Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الدرس النحوي الحديث فى مصر :
المؤلف
قشيطة، زينب مصطفى مصطفى عمر.
هيئة الاعداد
باحث / زينب مصطفى مصطفى عمر قشيطة
مشرف / مفرح السيد سعفان
مناقش / عبد الكريم محمد حسن جبل
مناقش / محمد السيد عزوز
الموضوع
اللغة العربية - النحو.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
517 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 517

from 517

المستخلص

أسفرت الدراسة عن وجود خمسة اتجاهات رئيسية لدرس النحو الحديث في مصر ، وكل اتجاه رئيسي يتضمن اتجاهات فرعية متعددة ، وكل اتجاه فرعي يتضمن اتجاهات ثانوية متعددة ، على النحو التالي: الاتجاهات الخمسة الرئيسية لدراسة الحديث. القواعد النحوية في مصر هي: الأول: اتجاه متعلق بالتراث النحوي وإحيائه الثاني: اتجاه الدراسات متعددة التخصصات التي تربط القواعد النحوية وغيرها من العلوم العربية والإسلامية والقانونية.
الثالث: اتجاه الربط بين القواعد النحوية والفكر اللغوي الغربي الحديث. رابعاً: الاتجاه المقارن في درس القواعد الحديث الخامس: الاتجاه النقدي في درس القواعد الحديث.كل من هذه الاتجاهات الخمسة الرئيسية له عدة اتجاهات فرعية. يتضمن التراث النحوي ما يلي:
1- المواقف المتعلقة بإحياء التراث النحوي ، و
يشمل ثلاثة وعشرين توجيهات ثانوية
2- اتجاه الدراسات التاريخية للتراث النحوي
يتضمن ثمانية اتجاهات ثانوية
3- الاتجاه التربوي في درس القواعد ويتضمن ستة
الاتجاهات الثانوية
4- الاتجاه المعجمى فى درس القواعد ويتضمن اثنين
الاتجاهات
5- الاتجاه الموسوعي في الدرس النحوي والذي يتضمن اتجاهين
إذن مجموع التوجيهات الواردة في الفصل الأول: واحد وأربعون
الاتجاهات الثانوية أما الاتجاه الثاني الرئيسي الذي يربط بين الدراسات النحوية ومتعددة التخصصات ويربطها بالعلوم الأخرى فهو يشمل الاتجاهات الفرعية التالية:
1- اتجاه الربط بين النحو والقرآن ومختلفه
العلوم ، وتشمل ثلاثة عشر اتجاهًا ثانويًا
2- اتجاه الربط بين النحو وسائر العلوم الشرعية والشرعية ويشمل أربعة اتجاهات ثانوية
3- اتجاه الربط بين النحو واللغة العربية المختلفة
العلوم ، وتضم واحدًا وثلاثين اتجاهًا ثانويًا
إذن مجموع الاتجاهات الواردة في الفصل الثاني: ثمانية وأربعون
الاتجاهات الثانوية أما الاتجاه الرابع فهو الاتجاه المقارن ويشمل اتجاهين فرعيين:
1- المقارنات نحن معنيون بالدرس النحوي لـ
القدماء ، وتشمل سبعة اتجاهات ثانوية
2- مقارنات متعلقة بالدرس النحوي الحديث للحداثيين ، وتضم أربعة اتجاهات ثانوية
3- مقارنات بين القديم والحديث في درس القواعد
إذن مجموع الاتجاهات الواردة في الفصل الرابع: اثنا عشر اتجاه ثانوي أما الاتجاه الخامس الرئيسي فهو يمثل في الاتجاه النقدي ، ويتضمن اتجاهين فرعيين:
1- الاتجاهات النقدية الحديثة للتراث النحوي وتشمل اتجاهين ثانويين
2- الاتجاه النقدي عند الحداثيين وهو يشمل اتجاهين ثانويين لذلك مجموع الاتجاهات الواردة في الفصل الخامس: أربعة اتجاهات ثانوية.