Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية عزفية لصوناتا البيانو الكبرى (الأعمار الأربعة) مصنف33 عند تشارليز ألكان =
المؤلف
قدح، شيماء إبراهيم عبد الحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء إبراهيم عبد الحميد محمد قدح
مشرف / دينا رأفت الهيلي
مشرف / أيمن يوسف الشامي
مناقش / هاني شحتة إبراهيم
مناقش / طارق أحمد فؤاد
الموضوع
البيانو.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

الصوناتا شكل من اشكال التأليف الموسيقي الآلي تتكون من عدة حركات متباينة السرعة ، والطابع تكتب لآلة البيانو المنفردة أو لأي أله أوركسترالية اخري بمصاحبه البيانو يظهر فيها فنيات الإبداع الموسيقي لدي المؤلفين،وهي من المؤلفات الموسيقية التي تتضمنها المناهج الدراسية بالكليات الموسيقية المتخصصة.
وتعتبر ( الصوناتا البيانو الكبرى (الأعمار الأربعة) مصنف33 في البيانو للمؤلف تشارليزألكان من الصوناتات التي عبرت عن الكيان التأليفي التي إتسمت به صوناتا بيانو العصر الرومانتيكي ، تشتمل علي أربعة حركات ذات طابع رومانتيكي حالم يسودها الألحان الحالمة الجذابة كأنه يؤلف مؤلفة وصفية غنية بالمشاعر الرومانسية ذو اللحن الجذاب، كما تشتمل علي تقنيات أدائية تتطلب قدرة مهارية علي لوحة مفاتيح آلة البيانو، وقد إحتلت مكانتها الفنية ضمن التراث الفني الشامخ لآلة البيانو التي تظهر براعة المؤلف في التأليف والإمكانيات المهارية لعازف البيانو.
جاء هذا البحث في أربع فصول:
الفصل الأول: تقديم البحث والدراسات السابقة
حيث تضمن هذا الفصل في مبحثين:
المبحث الأول:
تقديم البحث : ويتناول
مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – حدود البحث– إجراءات البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث.
المبحث الثاني:
ويتناول الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث ويتضمن محورين وهما:
- المحور الأول: دراسات سابقة تناولت قالب الصوناتا للمؤلفين العالميين وكان عددهم عشرون دراسة باللغة العربية وسبعة دراسات باللغة الأجنبية.
- المحور الثاني :دراسات سابقة تناولت مؤلف البحث الحالي ألكان وكان عددهم ثلاثة دراسات باللغة العربية ولم تتمكن الباحثة من الحصول علي دراسات باللغة الأجنبية للمؤلف.
- الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث
وتضمن هذا الفصل مبحثيين:
المبحث الأول: السيرة الذاتية للمؤلف ألكان وأهم أعماله الموسيقية
المبحث الثاني: نشأة الصوناتا وتطورها في العصور الموسيقية.
الفصل الثالث:
الإطار التطبيقي ومنهج الدراسة وإجراءاته
وإشتمل علي:
دراسة وصفية (التحليل النظري والعزفي) للحركات الأربع من صوناتا البيانو مصنف 33 عند ألكان لتوضيح خصائصها الفنية ، وتحديد الصعوبات الأدائية ، وتقديم التدريبات والإرشادات المقترحة اللازمة لتلك الصعوبات الأدائية .
الفصل الرابع:
نتائج البحث وتفسيرها
وقد جاءت نتائج البحث للإجابة عن تساؤلات البحث التالية:
السؤال الأول: ما الخصائص الفنية لإسلوب أداء الصوناتا الكبرى عند تشارليز الكان لآلة البيانو؟
السؤال الثاني: ما المستوى التعليمى للصوناتا الكبرى المناسب لمستوى أداء قدرات طلاب كليات التربية النوعية والكليات المتخصصة؟
السؤال الثالث: ما الصعوبات والإرشادات الأدائية المقترحة لتذليل الصعوبات التى إشتملت عليها الصوناتا الكبرى عند تشارليز ألكان لآلة البيانو ؟
وقد أجابت الباحثة الإجابة علي هذه الأسئلة في الفصل الثالث من خلال التحليل النظري والعزفي للمدونة الموسيقية.
وقد جاءت نتائج البحث علي النحو التالي:-
تعتبر الدراسة المسحية ( النظرية والعزفية) لصوناتا البيانو مصنف 33 في مقام صول الصغير عند الكان عاملا مساعدا يساعد علي توضيح الخصائص الفنية للمؤلفة ، مرتبطا بالأداء الجيد من الناحية النظرية والأدائية التكنيكية والتعبيرية ، مما يساعد علي أداء العمل الفني بصورة متكاملة.
ومن خلال التحليل النظري والعزفي لصوناتا البيانومصنف 33 في مقام صول الصغير عند الكان جاءت نتيجة إستطلاع آراء الخبراء في المستوي التعليمي للمؤلفة بما يتناسب مع مرحلة الدكتوراه للدراسات العليا أكثر من مرحلة الماجيستير.
وقد إستطاعت الدراسة البحثية أن توضح السمات الفنية وأسلوب المؤلف في تأليفة للحركات الأربع للصوناتا فيما يلي:
-جاءت الصياغة اللحنية في أزمنة بسيطة وأزمنة مركبة مما أعطي تنويعا في النبر الإيقاعي في الصياغة اللحنية وأخرجها عن الطابع الإيقاعي المتكرر الواحد.
-سيطر علي أسلوب تأليف الحركات الأربع الأسلوب الوصفي الذي يخضع للخيال والإلهام الشخصي للمؤلف أكثر من إلتزامه للقالب التقليدي للصوناتا الكلاسيكية وهو الأسلوب الذي كان مسيطرا علي أسلوب مؤلفي النصف الثاني للعصر الرومانتيكي .
-لم يراعي ألكان التوازن في عدد الموازير في تأليفة للحركات الأربع وهذا يوضح أن إنسياق ألكان في التأليف لا يخضع إلي حدود بنائية مقيدة لأفكاره وخياله الموسيقي.
-جاء التدوين الموسيقي للحركات الأربع في طبقات صوتية متعددة إستغلال لإتساع لوحة مفاتيح آلة البيانو (الطبقة المتوسطة ثم الطبقة الحادة بإستخدام 8AV) ) ، والهبوط إلي الطبقة الغليظة ثم العودة إلي الطبقة المتوسطة ، ونلاحظ من الإنتقالات المتتالية بإستخدامه لتغيير المفاتيح الموسيقية ( صول – فا ) و مفتاحي ( صول – صول) ومفتاح (فا – فا) ومفتاح ( فا – صول ) في شكل متلاحق ومتبادل
-جاءت الصياغة اللحنية في الطبقات الصوتية والخطوط اللحنية والمصاحبة الهارمونية في طبقة صوتية متقاربة وأحيانا متباعدة وظهر من ذلك تقاطع الخطوط اللحنية وتقاطع الأيدي في الآداء.
- إستخدم ألكان الخطوط الإضافية للمفتاحين في الأربعة حركات سواء في الطبقة الحادة والطبقة الغليظة.
- انحصرت الصعوبات الأدائية في الحركات الأربع في النطاق التالي:
• تتابع فى شكل سيكوانس صاعد على بعد ثانية ممتد الى 2 اوكتاف
• تعاقب مسافات الثامنة الميلودية مقسمة على اليدين
• صياغة بلوفونية متعددة الاصوات فى اليدين
• صياغة ميلودية باستخدام التالفات مع مصاحبة لنغمات منفرطة صاعدة وهابطة فى شكل باص ارضية فى اليد اليسرى
• تلاحق اوكتافات هارمونية على نغمات منفرطة للتالف تؤدى باليدين
• صياغة ميلودية سلمية صاعدة وهابطة في اليد اليمني تصاحبها أوكتافات متقطعة في اليد اليسرى
• أوكتافات لحنية منفرطة في اليد اليسرى نغمتين مزدوجتين في اليد اليمني.
• -إيقاع التسعية في اليد اليمني تقابله كثافة هارمونية في اليد اليسرى.
• حلية الأربجيو في اليدين .(اليد اليمني واليد اليسرى)
• نغمات مزدوجة تعزف باليد اليمني
• إيقاع السدسة في اليدين
• إيقاع التريولية يبدا بأوكتاف ثم تألف ثلاثي في اليد اليمني واليسرى .
• كثافة هارمونية في اليدين
• حلية التريل في اليدين
• تألفات ثلاثية متقطعة في اليدين.
• أوكتافات لحنية متقطعة في اليدين
• تألفات ثلاثية متقطعة سلمية صاعدة في اليدين
• سيكوانس متكرر لنغمتين في اليد اليسرى يصاحبها تألفات ثلاثية في اليد اليمني
• أوكتافات لحنية صاعدة في اليد اليسرى واليمني.
إتسمت الحركات الأربع للصوناتا بالطابع الخيالي الرومانسي والألحان الجذابة التي تتنقل فقراتها بين الطبقات الحادة والغليظة والإيقاعات النشطة والصياغة البوليفونية والهوموفونية الرصينة متعددة الأسطر اللحنية والتي تخدم الصياغة الموسيقية الجذابة والخيال المسيطر علي المؤلف.
وعلي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة جاءت توصيات البحث علي النحو التالي:
توصيات البحث:-
- توصي الباحثة بإدراج الصوناتا البيانومصنف 33 في مقام صول الصغير عند ألكان ضمن مناهج الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه بإعتبارها من الأعمال الفنية رفيعة المستوي الأدائي والتي تتناسب مع هذه المرحلة التعليمية.
- توصي الباحثة بالإهتمام بالدراسة المسحية و البحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من أثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمكن أن تعتبر مرجعا لإكتساب فنيات الأداء المهاري علي آلة البيانو وتنمية المهارات العزفية للدراسيين.
وإختتم البحث بــ:
• المراجع العربية والأجنبية.
• ملاحق البحث.
• ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.
• مستخلص البحث باللغة العربية والأجنبية.