الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التنمر المدرسي والنمو اللغوي لدي التلاميذ زارعي القوقعة بالمرحلة الأبتدائية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع – العمر ) ، تكونت عينة الدراسة النهائية من (100) من تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعي القوقعة، حيث تضمنت العينة (42) تلميذاَ بنسبة (42%) من اجمالي العينة الكلية، وعدد (58) تلميذه بنسبة (58%) من اجمالي العينة الكلية، وقد امتدت أعمارهم من (6-12) عام بمتوسط حسابي (8) عام وانحراف معياري (1.77)، وعدد (61) تلميذا وتلميذا في المستوي العمري من (6) سنوات إلي أقل من (9) سنوات وعدد (39) تلميذ وتلميذه في المستوي العمري من (9) سنوات إلي أقل من (12) سنة ، و واستخدمت الباحثة مقياس النمو اللغوي إعداد/ أحمد ابوحسيبه ،کما تم إستخدام مقياس التنمر المدرسي إعداد الباحثة ، وتوصلت لنتائج عن وجود فروق ذات دلاله إحصائياً بين الذکور والإناث في النمو اللغوي لصالح الإناث ،کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق داله إحصائياُ وفقاً للعمر. ويوصي البحث بأهمية الأهتمام التلاميذ زارعي القوقعة وتقديم الدعم لهم وتهيئة بيئه وتوعية الأخرين بالأثار السلبية للتنمر المدرسي علي هولاء التلاميذ وذلک لتحسن مهارات التواصل لديهم بشکل عام ومهارات اللغة بشكل خاص. الكلمات المفتاحية / التلاميذ زارعي القوقعة _النمو اللغوي_ التنمر المدرسي. |