الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية جامعة كفر الشيخ من خلال تصميم بيئة تدريب افتراضية قائمة على النظرية التواصلية، وتم اعداد قائمة معايير تصميم بيئة تدريب افتراضية قائمة على النظرية التواصلية، وقائمة مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار قياس الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من (62) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة كفر الشيخ لعام (2021-2022)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تدربت بالطريقة المعتادة؛ والمجموعة الثانية تجريبية تدربت باستخدام بيئة التدريب الافتراضية، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعديا ومواد المعالجة التجريبية، كانت أبرز النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس الجانب المعرفي، وكذلك في بطاقة تقييم المنتج النهائي لصالح المجموعة التجريبية، وكانت أبرز توصيات البحث بضرورة توظيف بيئات التدريب الافتراضية في التدريب، والاهتمام بتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية، وكانت أبرز المقترحات إجراء المزيد من البحوث فيما يتعلق ببيئات التدريب الإفتراضية القائمة على النظرية التواصلية وطرق توظيفها لخدمة عمليات التعلم ، وبحث معوقات استخدام بيئات التدريب الإلكترونى. |