Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأندلس في رواية زينة الدنيا لحسن أوريد :
المؤلف
جياكسين، حالمة ما.
هيئة الاعداد
باحث / حالمة ما جياكسين
مشرف / مراد حسن عباس
مناقش / ورد مكاوي عزب
مناقش / إيمان محمد عبد الفتاح الشماع
الموضوع
الأدب العربي - تاريخ ونقد. القصة العربية - تاريخ ونقد. الحبكة الروائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/11/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

وأرى تقسيم خُطة البحث إلى ستة فصول، تسبقها مقدمة ثم تمهيد وتلحقها خاتمة على النحو الآتي:
مقدمة تحوي أسباب اختيار الموضوع وأهميته، وما تم الاستعانة به من دراسات سابقة، وخطة البحث ومنهجه بين العرب والإسبان

 الفصل الأول: (المنصور في التاريخ العربي والغربي) فقد كان ابن عامر من وجهة النظر العربية الخليفة الناصر المجاهد المحقق للفتوحات، أما عن الإسبان فيعدونه الشخصية النموذجية للمستبد العربي، وجاء في مبحثين .
• المبحث الأول: المنصور في تاريخ العرب.
• المبحث الثاني : المنصور في تاريخ الغرب.
والفصل الثاني: (صورة المنصور بين زينة الدنيا والروايات العربية والغربية) في مبحثين.
• المبحث الأول: صورة المنصور بين زينة الدنيا والروايات العربية
• المبحث الثاني: صورة المنصور بين زينة الدنيا والروايات الغربية
وجاء الفصل الثالث: (الشخصيات في رواية زينة الدنيا) في ثلاثة مباحث.
• المبحث الأول: الشخصيات الرئيسية (الأبطال)
• المبحث الثاني: الشخصيات الثانوية
• المبحث الثالث: الشخصيات الخيالية
والفصل الرابع:(الأحداث) في مبحثين.
• المبحث الأول: النص الروائي بين السرد والتاريخ
• المبحث الثاني: لسرد الأحداث المتخيلة .
ثم جاء الفصل الخامس: (الزمان والمكان) في مبحثين .
• فتناول المبحث الأول:( الزمان) لدراسة المفارقة الزمنية التي جعلت المتلقي موصولا بالنص.
• والمبحث الثاني:(المكان) لما تميزت به الرواية من تعدد للأفضية والأمكنة التي قامت عليها أحداث الرواية.

وجاء الفصل السادس والأخير : (اللغة والأسلوب) في خمسة مباحث، لإبراز الجوانب الفنية والجمالية والأسلوبية التي استخدمها الكاتب .
• المبحث الأول: مستويات اللغة .
• المبحث الثاني: أنماط السرد في الرواية .
• المبحث الثالث: بديعات اللغة (استخدام المقابلة ” التناقض”).
• المبحث الرابع: استخدام اللغة التراثية.
• المبحث الخامس: التناص والاقتباس من الأشعار القديمة.
ثم خاتمة ملحقة بأهم الاستنتاجات التي أسفرت عنها الدراسة .