Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” تطبيق الكتروني مقترح للاتصالات التسويقية المتكاملة لحمامات السباحة التابعة لوزارة الشباب والرياضة/
المؤلف
السيد، مصطفى احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي أحمد السيد
مشرف / عـــمرو محـــمد إبـــــراهيـــــــم
مشرف / إبــــراهيــــم حســين إبــراهيـــم
مناقش / طارق محمد صلاح الدين
مناقش / شيماء صلاح سيد
الموضوع
الاتصالات التسويقية- الادارة الرياضية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
164 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

تعتبر الرياضة من أهم الدعائم التي تقوم عليها الدول المتقدمة، ولا شك أنها تبرز مدي التقدم التي وصلت إليه هذه الدول خاصة مع ظهور التطور المماثل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي أسهمت في الارتقاء بمستوي الرياضة في العالم.
وتتطلع الإدارة الرياضية الحديثة في الوقت الحالي من خلال المنظمات المختلفة بجميع أنواعها إلي تطوير وتحديث أساليبها لكي تساند التغيير الحادث في المنظمات الرياضية العالمية، فقد لحق التغيير بكل أبعاد وعناصر العمل في هذه المنظمات، وإتجهت الإدارة نحو الأخذ بالأساليب التكنولوجية المتقدمة وممارسة أساليب إدارية مستحدثة لكي تستطيع مجابهة متطلبات تلك المنظمات لتحقيق أهدافها التي تسعي إلي تحقيقها.
وتعتبر حمامات السباحة احدي اهم الهيئات والمؤسسات الرياضية التي يجب ادخال التسويق اليها لما لها من أهمية بالغة فى ممارسة الأنشطة الترويحية والتعليمية والتدريبية للرياضات المائية.
ويعد التسويق في المجال الرياضي أحد الوسائل أو الطرق التي يجب أن تسهم في حل بعض المعوقات وخاصة المادية التي تتعرض لها الهيئات الرياضية وتخفيف العبء المادي الذي تقدمه السلطات الرسمية لتلك الهيئات، والتسويق التقليدي لا يسهم في حل مشكلات التمويل بالهيئات الرياضية ولكن لابد وأن يعتمد علي الأساليب الحديثة غير التقليدية في ذلك.
وتعد الاتصالات التسويقية المتكاملة من الموضوعات المتقدمة في التسويق بسبب التطورات التي حدثت في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتعبر هذه الاتصالات من عناصر المزيج الترويجي الذي يمثل نشاط المنظمة في تعاملها مع المستفيدين في محاولة إقناعهم والتأثير على سلوكهم الشرائي.
وتتكون الإتصالات التسويقية المتكاملة من عدد من العناصر والابعاد والتي يطلق عليها بعض الباحثين ( المزيج الإتصالي)، وهي كالاتي:
8- الاعلان
9- تنشيط الخدمات ( ترويج الخدمات )
10- البيع الشخصي
11- العلاقات العامة
12- التسويق المباشر
13- العرض عند نقطة تقديم الخدمة
14- رعاية الحدث.
وأن الانترنت والأساليب الرقمية الاخري قد أحدثت ثورة حقيقية في مضمار الاتصالات التسويقية، حيث تسعي مؤسسات كثيرة إلي التحول من الاساليب الاتصالية التقليدية إلي الأساليب الرقمية المبتكرة، ومن خلال هذه الأساليب تستطيع المنظمات الاتصال والتواصل مع المستفيدين.
وتعتبر البرامج والتطبيقات الالكترونية من هذه الاساليب المبتكرة، حيث يري ” محمود شريف” (2013م) البرنامج الإكتروني هو مجموعة من الاوامر وضعت بترتيب معين وبلغة معينة وأسلوب خاص لوضع حل أو علاج لمشكلة ما أو تنفيذ عملية بواسطة الحاسوب الالكتروني من خلال عملية البرمجة.
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله كمنقذ ومدرب سباحة واخصائي شباب بوزارة الشباب (ومسئول عن الاشراف علي حمام السباحة بمنتدي شباب أسيوط الجديدة التابع لوزارة الشباب)، وكذلك من خلال قيامه بالإطلاع على السجلات، لاحظ قلة عدد المستفيدين بحمامات السباحة التابعة لوزارة الشباب والرياضة مقارنة بعدد المستفيدين بحمامات السباحة بجمهورية مصر العربية واعتماد حمامات السباحة التابعة للوزارة علي التمويل الحكومي بشكل رئيسي ولاحظ ايضا الباحث وجود فجوة بين المصروفات والايرادات الخاصة بحمامات السباحة. وبناءً على ذلك قام الباحث بعمل مقابلة شخصية غير مقننة مع عدد من مقدمى الخدمات والمستفيدين من خدمات حمامات السباحة التابعه لوزارة الشباب بهدف التعرف على المعوقات التي تؤثر علي العمل داخل حمامات السباحة التابعة للوزارة وما تقدمه من خدمات واظهرت المقابلة الشخصية ان هناك ضعف في عملية الاتصال بين مقدمي الخدمه والمستفيدين منها وعدم توافر قاعدة بيانات خاصة بالمستفيدين ووجود قصور في تسويق حمامات السباحة وخدماتها، وندرة استخدام الأساليب المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعدم الاعتمام علي خطة تسويقية مبنية علي اسلوب علمي في عملية التسويق، وعدم الاستعانة بالبحوث والدراسات عند التخطيط لعملية التسويق، وعدم وجود إدارة تسويق في اغلب حمامات السباحة وعدم استخدام الأساليب التسويقية الحديثة ومنها الإتصالات التسويقية المتكاملة.