Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” البعد الفكري للتصميم في التصوير العراقي المعاصر ” /
المؤلف
الربيعى، اثير رياض عباس.
هيئة الاعداد
باحث / اثير رياض عباس الربيعى
مشرف / مصطفى عبدالمعطى عبدالعال
مشرف / كلاى محمد قاسم
مناقش / حسن عبدالفتاح حسن
الموضوع
التصميم - التصوير العراقى .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
17/11/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

تناولت دراسة الدكتوراه الحالية والموسومة (البعد الفكري للتصميم في التصوير العراقي المعاصر) دراسة التصميم كمنظومة فكرية وجمالية كواحد من اهم الدراسات ذلك لارتباط فن التصميم بحيثيات جمالية كثيرة في النتاجات الانسانية ومنها الفنون التشكيلية، اذ يأتي فن التصميم كأول الفنون التي عبرت عن حاجة الانسان الى ذلك النسق القيمي الذي تنعكس فيه الثقافة في وعي الافراد والجماعات على شكل منظومة متكاملة من القيم الروحية والجمالية والاخلاقية، وبناء على هذا تنطلق مشكلة البحث الحالي من تساؤلات حول تلك المنظومة التصميمية وابعادها الفكرية وبنيتها الجمالية بالضرورة، لتنطلق الدراسة الحالية من التساؤلات التالية :
1- ماهي الابعاد الفكرية للمنجز التصويري العراقي المعاصر .
2- ماهي التراكيب التصميميّة والبنائية للمنجز التصويري العراقي المعاصر .
3- ماهي الضواغط الخارجية والداخلية لذلك الفكر والتي آلت الى تراكيب تصميمية معيّنة
في حين تهدف الدراسة الى :
1- كشف الابعاد الفكرية و التصميميّة لبنائيّتها المشهد التصويري العراقي المعاصر .
2- تعرّف على جماليات التصميم في التصوير العراقي .
ومن اجل استكمال الجانب المنهجي للدراسة وضع الباحث حدودا لبحثه متمثلة بالحدود الموضعية حيث دراسة الاعمال الفنية التصويرية (رسم) وتحديد تلك الاعمال بالنتاجات الفنية العراقية المعاصرة، وللمدة الزمنية من عام 1970 الى 2016, ومن ثم وضع الباحث تحديدا لمصطلحات البحث لغويا واصطلاحيا واجرائيا .
ومن خلال ذلك كان لابد من تأسيس نظري لمنظومة التصميم فكريا و بنيويا, وعليه قام الباحث بتاسيس اطاره النظري مبنيا على ثلاث مباحث، عني المبحث الاول منها بالابعاد الفكرية للتصميم، ثم جاء المبحث الثاني بعنوان: التصميم وعلاقته بعناصر واسس التنظيم، ثم كان المبحث الثالث منصبا في دراسة التشكيل التصويري الحديث في العراق .
وبعدها جاء الفصل الثالث متمثلا بإجراءات البحث التي اخذت عينة للتحليل كانت بواقع ( 15 ) عملا فنيا لفنانين عراقيين وبعد تحليل النماذج جاء الفصل الرابع ليمثل تجربة الباحث وبواقع ( 6 ) اعمال فنية، ثم خرجت الدراسة الحالية بنتائج في الفصل الخامس وبعدها توصل الباحث الى الاستنتاجات ومن ثم التوصيات والمقترحات و قائمة المصادر والمراجع ..