Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بلاغة المشهد الحواري في الروايات التاريخية
عند علي أحمد باكثير /
المؤلف
محجوب، جهاد عز الدين علي.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد عز الدين علي محجوب
مشرف / حسن أحمد البنداري
مشرف / آلاء عبد الغفار هلال
مناقش / محمد حسن عبد الله
مناقش / حسين حمودة محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
359ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

الملخص
عنيت هذه الدراسة بالكشف عن بلاغة المشهد الحواري في الروايات التاريخية عند علي أحمد باكثير، التي استلهم فيها التراث التاريخي العربي لاسيما الإسلامي منه؛ وذلك ليستخلص منه ما يتواءم مع وجهة نظره في توظيفه الفني لملامح الحياة السياسية والدينية والاجتماعية في رواياته، وينتقي منه ما يصلح للتعبير عن رأيه وفكره؛ ليضئ به الحاضر ويكشف عن مشكلاته وقضاياه المعقدة، فضلًا عن استشرافه للمستقبل، وذلك بحرفية ومهارة عالية.
وقد برزت في رواياته التاريخية طائفة من الظواهر البلاغية التي استعان بها الكاتب للتعبير عن أفكاره وآرائه في أثناء المشاهد الحوارية، وهي ثلاثة ألوان بلاغية تتعين في الحوار: الحوار التصويري، والحوار البديعي، والحوار التأكيدي.
وقد انقسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة فصول تكشف عن الجانب البلاغي في المشاهد الحوارية داخل هذه الروايات التاريخية على النحو الآتي:
- الفصل الأول: ”الحوار التصويري”؛ وبه مبحثان:
• المبحث الأول: الحوار التشبيهي.
• والمبحث الثاني: الحوار الاستعاري.
- الفصل الثاني: ”الحوار البديعي”؛ وبه ثلاثة مباحث:
• المبحث الأول: ”الطباق”.
• والمبحث الثاني: ”المقابلة”.
• والمبحث الثالث: ”الجناس”.
- الفصل الثالث: ”الحوار التأكيدي”؛ وبه مبحثان:
• المبحث الأول: ”التأكيد بالتكرار”.
• والمبحث الثاني: ”التأكيد بالقصر”.
الخاتمة: وفيها بيان بأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.