Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تطبيق متطلبات التحول الرقمي في الجامعات المصرية /
المؤلف
حسن، حسناء جابر سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسناء جابر سعيد حسن
مشرف / خالد محمد الحديدي
مناقش / هشام توفيق عيسى
مناقش / سلامة مصطفى عبدالرحمن
الموضوع
آليات تطبيق متطلبات التحول الرقمي في الجامعات المصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

يشهد العالم حاليا عصر تكنولوجيا المعلومات بمختلف صورة وأثاره على كافة جوانب الحياة اليومية.
حيث تؤثر التقنية بوضوح على الفكر اإلنساني بشكل عام وعلى مجاالت التخطيط والتصميم العمراني
والمعماري بشكل خاص والذي تأثر بكثير مما يحيط به من متغيرات متعددة كالمتغيرات البيئية، الثقافية،
االجتماعية، الدينية، والتكنولوجية. ومواكبة لهذا التطور ظهرت فكرة ومفهوم الجامعات الذكية وأصبحت أحد
التحديات التي تواجه معظم الدول وخاصة الدول النامية في كيفية تطوير جامعاتها لمواكبة تطور التكنولوجيا
ودخول عصر الجامعات الذكية كمطلب أساسي للبقاء والمنافسة في ظل عولمة التعليم وتطوره على مستوى
العالم.
تطرح الدراسة تساؤال بحثيا حول قصور الجامعات المصرية في تحولها الى جامعات ذكية وغياب
استخدام مفردات التحول الرقمي في فراغتها المختلفة.
وتقوم الدراسة على فرضية رئيسية هي أن تفعيل دور التحول الرقمي في التعليم يمكن أن يسهم في
تحقيق تجربة تعليم حديثة بالجامعات المصرية؛ وذلك من خالل مراجعة تطبيقات الذكاء االصطناعي في
الجامعات العالمية والعربية المختلفة، بتطبيق معايير التحول الرقمي على جامعات عالمية وعربية لمراجعة
وتقييم مفهوم الجامعة الذكية .
وفي هذا اإلطار فان البحث يهدف إلى الوصول ألداة يمكن من خاللها تطوير وتحويل الجامعات
المصرية لدخول عصر الجامعات الذكية وذلك من خالل إجراء مجموعة من الدراسات النظرية والتحليلية
بهدف تعريف وتحديد مفاهيم التحول الرقمي وصوال إلى استنباط أسس ومعايير تحقيق الجامعة الذكية.
تعتمد الدراسة على المنهج االستقرائي وذلك للتعرف على المفاهيم األساسية للجامعة الذكية والتحول
الرقمي ومميزتها وخصائصها ودراسة مفهوم الحرم الجامعي الذكي وتط بيقات التحول الرقمي الالزمة للتحول
من حرم تقليدي الى حرم ذكي؛ وذلك من خالل المنهج التحليلي تم دراسة وتحليل الجامعات الذكية العالمية
والعربية وتحديد المقومات والتقنيات المتوفرة بها ثم استخدام المنهج المقارن الستنباط أهم المعايير الواجب
توفرها في الجامعة الذ كية.
وخلصت الدراسة الى التوصل لمتطلبات التحول الرقمي الواجب توفرها في الجامعة لتصبح جامعة
ذكية والمعايير التي يمكن من خاللها تقييم وتفعيل فكر الجامعات الذكية وكذلك استخدامها كأداة لتحويل
الجامعات التقليدية إلى جامعات ذكية وبتطبيقها على الجامعات المصرية تتض ح جوانب القوة والسلبيات وكذلك
التحديات مما يساهم في وضع الخطوط الرئيسية لبداية التغيير والتطوير المطلوب.