Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في ثقافة المواطنة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال باستخدام التعلم الذاتي وأثره على سلوكيات طفل الروضة /
المؤلف
أحمد، هدى عيد عطوه.
هيئة الاعداد
باحث / هدى عيد عطوه احمد
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / إيمان سمير مهران
الموضوع
الأطفال - تربية. الأطفال - تعليم. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
354 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
13/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على:
• تحديد محاور ثقافة المواطنة الرقمية المناسبة لمعلمات رياض الأطفال ولطفل الروضة.
• تصميم برنامج في ثقافة المواطنة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال باستخدام التعلم الذاتي.
• قياس فاعلية برنامج في ثقافة المواطنة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال باستخدام التعلم الذاتي.
• قياس فاعلية برنامج في ثقافة المواطنة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال باستخدام التعلم الذاتي على سلوكيات طفل الروضة.
• قياس حجم تأثير البرنامج في تنمية ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال وأيضاَ تنمية السلوكيات الإيجابية المرتبطة بثقافة المواطنة الرقمية لدى أطفال الروضة.
ويمكن تحديد الأهمية النظرية للدراسة بالنقاط التالية:
• تسلط الضوء على واحدة من أهم الإستراتيجيات الحديثة الملائمة لفئات تعليمية مختلفة.
• تتناول هذه الدراسة موضوع المواطنة الرقمية استجابة لمواكبة المتطلبات الرقمية التنموية لتحقيق رؤية 2030، وتجاوز التحديات الحالية والمستقبلية.
• تسهم هذه الدراسة في إثراء المكتبة التربوية بمفهوم المواطنة الرقمية خاصة مع ندرة الأبحاث والدراسات التي تناولتها.
• يمكن أن يُستفاد من هذه الدراسة لتكون منطلقًا لإجراء دراسات أخرى حول المواطنة الرقمية لمعلمات رياض الأطفال وأطفال الروضة.
• يمكن أن تضيف الدراسة إلى المجال التربوي والتعليمي المصري بعض المرتكزات والأسس التي يمكن الاعتماد عليها لرسم السياسات ووضع الأنشطة التي تمكن أطفال الروضة من ممارسة سلوك المواطنة الرقمية.
• تنوع المستفيدين من هذه الدراسة وهم:
أ‌- معلمات رياض الأطفال: باعتبارهن المجتمع الأساسي لهذه الدراسة، والفئة القائمة بالإشراف على تنمية الأطفال والهدف الأسمى والغاية الكبرى التي تعمل هذه الدراسة في رحابه.
ب‌- الأطفال: باعتبارهم المجتمع الأساسي لهذه الدراسة أيضًا، والهدف الأسمى والفئة المستهدفة، يتميز فيها الطفل بقابليته للتشكيل واكتساب المفاهيم والاتجاهات والسلوكيات المختلفة.
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، ذي التصميم الشبه تجريبي باستخدام المجموعة الواحدة.
• أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمات رياض الأطفال مجموعة البحث في اختبار ثقافة المواطنة الرقمية للقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
• وكشفت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث فى بطاقة ملاحظة السلوكيات الإيجابية المرتبطة بثقافة المواطنة الرقمية للقياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
• كما أشارت الدراسة إلى أن البرنامج المعد باستخدام التعلم الذاتي ساعد بشكل كبير في تنمية ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال كما أثر بشكل إيجابي على تنمية السلوكيات الإيجابية المرتبطة بثقافة المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة.
• وهذه النتائج تثبت أن لهذا البرنامج التدريبي أثراً إيجابياً في تنمية محاور ثقافة المواطنة الرقمية ككل لدى معلمات رياض الأطفال، وفي تنمية سلوكيات ثقافة المواطنة الرقمية لدى طفل الروضة.
• كما أثبتت نتائج هذه الدراسة أن للتعلم الذاتي دوراً إيجابياً في تنمية ثقافة المواطنة الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال.