Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج مكارثي لتنمية كفايات المعلمين والقيادات التربوية في الاختبارات الدولية
لمهارات الحاسب الآلي
المؤلف
عزازي؛غريب مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غريب مصطفى محمد عزازي
مشرف / ابراهيم أحمد السيد عطية
مشرف / مجدي إبراهيم إسماعيل
مشرف / أحلام محمد السيد
الموضوع
قسم المناهج وطرق التدريس<br>وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
190ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

إن تقدم الأمم يقاس بمدى اهتمامها بالعلم والتعليم وقدرة أبنائها على تحصيل العلم فكلما كانت الأمة متقدمة وقوية تجد العلم يأخذ مكانة عالية بين أبنائها وتجد الاهتمام منصّب على التعليم والعملية التعليمية ويأتي الاهتمام بدور المعلم وإعداده ليكون عامل أساسي من عوامل الوصول إلى أعلى معايير تحقيق الأهداف. فالتعليم الجيد هو ماكينة بناء البشر وإعدادهم للحياة.
ومن منطلق الدور الأساسي للمعلم في تحقيق أهداف المنظومة التعليمية فمن الواجب تركيز المزيد من الضوء على عملية تدريبه أثناء الخدمة، فذلك يعد من أهم المحاور التي يجب الاهتمام بها من قبل القائمين على تطوير العملية التعليمية، ولعل أهم ما يشغل التربويين كيفية إعداد هؤلاء المعلمين باعتبارهم الركيزة الأساسية لعملية تطوير العملية التعليمية.
ومع التطورات المتسارعة في مجال التعليم وتكنولوجيا التعليم كانت الأهمية الكبيرة لتدريب المعلمين عليها وتنمية الكفايات التكنولوجية لديهم بما يتناسب ومتطلبات العصر الحالي وعلى رأس هذه الكفايات مهارات الحاسب الآلي مثل كفايات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية باستخدام برنامج العروض التقديمية PowerPoint وذلك لأهميته الكبيرة واستخداماته المتعددة في العملية التعليمية. وهو ما دعا الباحث إلى اقتراح تصميم برنامج إلكتروني تدريبي قائم على نموذج مكارثي لتنمية كفايات المعلمين والقيادات التربوية في مهارات الحاسب الآلي.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في وجود ضعف في كفايات بعض المعلمين والقيادات التربوية في اجتياز الشهادات الدولية في مهارات الحاسب الآلي وللتغلب على هذه المشكلة تبنى البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:
كيف يمكن تأهيل المعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات للحاسب الآلي؟
تفرع منه الأسئلة التالية:
س1: ما الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي؟
س2: ما معايير تصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية؟
س3: ما الكفايات التكنولوجية اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي؟
س4: ما صورة البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية؟
س5: ما فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية؟
س6: ما فاعلية البرنامج الإلكتروني التدريبي القائم على نموذج مكارثي (4Mat) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية؟
أهمية البحث:
• يقدم البحث برنامج تدريب إلكتروني قائم على نموذج مكارثي (4Mat) لتنمية كفايات المعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي.
• قد يفيد البحث الحالي العملية التعليمية لكل من:
1. المعلمين
‌أ- إعداد الدروس التعليمية وعرضها.
‌ب- عرض وإدارة الحصص التفاعلية المتاحة على المنصات التعليمية.
‌ج- إنتاج البرمجيات التفاعلية ونشرها للطلاب.
‌د- إعداد الاختبارات التفاعلية.
2. القيادات التربوية:
‌أ- العروض التقديمية في الاجتماعات.
‌ب- التقارير السنوية.
‌ج- الخطط والبرامج التدريبية والتنمية المهنية للمعلمين.
3. الطلاب:
‌أ- احتوائه على العديد من الأدوات التفاعلية الجذابة.
‌ب- مراعاة الفروق الفردية لتنوع أساليب عرض المحتوى.
‌ج- سهولة الدخول للدروس والإبحار فيها.
‌د- إمكانية استخدامه في التعلم الذاتي.
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1. إعداد قائمة بالاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي.
2. تحديد معايير تصميم البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية.
3. إعداد قائمة الكفايات التكنولوجية اللازمة للمعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي.
4. إعداد برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج مكارثي (4Mat) لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية.
5. تحديد فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية.
6. تحديد فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على نموذج مكارثي (4Mat) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات الحاسب الآلي لدى المعلمين والقيادات التربوية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
‌أ- حدود موضوعية: الشهادات الدولية للحاسب الألى:
تحليل منهج شهادة كامبردج الدولية في مهارات تقنية المعلومات.
وقد اقتصر البحث على دراسة العروض التقديمية باستخدام برنامج مايكروسوفت باور بوينت MS.Office PowerPoint.
‌ب- حدود بشرية: اقتصر البحث الحالي على
عينة من المعلمين والقيادات التربوية بمدارس التعليم الأساسي بمدارس إدارة القرين التعليمية.
منهج البحث:
تقتضي طبيعة البحث الحالي والأهداف التي يسعى لتحقيقها سوف يستخدم التالي:
1) المنهج الوصفي: لتحليل الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث.
2) المنهج التجريبي: بهدف الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج مكارثي لتنمية كفايات المعلمين والقيادات التربوية في الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي.
متغيرات البحث:
1. المتغير المستقل: برنامج إلكتروني تدريبي قائم على نموذج مكارثي.
2. المتغيرات التابعة:
- الجانب المعرفي المرتبط بكفايات الحاسب الآلي اللازمة لاجتياز الاختبارات الدولية.
- الجانب الأدائي المرتبط بكفايات الحاسب الآلي اللازمة لاجتياز الاختبارات الدولية.
أدوات البحث:
1. اختبار تحصيلي: لقياس الجوانب المعرفية لكفايات المعلمين والقيادات التربوية في الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي (برنامج العروض التقديمية PowerPoint).
2. بطاقة ملاحظة: لقياس الجوانب الأدائية لكفايات المعلمين والقيادات التربوية في الاختبارات الدولية لمهارات الحاسب الآلي (برنامج العروض التقديمية PowerPoint).
الأسلوب الإحصائي:
تم معالجة النتائج التي توصل إليها الباحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصارًا Spss. V.22.0)). وقام الباحث باستخدام (اختبار ”ت”T-test) () ، لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة الجانب العملي الأدائي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي.
إجراءات البحث:
1- الاطلاع على الدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث.
2- وضع قائمة للكفايات التي ينبغي توافرها لدى المعلمين والقيادات التربوية لاجتياز الاختبارات الدولية في الحاسب الآلي.
3- إعداد البرنامج التدريبي الإلكتروني لكفايات الحاسب الآلي التي تم التوصل إليها والقائم على نموذج مكارثي (4MAT).
4- إعداد أدوات البحث:
‌أ- الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات الحاسب الآلي.
‌ب- بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لكفايات الحاسب الآلي.
5- اختيار عينة البحث بعناية وهي عينة عشوائية مقصودة من المعلمين القيادات التربوية.
6- تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا على العينة الاستطلاعية.
7- تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على العينة الاستطلاعية.
8- تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على العينة الاستطلاعية.
9- رصد النتائج تمهيدًا لتفسيرها.
10- الاستفادة من نتائج التطبيق على العينة الاستطلاعية في ضبط البرنامج قبل تنفيذه.
11- اختيار عينة البحث الأساسية.
12- تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا على العينة الأساسية.
13- تطبيق البرنامج التدريبي المقترح.
14- تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا على العينة الأساسية.
15- رصد النتائج تمهيدًا لتفسيرها.
16- معالجة نتائج البحث معالجة إحصائية باستخدام برنامج Spss
17- التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية.
وعليه تم قبول الفرض الأول والذي ينص على أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة الجانب العملي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تنمية الجانب العملي لمهارات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية.
وعليه تم قبول الفرض الثاني والذي ينص على أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة الجانب العملي لكفايات الحاسب الآلي للمعلمين والقيادات التربوية لصالح التطبيق البعدي.