Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم علي توظيف شبكات التواصل الإجتماعي في تنمية مهارة الكروشيه المجسم (الأميجرومي) لذوي الإعاقة السمعية/
المؤلف
محمد، جيهان صلاح الدين السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / عطية عطية محمد السيد
مشرف / رحاب محمد إسماعيل
مشرف / مي سعيد عبدالخالق
مشرف / مي سعيد عبدالخالق
الموضوع
الكروشيه تصنيع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
379ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التغذيةواعلوم الاطعمة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

يعد الكروشيه من أهم الفنون والحرف اليدوية لصناعه المنسوجات والمجسمات وأهملت في فتره ما ولكن حاليا تم إزدهارها مجدداً حيث أنها أصبحت حرفه مهنيه ومهاريه ممتعه للكثير من السيدات ولهذا جاءت الباحثة بتطبيق برنامج تدريبي قائم علي توظيف شبكات التواصل الإجتماعي في تنمية مهارة الكروشيه المجسم(الأميجرومي) لذوي الإعاقة السمعية لدمجمهم داخل طبقات المجتمع وأعتمادهم علي أنفسهم في ظل الظروف الإقتصادية الراهنة ولا يصبحوا عبأًعلي أسرهم وأيضاً مواجهة متطلبات وإحتياجات سوق العمل وذلك من خلال تنفيذ بعض المجسمات عن طريق فن الكروشيه المجسم(الأميجرومي) وتم ذلك في مدرسة الأمل (للصم وضعاف السمع)، الزقازيق، محافظة الشرقية وذلك للمساهمة في إيجاد فرص عمل لهذه الفئة والتغلب علي مشكلة البطالة.
تناولت الدراسة ثلاثة أبواب:-
الباب الأول: الإطار النظري والدراسات السابقة ويشمل علي خمسة فصول
الفصل الأول: خطة البحث والدراسات السابقة
حيث تناولت مقدمه البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، فروضه، حدوده، أدواته، منهجية البحث ومصطلحاته والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة حالياً.
الفصل الثاني: البرامج التدريبية.
تناول هذا الفصل المقدمة ثم تعريف التدريب وأهمية وأهداف التدريب في مجال الكروشية المجسم ومكونات منظومه التدريب وأنواع نظم التدريب والمبادئ الأساسية للتدريب والعوامل المؤثرة على إختيار نوع التدريب وأساليب والبرامج التدريبية وأهميتها في رفع مهارات المتدربين.
الفصل الثالث: شبكات التواصل الإجتماعي.
تناول هذا الفصل المقدمة ثم تعريف وخصائص مواقع التواصل الإجتماعي وأهمية وأضرار وأشهر مواقع التواصل الإجتماعي والدوافع النفسية والإجتماعية لدي فئة الصم وضعاف السمع لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي وكيفية إستخدام الصم وضعاف السمع لوسائل التواصل الإجتماعي و(التطبيق) المستخدم لبرنامج الدراسة لموقع التواصل الإجتماعي.
الفصل الرابع: الكروشية المجسم (الأميجرومي).
تناول هذا الفصل المقدمة ثم فن الكروشيه وأنواع الغرز المستخدمة, ماهو فن الكروشيه المجسم(الأميجرومي) والأدوات المستخدمة في تنفيذ الكروشيه المجسم, ماهي الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تعلم فن الأميجرومي وخطوات تنفيذ الكروشية المجسم, طريقة غسل الكروشيه المجسم وتجفيفه.
الفصل اخامس: الإعاقة السمعية.
تناول هذا الفصل المقدمة ثم تعريف الإعاقة السمعية وتصنيفاتها, أسباب الإعاقة السمعية وخصائص ذوي الإعاقة السمعية, تحليل السلوك العدواني لدي الصم وضعاف السمع بصفته الجانب المميز في التكوين النفسي لديهم, مواصفات النمو الإجتماعي لدي الصم وضعاف السمع وطرق التواصل مع الصم وضعاف السمع للأغراض التدريبية والتعليمية, أهم الوسائل والخدمات التكنولوجية التي تقدم لفئة الصم وضعاف السمع, طرق تعليم الصم وضعاف السمع وتأهيلهم لسوق العمل, الوسائل المثلي لتعليم المعاقين سمعياً والتواصل معهم إجتماعياً وطرق التأهيل لسوق العمل(البرامج التربوية المعتمدة), التقنيات الحديثة التي تحفز الصم وضعاف السمع وتنعش بصيرتهم بالتشويق والإثارة, أهم الصعوبات التي تواحه الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في بيئة العمل.
الباب الثاني: الدراسة التجريبية.
حيث إشتمل على محتوي وتطبيق وتقييم البرنامج التدريبي حيث قامت الباحثة بعمل المقدمة والأهداف العامة للبرنامج التدريبي والأهداف الأجرائية (المهارية – المعرفية- الوجدانية) والوسائل التعليمية المستخدمة لتطبيق البرنامج التدريبي ثم محتوى البرنامج التدريبي وجلسات البرنامج التدريبي في جدول زمني لتدريب المتدربات, كيفية تفعيل مواقع التواصل الإجتماعي وإنشاء قناة علي اليوتيوب وإستخدامها في البرنامج التدريبي وإستخدام لغة الترجمة بلغة الإشارة لتوصيل المعارف والمهارات المتدربات بطريقة مبسطة تتناسب معهن.
الباب الثالث : النتائج ومناقشته.
تم إجراء المعالجات الإحصائية للبرنامج التدريبي حيث تم تصميم إستمارة ملاحظة أداء مهاري قبلي وبعدي وكذلك إستمارة تقييم معرفي للمتدربات الذي وصل عددهم (20) متدربة، وكذلك تم تصميم إستمارات تحكيم لتحكيم البرنامج التدريبي وإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي وعدد المجسمات المنفذة من قبل المتخصصين الأكاديميين في مجال الإعاقة السمعية و مجال الحاسب الآلي ومجال صناعة الملابس الجاهزة وأيضاً إستمارة استبان لآراء المتدربات في البرنامج التدريبي ومدي فاعليته.
وتم التوصل إلي عدة نتائج أهمها:
من خلال التحليل الإحصائي لآراء كل من (المتخصصين فى المجال الأكاديمي)، وتقييم الجوانب المعرفية والمهارية لدى ذوي الإعاقة السمعية(الصم وضعاف السمع) في البرنامج التدريبي تحت الدراسة يمكن إستخلاص النتائج الآتية:
1- أثبتت النتائج صحة الفرض الأول والذي ينص على أن” يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات ذوي الاعاقة السمعية (الصم و ضعاف السمع) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات الكروشيه المجسم (الاميجرومي). ويتضح ذلك حيث أن قيمة ”ت” دالة عند مستوي (α≤0.05) وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات ذوي الاعاقة السمعية(الصم وضعاف السمع) في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الكروشيه المجسم (الأميجرومي) لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” (14.154) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي 0,01 عند درجة حرية (19).
2- أثبتت النتائج صحة الفرض الثاني والذي ينص على أن ” يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات ذوي الاعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات الكروشيه المجسم (الاميجرومي) (ككل) وعند كل مهارة من مهاراته الفرعية. ويتضح ذلك حيث بلغت قيمة ”ت” لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (ككل) (21.901) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) عند درجة حرية (19).
3- أثبتت النتائج صحة الفرض الثالث والذي ينص على أن ”يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب (الصم وضعاف السمع) تجاه إستخدام اليوتيوب ويتضح ذلك من نتائج التكرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب(الصم وضعاف السمع) تجاه إستخدام اليوتيوب (ككل) لصالح موافق حيث المتوسط الحسابي (2.65)، و الوزن النسبي (88.33).
4- أثبتت النتائج صحة الفرض الرابع والذي ينص على أن ”توجد علاقة إرتباطية دالة موجبة بين درجات ذوي الإعاقة السمعية (الصم وضعاف السمع) في التطبيق البعدي علي اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهم علي بطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات الكروشيه المجسم(الأميجرومي) ويتضح ذلك من درجاتهم علي بطاقة ملاحظة الأداء المهاري حيث بلغت قيمة ”ر” (0.855) وهي دالة عند مستوي 0.01
5- أثبتت النتائج صحة الفرض الخامس والذي ينص على أن :” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين تقييم المتخصصين لقطع المجسمات النهائية المنتجة بإستخدام الوحدة التدريبية لتحقيق جوانب التقييم (الأدوات المستخدمة في المجسمات، أنواع الغرز المستخدمة في المجسمات،الاختصارات الانجليزيه والرموزالخاصه بالمجسمات، تتصميم المجسمات الأميجرومي، تشطيب المجسمات). ويتضح ذلك من:-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي(0.05) بين تقييم المتخصصين لقطع المجسمات النهائية المنتجة بإستخدام الوحدة التدريبية لتحقيق جوانب التقييم(الأدوات المستخدمة في المجسمات، أنواع الغرز المستخدمة في المجسمات،الاختصارات الإنجليزيه والرموز الخاصه بالمجسمات، تتصميم المجسمات(الأميجرومي، تشطيب المجسمات).
- يوجد فروق نسبية بين المجسمات من حيث التنفيذ، حيث حصل المجسم رقم14علي نسبة 70.37 % وذلك لإتقان تنفيذ الغرز الأساسية، بينما حصل المجسم رقم20علي نسبة 66.67% والمجسم رقم12علي نسبة 65.93% بينما حصل المجسم رقم11علي نسبة 64.44% ويليه المجسم رقم13بنسبة 62.96%، ونتيجة لذلك يعد المجسم14”العروسة ” هو الأفضل وفقا لجوانب التحكيم.
وأخيراً تم عرض مستخلص الدراسة والتوصيات والمقترحات والبحوث المستقبلية وملخص البحث باللغة العربية والمراجع العربية والإنجليزية والملاحق وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.