Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تخاطبيفي خفض بعض مشكلات العمليات الصوتية لدى الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي /
المؤلف
سعد،أحمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد سعد
مشرف / حسن حسنى غندور
مشرف / غادة محمد أحمد شحاته
مشرف / إيهاب عبدالعزيزالببلاوي
الموضوع
مشكلات العمليات الصوتية - الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

يشير مصطلح اضطراب اللغة النوعي إلي مجموعة غير متجانسة من الأطفال الذين يظهرون مشكلات متنوعة في مهارات اللغة، تمثل قصورًا في: القدرة علي تنسيق أصوات الكلام في اللغة مع بعضها البعض علي نحو سليم، وبناء وتكوين الجمل، والفهم والاستخدام الصحيح لقواعد النحو والصرف، وفهم معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب اللغوية واتباع التعليمات اللفظية، وتوظيف اللغة في التفاعل الاجتماعي، وتحدث هذه المشكلة في الجوانب اللغوية بالرغم من تمتع هؤلاء الأطفال بمستوى ذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط (90 فأكثر)، وقدرات سمع طبيعية، وتنمو الجوانب العصبية لديهم بشكل طبيعي، وتنمو الجوانب الاجتماعية الانفعالية بشكل مقبول.
وتعد الاضطرابات الصوتية من أكثر أنواع ضعف التواصل انتشارًا بين الأطفال حيث إنها تضم أكبر مجموعة من الأطفال الذين يتلقون خدمات النطق واللغة. ويواجه الأطفال الذين يعانون من اضطرابات فنولوجية صعوبة في تطوير واستخدام أصوات لغتهم الأم.ويرتكب هؤلاء الأطفال أخطاء متعددة في التعبير عن أصوات وأنماط صوتية محددة، وغالبًا ما يكونون غير مفهومين مما يؤثر على تواصلهم مع أقرانهم والمدرسين.
ومن هذا المنطلق اهتم الباحث بعمل برنامج تخاطبي لخفض بعض مشكلات العمليات الصوتية لدى الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي لتحسين درجة وضوح الكلام لديهم.
مشكلة الدراسة:
يمكن ببلورة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
ما فعالية برنامج تخاطبي في خفض بعض مشكلات العمليات الصوتية لدى الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي؟
وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الفروق بين الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعي بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي البعدي على مقياس نمو وظائف اللغة (الصورة المعدلة 2) (بعد العمليات الصوتية)؟
2- ما الفروق بين الأطفال ذوي تأخر نمو اللغة النوعيبالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس نمو وظائف اللغة (الصورة المعدلة 2) (بعد العمليات الصوتية)؟
The term Specific Language Impairmentrefers to a heterogeneous group of children who display various problems in language skills, representing deficiencies in: the ability to correctly coordinate the sounds of speech in the language with each other, to build and form sentences, to understand and correctly use the rules of grammar and morphology, and to understand the meanings of Words, phrases, and linguistic structures, following verbal instructions, and employing language in social interaction. This problem occurs in the linguistic aspects, despite the fact that these children have an average or above-average intelligence level (90 or more), normal hearing abilities, and their neurological aspects grow normally and grow Acceptable social aspects.
Phonological Processes Disorder are among the most common types of communication impairments among children, as they comprise the largest group of children receiving speech and language services. Children with phonological disorders have difficulty developing and using the sounds of their mother tongue. These children make multiple errors in expressing specific sounds and Phonological patterns, and are often misunderstood, which affects their communication with their peers and teachers.
from this point of view, the researcher was interested in making a of Communicative Rehabilitation Program to Reduce Some Phonological Process Disorders in Children With Specific Language Impairmentto improve the degree of clarity of their speech.
the study Problem:
The problem of the current study can be formulated in the following main question:
What is The Effectiveness of Communicative Rehabilitation Program to Reduce Some Phonological Process Disorders in Children With Specific Language Impairment?
from this main question, the following sub-questions emerge:
1- What are the differences between children with a Specific Language Impairment delay in the experimental group in the two pre and post measurements on the language functions development scale (modified picture 2) (DimensionPhonological Process)?
2- What are the differences between children with a Specific Language Impairment delay in the experimental group in the post and follow-up measurements on the language functions development scale (modified picture 2) (DimensionPhonological Process)?