياس التفكير ما وراء المعرفي (Schraw and Dennison, 1994). واسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة بين درجات افراد العينة على ابعاد مقياس ما وراء المعرفة والدرجة الكلية ودرجاتهم على ابعاد مقياس العجز المتعلم والدرجة الكلية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات افراد العينة تبعا لمتغير الجنس في جميع ابعاد العجز المتعلم والدرجة الكلية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات افراد العينة تبعا لمتغير الجنس في جميع ابعاد ما وراء المعرفة والدرجة الكلية، وابعاد ما وراء المعرفة التي يمكن ان تتنبأ بالعجز المتعلم ككل كانت (التخطيط ،والمعرفة الإجرائية، والمعرفة التصريحية).