Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات :
المؤلف
أمين، رشا أشرف إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رشا أشرف إبراهيم أمين
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / أحمد محمد أحمد محمد
مشرف / مرتضى شمس الدين عبدالكريم
مناقش / أحمد عبدالعزيز أحمد
مناقش / محمد سيد محمد السيد
الموضوع
المدارس الصناعية - مصر. التعليم المهني - مصر. -
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
15/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

عنوان البحث : تصور مقترح لتفعيل ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث السنوات - دراسة ميدانية
جهة البحث: كلية التربية ، جامعة المنيا .
هدف البحث: تقديم تصور لتفعيل ريادة الأعمال بمدارس التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات.
منهج البحث : استخدم البحث المنهج الوصفي، والذي من خلاله تم تعرف واقع ريادة الأعمال نظريًا، وميدانيًا من خلال تطبيق استبانة هدفت إلي تعرف واقع ريادة الأعمال بمدارس التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنيا من وجهة نظر عينة البحث.
عينة البحث : تم تطبيق استبانة الطلاب التي تكونت من (34) عبارة علي عينة الطلاب بلغ قوامها (1519) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية من طلاب التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنيا ، وتطبيق استبانة المعلمين التي تكونت من (46) عبارة على عينة المعلمين بلغ قوامها(352) معلمًا ومعلمة من معلمي التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات بمحافظة المنيا.
نتائج البحث: وكان من أهم نتائج البحث ما يلي :
- ضعف قيام البيئة المدرسية بدورها في إكساب الطلاب المعارف الريادية وتنمية مهاراتهم واتجاهاتهم المرتبطة بريادة الأعمال من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، وبلغت نسبة متوسط الاستجابة لذلك المحور بالنسبة لعينة كل من الطلاب والمعلمين بلغت (0.526)، (0.538)، ولم تتجاوز حد الثقة الأدنى الذى تم حسابه بـ(0.643)، (0.617) بالترتيب.
- قلة قيام المعلم بدوره في تنمية معارف ومهارات واتجاهات ريادة الأعمال لدى الطلاب على النحو المطلوب من وجهة نظر الطلاب والمعلمين ، وكانت نسبة متوسط الاستجابة لمحور ممارسات المعلم بلغت (0.532) في استبانة الطلاب، و(00.602) في استبانة المعلمين.
- ضعف الدور الذى تقوم به المقررات الدراسية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية في تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال لدى الطلاب والاتجاهات نحوها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين ،وبلغت نسب متوسط الاستجابة لمحور المقررات (0.518) لعينة الطلاب و(0.608) لعينة المعلمين .
- وجود معوقات تحول دون امكانية تفعيل برامج ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية نظام السنوات الثلاث وهي العبارات التي تحققت بدرجة قليلة في محاور الدراسة الميدانية.
واستخلاصًا مما تم التوصل إليه من نتائج تم تقديم تصور مقترح لما يمكن أن يتخذ من إجراءات، لدعم التوجه الريادي في المدرسة الثانوية الفنية الصناعية، ومحاولة التغلب علي المعوقات التي تحول دون تفعيله، وهذا التصور له فلسفته، وأسسه التي يرتكز عليها، وأهدافه، وإجراءاته التي قدمت مقترحات لتفعيل ريادة الأعمال بالمدرسة الثانوية الفنية الصناعية، وأخيرًا ضمانات نجاحه .
الكلمات المفتاحية: ريادة الأعمال ، التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات