Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية لدى أعضاء برلمان الشباب/
المؤلف
بشندي، بشندي شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / بشندي شلبي بشندي
مشرف / محمد جمال الدين عبد العزيز
مشرف / أمل عبد الكريم عباس
مناقش / منال فاروق سيد علي
مناقش / رجاء عبدالكريم احمد
الموضوع
مجالات الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية.



اولا : مشكلة الدراسة :
إن الشباب هو العنصر البشري الأساسى في أي مجتمع فإن الأمر يتطلب أن ننظر إليه كرأسمال بشرييجب أن يحسن استثماره وأن تتاح له الفرص المناسبة للمساهمة الإيجابية في المجالات المختلفة للتنمية، وخاصة وان الشباب يتسم بالحيوية والقدرة على استيعاب الجديد في الفكر وفي القيم الاجتماعية وفي مواجهة التحديات ومحاولة التغلب عليها.
إن المهارات الحياتية نمارسها يومياً دون قصد أو تخصص لها وهذا يستدعي ضرورة تحديد هذه المهارات وتسميتها وتوظيفها، فالمهارات الحياتية هي المهارات التي يكتسبها الفرد للتعايش مع مجتمعه والتأثير في هذا المجتمع الذي يعيش فيه بما يؤثر على تكامل شخصيته ونموه وتقديره لذاته وصحته النفسية وما يصاحب ذلك من اكتسابه لسمات شخصيته وتؤكد ”كوثر كوجك” على أن الهدف من المهارات الحياتية هو إعداد إنسان يتمتع بالقدرة على التعايش مع الحياة اليومية والتعرف على ما يواجهه من تحديات، تحتاج إلى مهارات مثل القدرة على التخطيط وتقدير الموارد المتاحة وكيفية الحكم على الأولويات والقدرة على اتخاذ القرار وقبول الاختلافات والاعتماد المتبادل بين الأفراد والآخرين
ومن الأنشطة التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة داخل مراكز الشباب برلمان الشباب، وبرلمان والشباب بمثابة منبر يعبر فيه الشباب عن آرائهم بحرية ويتدربون على ممارسة الديمقراطية ويشاركون في صناعة القرار من خلال مناقشات جادة وفاعلة لقضايا وطنهم بأسلوب علمي، فهو نموذج محاكاة لمجلس الشعب، أعضائه شباب مصر.
ومن ثَمّ تسعي الدراسة الحالية إلى تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من خلال الممارس العام وأدواره المهنية داخل مراكز الشباب في مدى إكسابه لشباب البرلمان وتنمية مهاراتهم الحياتية التي تساعدهم في شتى مناحي الحياة، وتحديد المقترحات اللازمة لتنمية المهارات الحياتية لديهم وكذلك المعوقات التي قد تعوق تنمية تلك المهارات.
ثانيا: أهمية الدراسة:-
10- طبقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد الشباب المصري في الفئة العمرية من (18) إلى (29) سنةبلغ (21.7)مليون حيث يمثلون (23.6%) من إجمالي السكان، وفقاً لتقديرات السكان لعام 2017م.
11- تعتبر مرحلة الشباب من أهم المراحل التي يمر بها الفرد والتي يمكن من خلالها إعداد بناة المستقبل
12- اهتمام وزارة الشباب والرياضة بالشباب وتعمل على تنمية المهارات الحياتية لديهم.
13- تقرير التنمية البشرية لمصر 2010م يدعم الشباب ويهتم بهم في جميع المجالات وتنميتهم بشكل متكامل.
14- سمي عام 2016م عام الشباب وقامت بعمل منتدى الحوار الوطني والمؤتمر الذي قام فيه الرئيس بمقابلة الشباب لمناقشتهم في مجالات وأمور اهتماماتهم المختلفة.
15- صدر قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 ، بإنشاء الاكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب ، والتي تهدف الى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكل قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم .
16- اهتمام منظمات المجتمع المدني بالشباب وعمل برامج تنميه لهم بمختلف جوانب حياتهم.
17- أهمية المهارات الحياتية في حياة الشباب وأثرها الإيجابي على تنمية حياتهم بشكل متكامل.
18- العمل على خلق شباب قادر على التواصل والتفكير والمشاركة ويتفق ذلك مع الخدمة الاجتماعية.
ثالثا أهداف الدراسة :
يتحدد الهدف الرئيس للدراسة في:
” اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية لدى أعضاء برلمان الشباب ”:
وينبثق من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية:
6. اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة التواصل لدى أعضاء برلمان الشباب.
7. اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أعضاء برلمان الشباب.
8. اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة العمل الجماعي لدى أعضاء برلمان الشباب.
9. اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة التفاوض لدى أعضاء برلمان الشباب.
10. اختبار فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى أعضاء برلمان الشباب.
رابعا: فروض الدراسة :
يتحدد الفرض الرئيس للدراسة في:
” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية المهارات الحياتية لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي ”:
وينبثق من هذا الفرض الرئيس الفروض الفرعية التالية:
6. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية مهارة التواصل لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي.
7. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي.
8. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية مهارة العمل الجماعي لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي.
9. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية مهارة التفاوض لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي.
10. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية مهارة إدارة الوقت لدى أعضاء برلمان الشباب لصالح القياس البعدي.
خامسا: مفاهيم الدراسة :
1- التدخل المهني
2- المهارات الحياتية
3- برلمان الشباب
سادسا ً: الاجراءات المنهجية للدراسة :
أ‌- نوع الدراسة : تنتمى هذه الدراسة الحاليه الى الدراسات الشبه تجريبية فى مهنة الخدمة الاجتماعية
ب‌- المنهج المستخدم : اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبى وذلك باستخدم التجربه القبليه البعديه باستخدم جماعة تجريبيه واحده
ت‌- أدوات الدراسة : اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على الاداء الاتية : مقياس المهارات الحياتية لاعضاء برلمان الشباب .
ث‌- مجالات الدراسة :تتحدد مجالات الدراسة فى الاتى :
- المجال المكانى للدراسة : تم تطبيق الدراسة وبرنامج التدخل المهنى داخل ادارة شباب بلاط بمركز شباب بلاط .
- المجال البشرى :تم تطبيق برنامج التدخل المهنى على عينة مكونة من اعضاء برلمان الشباب والذين قامو بالتسجيل على الموقع الالكترونى بوزارة الشباب والرياضة للمشاركة فى محاكاة مجلس النواب وعددهم (14) عضو
- المجال الزمنى للدراسة : تم تطبيق الدراسة في الفترة الزمنية من 13/8/2022 الى 28/1/2023.
سابعا : نتائج الدراسة :
ثبتت صحة الفرض الرئيسى للدراسة من خلال ثبوت صحة الفروض الفرعية .