Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقيمية للخدمات المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة المدمجين فى ضوء معايير الجودة بدولة الكويت =
المؤلف
الرشيدى، ناصر دغيمان حباب باتل.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر دغيمان حباب باتل الرشيدى
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مشرف / اسراء زيدان الشحات
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
مناقش / ماهيتاب أحمد الطيب
الموضوع
ذوي الاحتياجات الخاصة. الدمج. الجودة معايير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى اعداد قائمة بمواصفات البيئة التعليمية المناسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(ضعاف السمع – ضعاف البصر) المدمجين و التعرف على المتوافر من مواصفات البيئة التعليمية المناسبة لهؤلاء الطلاب بالاضافة الى التعرف على مدى توافر معايرر الجودة فى المقرر الدراسى فى ضوء معايير الجودة بدولة الكويت ، وفى سبيل ذلك قام الباحث بالتعرف على الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ( ضعاف السمع – ضعاف البصر ) من حيث ( المفهوم لكل فئة - الخصائص المميزة الجسمية والحركية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية والاكاديمية ، بالاضافة الى التعرف على القدرات العقلية لتلك الطلاب ومن ثم التعرف على الكفايات التربوية اللازمة لمعلمين للتدريس لتلك الفئة ، كما تناول أيضاً التعرف على مفهوم عملية الدمج من خلال أشكال الدمج ، أسباب ظهور الدمج ، أهداف الدمج ، متطلبات الدمج ، فوائد الدمج ، ايجابيات وسلبيات الدمج ، ثم أنهى الباحث الاطار النظرى للبحث بالتعرف على معايير الجودة فى المقرر الدراسى بدولة الكويت ، وفى ضوء ما سبق قام الباحث بالإعداد والتخطيط بالدراسة الحالية فى مجال التربية الخاصة بدايتاً بعرض الاطار النظرى ، مع توضيح الاجراءات التطبيقية من حيث تحديد منهج الدراسة ووصف لمجتمع وعينة الدراسة وأسلوب اختيارها ،وبيان بناء أدوات الدراسة ، واستخراج صدقها وثباتها ، والمعالجة الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات الناتجة عنها ، منتهياً بعرض وتحليل النتائج ومناقشتها، منتهيا بمجموعة من التوصيات والمقترحات.