Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير المنظومى والحدسى لدى مجموعات متباينة من الموهوبين من طلبة كلية التربية النوعية /
المؤلف
البري، أشواق أحمد مصطفى كمال عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أشواق أحمد مصطفى كمال عبدالعزيز البري
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكناني
مشرف / وليد محمد أبوالمعاطي أبوالمعاطى
مناقش / علاء محمود جاد الشعراوى
مناقش / عبدالناصر أنيس عبدالوهاب
الموضوع
التفكير الحدسي. الإبداع في التعليم. علم النفس التربوي. الطلبة الموهوبون - تعليم. الطلبة الموهوبون - طلبة كلية التربية النوعية - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (166 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق بين طلبة شعبتي التربية الفنية والحاسب الألى بكلية التربية النوعية في التفكير المنظومي والحدسي، وتعرف الفروق بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا والموهوبين أكاديميًا وإبداعيًا من طلبة شعبة التربية الفنية والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية في التفكير المنظومي والحدسي، وتكونت عينة البحث من (99 طالبًا وطالبة) من طلبة كلية التربية النوعية شعبتي التربية الفنية (58 طالبًا وطالبة) والحاسب الآلي (41 طالبًا وطالبة) بالفرقة الرابعة للعام الدراسي (2022/2023م)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة الصورة العادية إعداد جون رافن ””تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب (1997)، واختبار التفكير الابتكاري إعداد ممدوح الكناني (2018)، واختبار التفكير المنظومي إعداد الباحثة، واختبار التفكير الحدسي إعداد أماني علي (2023)، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن : وجود فروق دالة بين طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير المنظومي لصالح طلبة الحاسب الآلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير الحدسي لصالح طلبة التربية الفنية، ووجود فروق دالة بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا من طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير المنظومي لصالح الموهوبين أكاديميًا، ووجود فروق دالة بين الموهوبين أكاديميًا والموهوبين إبداعيًا من طلبة التربية الفنية والحاسب الآلي في التفكير الحدسي لصالح الموهوبين إبداعيًا.