Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الجمهور المصرى لمنصات الاعلام الجديد وقت الازمات والاشباعات المتحققة :
المؤلف
نافع، محمد شفيق عزيز السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شفيق عزيز السيد نافع
مشرف / منى طه محمد
مناقش / وليد محمد الهادى عواد محمد
مناقش / مروى السعيد السيد حامد
الموضوع
الإعلام الرقمي. التفاعل الاجتماعي. الإنترنت - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (217 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تتركز مشكلة الدراسة الحالية فى التعرف على دوافع استخدام الجمهور المصري لمنصات الإعلام الجديد وقت الأزمات والاشباعات المتحققه جراء هذا الاستخدام. أهمية الدراسة تستقي الدراسة اهميتها من تناولها لاحد الوسائل الإعلامية الجديده التي انتجتها الثوره التكنولوجيه. ومن هنا تكتسب الدراسة أهميتها من عده جوانب : 1. التعرف على الدور الذي تؤديه منصات الإعلام الجديد فى امداد الجمهور المصرى بالمعلومات وقت الأزمات. 2. اهميه الوقوف على حجم وطبيعه الدور الذي تلعبه المنصات الإعلامية في عمليه تغطيه الأزمات 3. معرفه قوه وقدره المنصات الإعلامية والإعلام الجديد في التاثير على الجمهور المصري ومدي الرغبات والاشباعات المتحققه نحو تلك الاستخدامات. أهداف الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسي للدراسه في معرفه دوافع استخدام الجمهور المصري لمنصات الإعلام الجديد وقت الأزمات والاشباعات المتحققه لديها. نوع الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدف وصف وتحليل موضوع الأحداث والأشخاص والمعتقدات والاتجاهات والقيم والأهداف وكذلك أنماط السلوك المختلفة، وفي الدراسات الإعلامية تستخدم الدراسات الوصفية لأغراض الوصف المجرد والمقارن للأفراد والجماعات، وصف الاتجاهات، والدوافع والحاجات واستخدامات وسائل الإعلام، والتفضيل والاهتمام، وكذلك وصف النظم والمؤسسات الإعلامية، والوقائع والأحداث، ثم وصف وتفسير العلاقات المتبادلة بين هذه العناصر وبعضها في إطار علاقات فرضية يمكن اختبارها بهدف التوصل إلى ىدرجة عإلىة من الدقة في صياغة النتائج. منهج الدراسة : يستخدم الباحث منهج المسح الإعلامى لمسح عينة من الجمهور المصرى والذي يعد من أنسب المناهج العلمية الملائمة للدراسات الوصفية بصفة عامة، والذي يستهدف وصف بناء وتركيب جمهور وسائل الإعلام وأنماط سلوكه بصفة خاصة. مجتمع الدراسة : اختار الباحث الجمهور المصري المستخدم لصفحات المنصات الإعلامية وتتراوح اعمارهم من 18 ل 60 سنه وذلك لمراعاة كافة المراحل العمرية التي تتابع الصفحات على منصات الإعلام الجديد وقت الأزمات. عينة الدراسة : تم تطبيق الإستمارة إلكترونيا بالتطبيق على عينة من الجمهور المستخدم لمنصات الإعلام الجديد بأسلوب العينة المتاحة، وسيتم التطبيق علي عينة قوامها (400 ) مبحوثاً وفقا لاسلوب التوزيع المناسب. حدود الدراسه 1-الحدود الموضوعيه اقتصرت الدراسة على التعرف على استخدامات الجمهور المصري لمنصات الإعلام الجديد وقت الازمات وقد طبقت الدراسه علي عينه من المبحوثين أعمارهم من 18 إلى 60 سنه. 2-الحدود الزمانية اقتصرت الدراسة على تطبيق استمارة الاستبيان علي عينه من المبحوثين البالغ أعمارهم من 18 عاما إلى 60 عاما في الفترة من (ابريل حتي يوليو 2022). أدوات جمع البيانات : تعتبر عمليه جمع البيانات من اهم مراحل البحث العلمي، فعليها تتوقف دقة البيانات المستخدمة وصحة النتائج الإحصائية وكفاءه الاستنتاجات العلمية في التحليل. اعداد استمارة الاستبيان اعتمد الباحث علي صحيفة استبيان، وذلك لإمكانية استخدامه في جمع المعلومات عن موضوع معين من عدد كبير من الأفراد سواء كانوا مجتمعين أو غير مجتمعين في مكان واحد. إجراءات الصدق والثبات يعد اختبار الصدق مرحلة مهمة للتاكد من ان الأداة تقيس فعلا ما يراد قياسة ويرتبط الصدق بالإجراءات المتخذة في التحليل كاختيار العينة ووضع الفئات وتحديدها تحديدا واضحا ودقيقا بالإضافة إلى درجة الثبات في التحليل. صدق المقياس وثباتة الصدق ان تقيس الأداة ما يفترض ان يقاس، وهناك نوعان من الصدق، وهما الصدق الظاهري بدراسه استماره الاستبيان لمعرفة ما إذا كانت الأسئلة متصلة جميعا، او ان هناك أسئلة يمكن حذفها، والصدق التجريبي من خلال مجموعة من الأسئلة التاكديه للصدق. صدق المحتوي تم مراجعة أسئلة استماره الاستبيان للتاكد من تضمينها للاسئلة التي سعت الدراسه للإجابة عنها. صدق البناء وذلك من خلال تحديد نوع البيانات المطلوبة من الباحثين، في ضوء تساؤلات وفروض الدراسة، وبناءا عليها تم تحديد الإطار والهيكل العام للاستمارة، وقد تم تقسيم اسئلتها وتصنيفها وترتيبها بطريقة منطقية متتابعة لتحقيق اهداف الدراسة. الصدق الظاهري للمحتوي وذلك من خلال عرض الاستمارة علي مجموعة من الاساتذه المحكمين المتخصصين في عدد من التخصصات المرتبطة بموضوع الدراسة ومنها (الإعلام- الصحافة – إدارة الاعمال)، وتم اجراء التعديلات التي اوصي بها مجموعة الأساتذة المحكمين.