Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم كتاب رقمي تفاعلي وتأثيره على التحصيل المعرفي لمقرر علم الحركة لطلاب كلية التربية الرياضية /
المؤلف
خميس، منى جمال عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / منى جمال عبد الخالق خميس
مشرف / سعيد عبد الرشيد خاطر
مشرف / احمد طلحة حسام الدين
مناقش / محسن رمضان على حسن
مناقش / خالد عبد الحميد شافع
الموضوع
علم الحركة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
110 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 110

from 110

المستخلص

المُقدمة ومُشكلة البحث:
في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم تحول الكتاب من شكله الورقي إلى شكله الرقمي واستخدم تقنيات الملتيميديا وانتشر انتشارا واسعاً بين القراء والكتاب وخاصة مع ابتكار شاشات لهذه الكتب تضاهي الصفحات الورقية للكتب التقليدية، فصار بالإمكان قراءة محتويات الكتاب على جهاز الحاسوب أو الأجهزة الكيفية أو باستخدام أجهزة مخصصة لذلك تمثل أي فون وأندرويد وأجهزة ماك ولاشك أن لكلا النوعين من الكتب الرقمي أو الورقي فائدته ودوره ومميزاته، إذ أنه وبعد قرون من سيطرته علي مصادر المعرفة بات الكتاب المطبوع يواجه منافسة الكتاب الرقمي المزود بتقنيات متعددة.
ويشير كرات وشاميرKorat,o & Shamir, A (2004م) إلى أن الكتاب الرقمي التفاعلي يتكون من شبكة من وحدات المعلومات التي تتضمن نصوصاً، مصورات، وفيديوهات، ورسوم متحركة، وأصواتاً وهذه الوحدات تمد المستخدم بروابط اختيارية لوجهات معلومات أخرى وتوفر تصفح قائم على النص.
ويعد الكتاب الرقمي وسيط ثقافي تربوي مناسب لاكتساب المفاهيم مثل الكتاب الورقي ولكنه يتميز عنه بإمكانيته في دمج جميع عناصر الوسائط المتعددة من نصوص وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو بالإضافة إلي الصوت المتزامن مع تلك العناصر مما يشير اكتساب المعلومات مع القدرة على تحكمه في صفحات الكتاب وممارسة التطبيقات المرتبطة بتلك المفاهيم.
ومن خلال دراسة الباحثة في مرحلة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية لاحظت أن كافة المقررات التي يتم تدريسها داخل القسم قد تم تحويلها بالفعل إلى كتب رقمية تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بتحويل الكتب إلى كتب رقمية اعتبار من العام الجامعي المقبل 2022/2023م، إلا أن بعض من هذه الكتب لم تتضمن الدعم بتقنيات الوسائط المتعددة والاستفادة الكاملة من المميزات التي تتيحها وجاءت في شكل كتب رقمية تقليدية، ومنها مقرر مبادئ علم الحركة وهو من المقررات النظرية الهامة التي تحتاج إلى شرح وافي بالأمثلة والنماذج التطبيقية حتى يتسنى للطالبات الفهم والاستيعاب للمحتوي العلمي. (67)
حيث يعتبر مقرر علم الحركة غاية في الأهمية في المجال الرياضي ويكون الهيكل الرئيسي للعلوم الرياضية المختلفة حيث أن تحليل الإنجاز الحركي وتقويمه ويساعد العاملين في المجال الرياضي على اختيار طرق ونظريات جديدة لتعليم الحركات الأرضية، اختيار الحركات الصحيحة والملائمة للظروف المحيطة بالإنجاز، ومد المختصين بالبراهين والأدلة الثابتة التي تدعم قرارتهم بخصوص التكنيك الصحيح، والمعرفة التامة والصحيحة بالمهارات المراد تعليمها. (26:38)
بالإضافة لإيمان الباحثة بأهمية استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة بكامل قدراتها وإمكانياتها ويجب على المعلم أن يكون على دراية كاملة باستخدام أساليب والطرق التكنولوجية الحديثة التي تساعد طلاب كليات التربية الرياضية على التحصيل المعرفي لمقرر علم الحركة.
ومما سبق تظهر مشكلة البحث في ضرورة تطوير واستخدام الكتاب الرقمي التفاعلي بدلاً من الكتاب الرقمي التقليدي والتعرف على تأثير الكتاب الرقمي التفاعلي المدعم بتقنية الوسائط المتعددة الذي يستخدم عروض دمج النصوص والرسومات والصوت والصورة ويساعد على التفاعل والتفكير المنطقي وإثارة التشويق كمحاولة للارتقاء بمستوى التحصيل المعرفي لدى الطالبات.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
3- تصميم كتاب رقمي تفاعلي مدعم بتقنية المالتي ميديا (الوسائط المتعددة).
4- قياس تأثير الكتاب الرقمي التفاعلي على التحصيل المعرفي لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية.
فرضا البحث:
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة - التجريبية) في درجات اختبار التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ علم الحركة الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق في مُعدل التحسن بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة - التجريبية) في درجات اختبار التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ علم الحركة الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، مُستعينة بالتصميم التجريبي ذو القياس (البعدي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى (بنات) بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، الدارسات لمُقرر مبادئ علم الحركة الرياضية بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/ 2023م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (60) طالبة، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (40) طالبة .. بواقع (20) طالبة للمجموعة التجريبية، (20) طالبة للمجموعة الضابطة، كما تم الاستعانة بعينة لإجراء الدراسات الاستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية، حيث بلغ عددها (20) طالبة من نفس الفرقة الدراسية.
الدراسة الأساسية:
القياسات القبلية:
بعد التأكد من المعاملات العلمية (الثبات الصدق) المستخدمة قيد البحث قامت الباحثة بأجزاء القياسات القبلية المتغيرات البحث على عينة البحث الأساسية والبالغ عددهم (60) طالبة وذلك في اختبار القدرات العقلية (الذكاء اللفظي ) الموافق السبت 22-10-2022م، اختبار القدرة المكانية الموافق الأحد 23-10-2022م.
تنفيذ الدراسة الأساسية:
لتحقيق مزيد من الوضوح قامت الباحثة بتجريب الكتاب الإلكتروني على عينة استطلاعية من خارج العينة الأصلية قوامها (20) طالبة لتطبيق الكتاب الإلكتروني التفاعلي، وأدوات البحث المتمثلة. في الاختبار التحصيلي الإلكتروني) للتثبت من صلاحية الكتاب وأدوات البحث وإجراء بعض التعديلات في الصياغة والتعليمات، وتم تطبيق الدراسة الأساسية في الفترة من السبت 29/10/2022م حتى الخميس 29/12/2022م وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022-2023م) وذلك لمدة 9 أسابيع، وقامت الباحثة بتطبيق التجربة باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي.
القياسات البعدية:
بعد الانتهاء من المدة المحددة للتطبيق قامت الباحثة بإجراء القياسات البعدية لعينة البحث وذلك للتعرف على مدى التقدم في التحصيل المعرفي الطلاب في اختبار نهاية الترم الأول.
المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدمت الباحثة برنامج SPSS الإحصائي لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- مُعامل الالتواء.
- اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق.
- اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
- كما ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين واتجاه واحد.
- الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
3- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة - التجريبية) في درجات اختبار التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ علم الحركة الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فروق في مُعدل التحسن بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة - التجريبية) في درجات اختبار التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ علم الحركة الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية، وجاء ترتيبها على النحو التالي:
أ – أسئلة الصح والخطأ في الترتيب الأول بمعدل تحسن (25.78 %).
ب – إجمالي درجة الاختبار المعرفي في الترتيب الثاني بمعدل تحسن (24.57 %).
ج – أسئلة الاختيار من مُتعدد في الترتيب الثالث بمعدل تحسن (23.93 %).
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال طرق تدريس علوم الحركة الرياضية، وذلك على النحو التالي:
8- الاستفادة من الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تدريس كافة المقررات التعليمية بكلية التربية الرياضية لمختلف التخصصات في المرحلة الجامعية.
9- استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتدريس لمقرر مبادي علم الحركة الرياضية كأداة من أدوات التعلم.
10- إجراء العديد من الدراسات والبحوث حول دراسة متغيرات وتطوير وتصميم الكتاب الإلكتروني
11- الاستفادة من نتائج البحث عدي المستوي الواقع لأنها تساهم في تحقيق نواتج تعلم أفضل وذلك يتعلق بالتحصيل المعرفي.
12- عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، لإكسابهم مهارات إنتاج الكتب الإلكترونية التفاعلية وفقاً المعايير العالمية وتطويرها وتصميمها لأغراض المناهج في قطاع التعليم العالي.
13- ضرورة اهتمام أقسام المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية بإدخال الأساليب التدريسية الحديثة وتوظيف المستحدثات التكنولوجية.
14- اعتماد استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي بشكل رسمي في تدريس مقررات كليات التربية الرياضية لمواكبة الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني.