Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The impact of dictogloss strategy on enhancing EFL listening and writing skills of secondary stage students in nigeria and their motivation /
المؤلف
Jafar, Sani.
هيئة الاعداد
باحث / سانى جعفر
مشرف / على عبدالسميع محمد قورة
مشرف / رحاب حمدته أبو الغيط
مناقش / جيهان محمد البسيونى
مناقش / ميرفت محمد صالح الحديدى
الموضوع
Dictogloss. EFL Writing Skills. EFL Listening Comprehension.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
308 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 308

from 308

Abstract

”تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للمعاملات في نيجيريا وهي لغة التواصل بين الناس من مختلف التنوعات اللغوية والثقافية، لذلك تُعني الدولة بتطوير وتنمية تدريس اللغة الانجليزية في المدارس والكليات بكافة مراحلها وتنوعاتها، ولإتقان اللغة الإنجليزية، توجد بعض المهارات المحددة التي يجب على الطلاب إتقانها، فيقول هارمر (2010): “لكي يتعلم طلاب اللغة الإنجليزية، من غير الناطقين بها، عليهم إتقان مهارات الاستقبال والإنتاج.”” تنتمي مهارات القراءة والاستماع إلى مهارات الاستقبال بينما تنتمي مهارات التحدث والكتابة إلى المهارات الإنتاجية. يعد استخدام دكتوجلوس وسيلة فعالة وفعالة لإتقان كلا المهارات.يعد الاستماع مهارة أساسية في تعلم اللغة الإنجليزية، يُنظر إلى الفهم السمعي على أنه قدرة الشخص على التعرف على فكرة الشخص الآخر من خلال الإحساس بالأعضاء السمعية واستيعاب مضمون الحديث، كما يشير بوردي (2011) إلي الفهم السمعي بأنه العملية النشطة والمتغيرة التي يركز فيها الأفراد ويدركون ويتذكرون ويفسرون ويستجيبون للاحتياجات والاهتمامات المُتَضمنة لنصوص أو أحاديث مرسلة من آخرين. علي الجانب الآخر، يمكن تعريف مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وفقًا لجيركوفيتشي وفوينوفيتش (2014)، بأنها العملية يعبر فيها الطالب عن آرائه وأفكاره حول موضوع معين، ويضعها في كلمات، ثم في جمل، وأخيرًا في فقرات ومقالات.