Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم منصة تدريب افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعي (النظم الخبيرة / الشات بوت، Qr code ) لتنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية والتفكير التصميمي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
الغرباوى، احمد محمود حسنين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمود حسنين محمد الغرباوى
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / منال شوقي بدوي
مناقش / رضا عبده القاضي
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
407 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية والتفكير التصميمي باستخدام منصة التدريب الافتراضية القائمة على تطبيقات الذكاء الإصطناعى (النظم الخبيرة/ الشات بوت، Qr code). واعتمد الباحث على المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من أخصائيي تكنولوجيا التعليم بمركز التدريب التابع لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وعددهم (60) أخصائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية أولى وعددها(30) أخصائي واستخدمت النظم الخبيرة، والأخرى تجريبية ثانية وعددها (30) أخصائي واستخدمت الشات بوت، Qr code، وتمثلت أدوات البحث فى: (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم المنتج، مقياس التفكير التصميمي)، وطُبق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس التفكير التصميمي قبلياً وبعدياً، وبطاقة تقييم المنتج بعدياً فقط على المجموعتين، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أخصائيي المجموعتين (التجريبية الأولى – التجريبية الثانية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم المنتج – مقياس التفكير التصميمي لمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية ومقياس التفكير التصميمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: ضرورة استخدام وتوظيف منصة التدريب الافتراضية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفية، والأدائية لمهارات إنتاج تطبيقات الهواتف النقالة التعليمية والتفكير التصميمي وذلك لفاعليتها واستخدامها فى مقررات ومحتويات أخرى.