Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
غانم، محمد أثير السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أثير السيد غانم
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد حال
مناقش / عاصم السيد محمد اسماعيل
مناقش / نجلاء مجد مجد محمود النحاس
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
469 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف تم بناء المواد والأدوات التالية :
 البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية في صورة كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي.
 دليل المعلم للبرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية.
 اختبار مواقف لبعض المهارات الحياتية المرتبطة بمادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 مقياس الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد تكونت عينة البحث النهائية من (44) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمحافظة بورسعيد.
وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار (المهارات الحياتية) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس (الدافعية للتعلم) لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد حجم تأثير كبير للمتغير المستقل (البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية) على المتغير التابع (المهارات الحياتية بكل أبعادها)
- يوجد حجم تأثير كبير ومتوسط للمتغير المستقل (البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية) على المتغير التابع (الدافعية للتعلم).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتتبعى في اختبار المهارات الحياتية.
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتتبعي في مقياس الدافعية للتعلم.