Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على مدخل ماكتون لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية /
المؤلف
الخريبي، منه عصام محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منه عصام محمود محمد الخريبي
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مشرف / صفاء عبدالله أبوزيد
مناقش / إبراهيم محمد أحمد على
الموضوع
الاتصال. طرق التدريس. الاتصال الشفهي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (332 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على مدخل ماكتون في تنمية بعض مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية ؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بدراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، ثم تحديد مهارات التواصل الشفوي اللازمة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية، واختيار عينة البحث التي تكونت من عشرة (10) تلاميذ من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث المتمثلة في : اختبار مهارات الاستماع- بطاقة تقدير مهارات التحدث، بالإضافة إلى مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في”” البرنامج القائم على مدخل ماكتون، ودليل المعلم””، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي في الكشف عن فاعلية البرنامج والقياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وقد قامت بإجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي باستخدام برنامج( SPSS) وأساليب المعالجة الإحصائية (ويلكوكسون Wilcoxon Test - معادلة ماك جويجان) : وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها : فاعلية البرنامج القائم على مدخل ماكتون في تنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع - التحدث) لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات.