Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اقتصاديات إنتاج وتسويق منتجات الشركة المصرية للغذاء (فرجللو) (دراسة حالة) =
المؤلف
أبو عيد، محمد حسن عطية،
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن عطية أبو عيد
مشرف / السيد محمود الشرقاوي
مشرف / سعد زغلول سليمان
مشرف / فتحية رضوان سالم
الموضوع
الزراعة- اقتصاديات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
93 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
3/12/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 93

from 93

المستخلص

لاشك أن القطاع الخاص له دور إقتصادى كبیر فى الاقتصاد القومى بصفة عامة ، ولقطاع الصناعات الغذائیة أهمیة كبیرة بصفة خاصة ، لما له من دور فعال فى إنتاج وتسویق ّ
المنتجات الغذائیة ، التى یحتاج إلیها أفراد المجتمع ، وكذلك لمساهمتة فى تحقیق الاكتفاء بمكان التعرف على طبیعة هذا النشاط الانتاجى والتسویقى والتصدیرى الهام ودوره الحقیقى فى ً وتصدیر الفائض وفتح أسواق جدیدة فى السوق العالمى. لذا یكون من الأهمیة الذاتى محلیا ، الاقتصاد القومى ، فإن ذلك الأمر یتطلب إجراء دراسة إقتصادیة لهذا النشاط الانتاجى لواحدة
من المنشآت الاقتصادیة الخاصة ، كدراسة حالة من ناحیة الانتاج والتسویق الذى تقوم بهما
المنشأة محل الدراسة ، وتقییم أدائها عند ممارسة نشاطها الانتاجى والتسویقى والى أى
مدى ٕ
تمكنت من تحقیق أهدافها المالیة والاقتصادیة ، وقد إختیرت هذه الشركة لإعتبارها واحدة من
المنتجات من الناحیة الانتاجیة والتسویقیة والتصدیریة. أكبر شركات إنتاج وتسویق المنتجات الغذائیة فى مصر ولها أهمیة كبیرة فى سوق هذه
تهدف هذه الدراسة إلى إختبار مدى كفاءة الأداء المالى للشركة بإستخدام مؤشرات التوازن
المالى والنسب المالیة. وركزت الدراسة على إظهار الشركة فى صورتها الانتاجیة والاداریة
والمالیة الحقیقیة ، و تحدید نقاط القوة والمحافظة علیها والسعى لتحسینها ، وتحدید نقاط الضعف
والعمل على معالجتها فى إطار برنامج مستقبلى تسیر علیه الشركة فى إتخاد قراراتها بما یساعد
على تحسین كفاءتها الاقتصادیة.
تكمن أهمیة الدراسة فى أن هذه الشركة لها مكانة كبیرة فى مجال التصنیع الغذائى ، لذلك
فإن النتائج المتحصل علیها من الدراسة یمكن أن تكون مؤشرات هامة تساعد بقیة الشركات التى
الصناعات التحویلیة الزراعیة فى الاقتصاد المصرى. تعمل فى نفس المجال على تصحیح أوضاعها الانتاجیة والتسویقیة ، بما یحقق تنمیة قطاع
إستخدم التحلیل الوصفى فى عرض البیانات وتبویبها التى تم الحصول علیها من سجلات
الشركة ، وقد إعتمدت الدراسة على البیانات المنشورة وغیر المنشورة والتى تصدرها الجهات
المعنیة ذات الصلة بموضوع الدراسة. وتتكون الدراسة من أربعة فصول ، الفصل الأول بعنوان
مدخل الدراسة والاطار التظرى ، والفصل الثانى بعنوان النشاط الإنتاجى للشركة ، والفصل
الثالث بعنوان تسویق المنتجات الغذائیة للشركة ، والفصل الرابع بعنوان التقییم المالى
والاقتصادى للنشاط الاقتصادى للشركة ، وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصیات أهمها:
١ -أن متوسطات كمیة الانتاج السنوى للشركة فى تزاید مستمر ، حیث بلغت للتتراباك
-٦٨-
العصائر نحو ٢,١٦٧ ألف طن بمعدل تغیر بلغ حوالى ٣,٢٢ ، %و للتتراباك الألبان نحو
٣٩٥٤ ألف كرتونة بمعدل تغیر بلغ حوالى ٤,١٩ ، %والخضر نحو ٦٣٤ ألف كرتونة بمعدل
تغیر بلغ حوالى ١٣ ، %والمرق نحو ٥,١٦٠ ألف كرتونة بمعدل تغیر بلغ حوالى ١,٢٣ ، %
والجبن نحو ٦,١٦ ألف طن ، بمعدل تغیر بلغ حوالى ٣,١٨