Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي باستخدام الإنفوجرافيك في تنمية اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد/
المؤلف
عبد الرحيم، مروة عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عبد الرحمن محمد عبد الرحيم
مشرف / إيهــاب عبـدالعــزيـز الببـلاوي
مشرف / إيمــان إبراهيـــم عطـــية
مشرف / رضا الحسيني على
الموضوع
قسم اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
120 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

أهداف الدراسة:
يمكن تحديد أهداف الدراسة الحالية على النحو التالي:
3. تنمية اللغة الإستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي باستخدام الانفوجرافيك.
4. التأكد من استمرارية البرنامج التدريبي باستخدام الانفوجرافيك في تنمية اللغة الإستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد للمشاركين فى المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة.
رابعًا: أهمية الدراسة:
يمكن تحديد أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية على النحو التالي:
1. توجيه الاهتمام وتسليط الضوء على فئة من فئات المجتمع وهم ذوي اضطراب طيف التوحد في مراحل النمو الأولى والتي هي من أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان ، وكيف يمكن تحويلهم إلى طاقة إيجابية وإنتاجية فعالة في المجتمع.
2. إثراء الأدب السيكولوجي المتعلق بأهمية البرامج التربوية لذوي اضطراب طيف التوحد.
3. إنها تدرس مرحلة مهمة من مراحل النمو الإنساني، وهي مرحلة الطفولة المبكرة وما تمثله هذه المرحلة من أهمية بالغة في تكوين شخصية الإنسان، فلابد من الاهتمام بجوانب النمو لدى الطفل وخاصة الجوانب المعرفية واللغوية لديه والتي تمكنه من التواصل مع بيئته وتكوين مفهوم إيجابي عن نفسه والارتقاء بها والنهوض بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
4. تقدم الدراسة دليلاً عمليًا ممثلاً في برنامج تدريبي باستخدام الإنفوجرافيك لجميع المهتمين بهم من أخصائيين ومخططين لأنشطة وبرامج لهذه الفئة، وذلك للقيام بدورهم بفعالية في مساعدة هؤلاء الأطفال في تنمية اللغة الاستقبالية.
5. من الممكن أن يطبق برنامج الدراسة الحالية في المؤسسات التربوية والتعليمية ، وكذلك في الأسر التي تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وبخاصة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومن ثم الارتقاء بتنمية اللغة الاستقبالية.