Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية كلٍ من السيكودراما والتدريب التوكيدي في تنمية مفهوم الذات للأطفال ضحايا التنمر /
المؤلف
علي، ابتسام نبيل إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام نبيل إبراهيم علي
مشرف / محـمد عبدالتواب أبوالنـور
مشرف / سيد عبدالعظيم محمد
مناقش / صفاء صديق خريبه
الموضوع
qrmak السيكودراما qrmak الأطفال ضحايا التنمر
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
515 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 515

from 515

المستخلص

هدفت الدراسة تعرُّف فاعلية كلٍ من برنامج السيكودراما وبرنامج التدريب التوكيدي في تنمية مفهوم الذات للأطفال ضحايا التنمر، اعتمدت الدراسة علي المنهج الجريبي. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من(30) تلميذاً من الجنسين قُسموا إلي ثلاث مجموعات متكافئة؛ المجموعة التجريبية الأولي(ن=10) طبق عليها برنامج السيكودراما، المجموعة التجريبية الثانية(ن=10) طبق عليها برنامج التدريب التوكيدي، المجموعة الثالثة ”الضابطة” (ن=10) لم تخضع لأي برامج، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس مفهوم الذات(إعداد/الباحثة)، مقياس التعرض للتنمر(إعداد/الباحثة)، برنامج السيكودراما(إعداد/الباحثة)، برنامج التدريب التوكيدي(إعداد/الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية السيكودراما والتدريب التوكيدي في تنمية مفهوم الذات للأطفال ضحايا التنمر، واستمرت هذه الفاعلية خلال فترة المتابعة، إضافة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعتين التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تمَّت صياغة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: السيكودراما، التدريب التوكيدي، مفهوم الذات، الأطفال ضحايا التنمر.