Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الشباب الجامعي على تقنيات الإعلام الجديد واتجاهاتهم نحو التسويق الالكتروني :
المؤلف
عكاشة، نيرمين مجدي عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / نيرمين مجدي عبد الخالق عكاشة
مشرف / أسامة عبد الرحيم علي
مشرف / السيد محمود عثمان
مشرف / هيام محمد الهادي
مناقش / أحمد منصور هيبة
الموضوع
التسويق الإلكتروني. الإعلام تقنيات. الشباب الجامعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/8/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تحتل وسائل الإتصال مكانة محورية فى المجتمع حيث أصبح أثرها كبير على حياة الأفراد، فقد أتاحت تكنولوجيا الإعلام والإتصال فرصاً وامكانيات جديدة فى مجال التواصل الإجتماعى، فتعددت أشكاله ووسائله وتأثيراته وإستخداماته ويعتبر التطور التكنولوجى الهائل لهذه الوسائل فى جميع جوانب الحياة الثقافية والإجتماعية وحتى الفكرية دليل على فتح أفاق وتطلعات مستقبلية جديدة نحو التسويق الإلكترونى.
مشكلة الدراسة:
إن الإنتشار المتزايد لتقنيات الإعلام الجديد والإقبال الشديد عليها من قبل الشباب الجامعى زاد من تأثيرها عليهم، وأصبحث تؤدى دورا مهما فى حياتهم وفى تشكيل شخصياتهم وأرائهم، ولذلك يسعى الشباب الجامعى للإستفادة من كافة الإمتيازات المتوفرة بتقنيات الإعلام الجديد من حيث التفاعلية والتشاركية ومن ثم توظيفها فى التسويق الإلكترونى، وفى هذا الإطار تبلورت مشكلة الدراسة فى رصد وتحليل مدى إعتماد الشباب الجامعي على تقنيات الاعلام الجديد وإتجاهاتهم نحو التسويق الإلكتروني.
أهمية الدراسة: -
1) تبرز أهمية الدراسة فى كونها تأتى كمحاولة للكشف عن الدور الفعلى الذى تقدمه تقنيات الإعلام الجديد من خدمات وتسهيلات تجعلها من الوسائل الجيدة للتسويق الإلكترونى.
2) تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية المرحلة العمرية لمجتمع الدراسة وهى مرحلة الشباب والتى تعد من أحرج مراحل العمرفى حياة كل انسان, يواجه فيها الشباب التغيرات المختلفة التى تطرأ عليه, وتزداد هذه المرحلة خطورة فى ظل تعلق الشباب بتقنيات الاعلام الجديد, الأمر الذى دفع الباحثة لدراسة المعوقات الناجمة عن سوء إستخدام تقنيات الإعلام الجديد فى التسويق الإلكترونى.
3) تسهم فى تبصير الشباب الجامعى بأهمية إكتساب وعياً وسلوكاً وقيما تتفق مع طبيعة العصر والإنتفتاح من خلال إستخدام تقنيات الإعلام الجديد فى التسويق الإلكترونى .
4) قد يسترشد بها القائمين على التسويق الإلكترونى بنتائج هذه الدراسة للإرتقاء بمشاريعهم وتمكينهم للوصول الى أكبر قدر من الإفادة بتفادى معوقات ومخاطر التسويق الإلكترونى عبر تقنيات الإعلام الجديد.
تساؤلات الدراسة :
1. ما أهم المواقع التى يفضلها الشباب الجامعى فى التسويق الإلكترونى ؟
2. ما الأسباب والدوافع المرتبطة باعتماد الشباب الجامعي على تلك المواقع كمصدر للتسويق الإلكتروني ؟
3. ما إتجاهات الشباب الجامعى نحو تلك المواقع كمصدر للتسويق الإلكترونى؟
4. ما التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المرتبطة بإعتماد الشباب الجامعى على تلك المواقع؟
أهداف الدراسة :
1- معرفة أهم المواقع التى يفضلها المبحوثين (الشباب الجامعى ) فى التسويق الإلكترونى.
2- الوقوف على الأسباب والدوافع المرتبطة بإعتماد هؤلاء الشباب على تلك المواقع فى الحصول على معلومات حول المنتجات،الأفكار، الخدمات التسويقية المختلفة.
3- معرفة إتجاهات الشباب الجامعى نحو تلك المواقع كمصدر للتسويق الإلكترونى .
4- رصد مدى تحقيق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المرتبطة بإعتماد الشباب الجامعى على تلك المواقع.
فروض الدراسة :
1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الشباب الجامعى لتقنيات الإعلام الجديد وأسباب إعتمادهم عليها في التسويق الإلكترونى.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعى من حيث الإعتماد على تقنيات الإعلام الجديد كمصدر للتسويق الإلكترونى وبين إختلاف المتغيرات الديموجرافية لعينة الدراسة (النوع, المستوى الاقتصادى, محل الاقامة, الجامعة ) .
نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية التي تقوم على أساس رصد وتوصيف عناصر ومتغيرات الظاهرة محل الدراسة. والتي تسعى للتعرف على مدى اعتماد الشباب الجامعى على مواقع التواصل الإجتماعى كمصدر للتسويق الإلكترونى .
منهج الدراسة:
إعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينةمن الشباب الجامعي بالجامعات المصرية للتعرف على إتجاهاتهم نحو التسويق الإلكتروني.
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعى فى الجامعات الحكومية والخاصة .(جامعة القاهرة – إكاديمية السلاب بالمنصورة – جامعه 6أكتوبر – جامعة بنها)
أدوات الدراسة :
أداة إستبيان تم تطبيقها على عينة قوامها 400مفردة من الشباب الجامعى بإستخدام الاستبانة الإلكترونية والورقية .
نتائج الدراسة :
- أكدت نتائج الدراسة أن أكثر التطبيقات إستخداماً في التسويق الإلكتروني هو الواتساب بنسبة 89.92% يليه الإنستجرام 88.17%.مما يؤكد أن الشباب الجامعي يعتمدون علي تطبيقات المراسلات الفورية التي تسهل سرعة الوصول غلي عدد كبير من العملاء في آن واحد.
- تصدرت ”السماح بارسال عدد من الرسائل واستقبالها ” أهم أسباب إعتماد الشباب الجامعى على مواقع التواصل الإجتماعى فى التسويق الإلكترونى, مما يدل على أن التواصل الإلكترونى اليومى أصبح أهم الدوافع لإستخدام هذه المواقع بالنسبة للشباب فيما بينهم, حيث يوجد بين الشباب فى هذه المرحلة العمرية الخاصة أحاديث مشتركة.
- أوضحت نتائج الدراسة أن التأثيرات الوجدانية التي أكدت عليها عينة الدراسة أنه يزيل شعورهم بالوحدة ويعمل على تقليل المسافات بين الأهل والأصدقاء يليها يزيد شعورهم بالمشاركة وتعزيز التعاون مع الأخرين, وأخيرا يشعرنى بالعزلة والادمان، ويمكن تفسير تلك النتيجة فى ضوء توافق ذلك مع العديد من الدراسات التى كشفت أن ادمان مواقع التواصل الاجتماعى يمكن أن يتورط فيه الشباب أكثر من غيرهم من أجل تعويض نواحى القصور وصنوف الاحباطات فى حياتهم .
- أكدت نتائج الدراسة أن التأثيرات السلوكية التي أكدت عليها عينة الدراسة أنه يكسبهم الخبرة في كيفية التعامل وإدارة الحوار ويليها أنه يعزز لديهم إتقان توظيف المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات, وأخيرا يعرضنى للتنمر والإبتزاز الإلكترونى، وتدل تلك النتيجة على طبيعة الإنترنت الحرة، فكل المعلومات متاحة عبر مواقع التواصل الإجتماعى حتى لو كانت معلومات خاصة ،مادام الشخص وضع تلك المعلومات على الشبكة، ثم سهولة الوصول اليها دون رقيب.
- أظهرت نتائج الدراسة أن التأثيرات المعرفية التي أكدت عليها عينة الدراسة جاءت في الترتيب الأول أنها تمكن الشباب الجامعي من التواصل مع عدد كبير من المستخدمين في آن واحد وتكوين عملاء جدد, يليها عبارة أن تسهيل عملية الدفع مقابل خدمة أو منتج إلكتروني وتوفير الوقت والجهد, وأخيرا مكننى من مواجهة الأزمات الإقتصادية ووجود بدائل وإستراتيجيات لعرض وبيع المنتجات والخدمات
نتائج اختبار الفروض:
• ثبت صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل إستخدام الشباب الجامعى لتقنيات الإعلام الجديد وأسباب إعتمادهم عليها في التسويق الإلكترونى.
• ثبت نسبيا صحة الفرض القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعى من حيث الإعتماد على تقنيات الاعلام الجديد كمصدر للتسويق الإلكترونى وبين إختلاف المتغيرات الديموجرافية لعينة الدراسة (النوع , المستوى الاقتصادى ,محل الاقامة ,الجامعة )، ثبت صحته من حيث المستوى الإقتصادى لصالح المستوى المتوسط, ومن حيث محل الإقامة كان لصالح سكان الريف, فى حين جاء لصالح جامعة القاهرة عن باقى الجامعات الأخرى بينما لم يثبت صحته من حيث النوع .