Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناسبات واثرها في استنباط معاني القرآن الكريم بين الإماميين الفخر الرازي والألوسي :
المؤلف
محمد، علي محمد عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد عبد العظيم
مشرف / محمد محمد عثمان يوسف
مشرف / ابراهيم رشاد محمد
مناقش / عزت شحاته كرار
مناقش / صفاء عبد الرحيم برعي
الموضوع
علوم القرآن.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

جَاءَ هَذَا البَحْثُ بِعِنْوَانِ (المُنَاسَبَاتُ وَأَثَرُهَا فِي استِنْبَاطِ مَعَانِي القُرْآنِ الكَرِيْمِ بَيْنَ الإِمَامَيْنِ الفَخرِ الرَّازِي وَالأَلُوسِي، دِرَاسَةٌ مُوَازِنَةٌ فِي سُورَتِي التَّوبَةِ وَيُونُسَ).
وَقَدْ قَسَّمْتُهُ إلى مُقَدِمَةٍ ذَكَرْتُ فِيْهَا أَهَميَّةَ البَحْثِ وَأَسبَابَ اختِيَارِهِ، وَأَهدَافَ البَحْثِ، وَحُدُودَهُ، وَالدِّرَاسَاتِ السَّابِقَةَ لَهُ، وَمَنْهَجَ البَحْثِ، وَمُشكِلَةَ البَحْثِ، وَخُطَّةَ البَحْثِ، وَقَدْ قَسَّمْتُ خُطَّةَ البَحْثِ إلى: تَمْهِيْدٍ، وَثَمَانِيَةِ فُصُولٍ، وَخَاتِمَةٍ، وَفَهَارِسَ على النَّحْوِ الآتِي:
التَّمْهِيْدُ، وَيَشْتَمِلُ عَلَى:
أَولاً: التَّعْرِيْفُ بِسُورَتِي التَّوبَةِ وَيُونُسَ.
ثَانِيًا: تَرْجَمَةٌ مُخْتَصَرَةٌ لِلإِمَامَيْنِ الفَخْرِ الرَّازِي وَالأَلُوسِي.
ثَالِثًا: تَعْرِيْفُ المُنَاسَبَةِ فِي اللُّغَةِ وَالاصطِلَاحِ.
رَابِعًا: بَيَانُ أَهَمِّيَةُ عِلْمِ المُنَاسَبَاتِ.
خَامِسًا: عِنَايَةُ المُفَسِّرِيْنَ بِعِلْمِ المُنَاسَبَاتِ.
سَادِسًا: بَعْضُ أَنْوَاعِ المُنَاسَبَاتِ.
سَابِعًا: عِلْمُ المُنَاسَبَاتِ بَيْنَ المُؤَيِّدِيْنَ وَالمُعَارِضِيْنَ.
- أَمَّا الفُصُولُ الثَّمَانِيَةُ فَقَدْ قَسَّمْتُهَا عَلَى النَّحْوِ الآتي:
الفصل الأول: المناسبة بين اسم سورة التوبة ومضمونها، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين اسم سورة التوبة ومضمونها عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين اسم سورة التوبة ومضمونها عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في مناسبة اسم سورة التوبة لمضمونها.
الفصل الثاني: المناسبة بين أول سورة التوبة وما قبلها، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين أول سورة التوبة وما قبلها عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين أول سورة التوبة وما قبلها عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في مناسبة أول سورة التوبة لما قبلها.
الفصل الثالث: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة التوبة، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة التوبة عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة التوبة عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في المناسبات بين جمل الآية الواحدة في سورة التوبة.
الفصل الرابع: المناسبة بين آيات سورة التوبة، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين آيات سورة التوبة عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين آيات سورة التوبة عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في المناسبات بين آيات سورة التوبة.
الفصل الخامس: المناسبة بين اسم سورة يونس ومضمونها، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين اسم سورة يونس ومضمونها عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين اسم سورة يونس ومضمونها عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في مناسبة اسم سورة يونس لمضمونها.
الفصل السادس: المناسبة بين أول سورة يونس وما قبلها، ويشتمل علي ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين أول سورة يونس وما قبلها عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين أول سورة يونس وما قبلها عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في مناسبة أول سورة يونس لما قبلها.
الفصل السابع: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة يونس، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة يونس عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين جمل الآية الواحدة في سورة يونس عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في المناسبات بين جمل الآية الواحدة في سورة يونس.
الفصل الثامن: المناسبة بين آيات سورة يونس، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: المناسبة بين آيات سورة يونس عند الفخر الرازي.
المبحث الثاني: المناسبة بين آيات سورة يونس عند الألوسي.
المبحث الثالث: الموازنة بين الإمامين في المناسبات بين آيات سورة يونس.
وَأَمَّا الخَاتِمَةُ فقَدْ ذَكَرْتُ فيها أَهَمَّ النَّتَائِجِ وَالتَّوْصِيَاتِ الَّتِي تَوَصَّلْتُ إِلِيْهَا، وَبَعْضَ المُقْتَرَحَاتِ الَّتِي تَنَبَّهَ إِلَيْهَا فِكْرِي فِي أَثْنَاءِ البَحْثِ، ثُمَّ ذَيَّلْتُ البَحْثَ بِمَجْمُوعَةٍ مِن الفَهَارِسَ الفَنِّيَةِ.