Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية/
المؤلف
حسانين، آية سيد على.
هيئة الاعداد
باحث / آيه سيد على حسانين
مشرف / على عبدالله مسافر
مشرف / أحمد فوزي جنيدي
مشرف / إيهاب عبدالعزيز ببلاوي
مشرف / عبدالحميد عبدالعظيم رجيعة
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
د-ن، 157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/3/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - صحة نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بمرحلة المدرسة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20)تلميذاً وتلميذة بمدرسة المصرية اليابانية الابتدائية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين(8-9) سنوات بمتوسط عمر زمني(8.40)سنة وبانحراف معياري(0.46)، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وظابطة، واستخدمت الباحثة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية، مقياس تقدير اللغة البراجماتية، ومقياس التفاعل الاجتماعي، وبرنامج تدريبي إعداد/الباحثة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية.