Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيرات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على الأنشطة الاتصالية الرقمية المقدمة للجمهور في الشركات الخدمية والإنتاجية في مصر (دراســة تطبيقية)/
المؤلف
مكاوي، دينا محمود محمد صفوت.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمود محمد صفوت مكاوي
مشرف / وفــاء صــلاح عبدالرحمــن
مشرف / همت حسن عبد المجيد
مشرف / محمد محفوظ الزهري
الموضوع
الذكاء الاصطناعي - الجمهور المصري.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
254ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

سعت الدراسة إلي تحقيق هدف رئيسي يتمثل في التعرف علي تأثيرات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة الاتصالية الرقمية المقدمة للجمهور في الشركات الخدمية والإنتاجية في مصر، التعرف علي السمات الشكلية للموقع الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي و المتمثلة في (دورية التحديث، الللغة المستخدمة، سهولة الوصول)، إضافة إلي رصد العناصر التفاعلية المستخدمة في المواقع والمتمثلة في(الرسائل النصية، أشهر الأسئلة FAQ، الخط الساخن لخدمة العملاء، البريد الالكتروني) وكذلك العناصر التفاعلية لصفحات التواصل الاجتماعي(طبيعة تفاعل الجمهور علي الصفحة، نوعية التعليقات، أدوات الاتصال والتغذية الراجعة(، و الكشف عن الوسائط المتعددة المستخدمة في كلا من المواقع و صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركات عينه الدراسة.
كما سعت الدراسة في الكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توظفها الشركات محل الدراسة في مواقعها الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول(أدوات التوصية، أداة البحث الذكي، تقنية تتبع الطلبيات،الشات بوت، تحليل البيانات الضخمة)، والكشف عن مدي أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي من وجهه نظر القائمين بالاتصال، بالإضافة إلى التعرف علي مجالات استخدامهم لتلك التقنيات.
استندت الدراسة في بناء متغيراتها وتفسير نتائجها علي النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، كما تم توظيف منهج المسح، حيث اعتمدت الدراسة علي مسح عينة من الأنشطة الإتصالية الرقمية في أربعة من الشركات الخدمية والإنتاجية(فودافون، بنك مصر، أمازون، نتفلكس) والمتمثلة في الأنشطة ب (المواقع الإلكترونية، تطبيقات الهاتف المحمول، صفحات التواصل الاجتماعي)، للتعرف علي طريقة توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بها كعينة للدراسة التحليلية، وذلك إلى جانب الإعتماد علي مسح عينة قوامها 200 مفردة من الخبراء القائمين بإنتاج الأنشطة الاتصالية ولديهم الخبرة في التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها.
وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج منها:
اهتمام كافة شركات عينه الدراسة بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بمواقعها الالكترونية لقدرتها الفعالة علي تطوير وتحسين أداء الموقع للمستخدمين، حيث استخدمت كافة مواقع الشركات تقنيه (تحليل البيانات الضخمه) لتحليل بيانات العملاء وتقديم الخدمه المناسبه لكل مستخدم بشكل منفرد.
كما أوضحت النتائج استخدام كافة صفحات التواصل الاجتماعي لتقنية (ادوات التوصية)، وذلك يتمثل في المنشورات المقترحة المخصصة او الاعلانات المموله سواء صور او فيديوهات التي تناسب تفضيلات كل مستخدم. تظل الصعوبات/التحديات المتعلقة ببرمجة اللغة العربية والتكلفة المالية المرتفعة، ومخاوف االوقوع في أخطاء فادحة للنشر عبر الذكاء الاصطناعي، وعدم وجود قوانين ومبادىء خاصة لاخلاقيات الاعتماد علي تلك التقنيات، تؤثر علي انتشار وتطور استخدام الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات المصرية. تفوق الخبراء الأجانب في استخدام وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات وبشكل أكثر إحترافية، لما لديهم من امكانيات مادية وكوادر بشرية قادرة علي التعامل وفهم الآلية التي تعمل بها تلك التكنولوجيا، بجانب اهتمامهم بإصدار القوانين والتشريعات التي تنظم هذا الاستخدام وتحد من سلبياته.
The study sought to achieve a main objective of identifying the effects of using artificial intelligence techniques in digital communication activities provided to the public in service and production companies in Egypt, identifying the formal features of the website and social networking pages represented in (update periodicity, language used, ease of access), in addition to monitoring the interactive elements used in the sites, represented in (text messages, the most famous questions are FAQ, customer service hotline, e-mail) as well as the interactive elements of social networking pages (the nature of the audience’s interaction on the page, the quality of comments, communication tools and feedback), and the disclosure of the multimedia used in both sites and social media pages of the companies sampled in the study. The study also sought to reveal the artificial intelligence techniques employed by the companies under study in their sites, and to reveal the importance of employing artificial intelligence from the point of view of communicators, in addition to identifying their areas of use of these technologies. The study was based on building its variables and interpreting its results on the unified theory of acceptance and use of technology, and the survey method was employed, as the study relied on surveying a sample of digital communication activities in four service and production companies (Vodafone, Banque Misr, Amazon, Netflix) represented in: Activities (websites, mobile applications, social networking pages), to identify how to employ artificial intelligence techniques as a sample for the analytical study, in addition to relying on a survey of a sample of 200 individuals of experts who produce communication activities and have experience in dealing with and employing artificial intelligence techniques. The study reached several results, including: The interest of all companies in the study sample to employ artificial intelligence techniques in their websites for their effective ability to develop and improve the performance of the site for users, as all companies’ sites used technology (big data analysis) to analyze customer data and provide the appropriate service for each user individually. The results also showed the use of all social networking pages for the technology (recommendation tools), represented in the proposed customized publications or funded advertisements, whether photos or videos that suit the preferences of each user. The difficulties/challenges related to programming the Arabic language, the high financial cost, fears of making serious mistakes for publishing through artificial intelligence, and the lack of special laws and principles for the ethics of relying on these technologies, continue to affect the spread and development of the use of artificial intelligence in Egyptian institutions. Foreign experts excelled in the use and employment of artificial intelligence techniques in many fields and more professionally, because of their material capabilities and human cadres capable of dealing and understanding the mechanism by which this technology works, in addition to their interest in issuing laws and legislations that regulate this use and reduce its negatives.