Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على بعض عادات العقل فى علاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدي الأطفال /
المؤلف
محمد، سالي مجدي صبري.
هيئة الاعداد
باحث / سالي مجدي صبري محمد
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / نعمة سيد خليل سيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
287ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية بعض عادات العقل (التى تتمثل فى المثابرة، وإدارة الاندفاعية، ومرونة التفكير، والكفاح من أجل الدقة، وتطبيق معارف ماضية على مواقف جديدة) لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فاعليته لهذا الغرض، في علاج صعوبات التعلم لديهم.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجرييبة واحدة تكونت من 10 أطفال من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-10) أعوام في الصف الرابع الإبتدائي.
أدوات الدراسة:
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة) إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2019).
- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011).
- مقياس عادات العقل للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص2015 وآخرون، 2015)،
- مقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية (إعداد/ تهاني منيب وآخرون، 2023)
- البرنامج التدريبي. (إعداد/ الباحثة)
نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم فى تنمية عادات العقل موضع الدراسة لدى أطفال المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في علاج صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لديهم.