Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات البناء الشعري فى ديوان عبدالكريم محمد القيسى الاندلسى /
المؤلف
فرج، محمود محمد متولى.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد متولى فرج
مشرف / على الغريب محمد الشناوى
مناقش / أسامة لطفى الشوربجي
مناقش / إسلام ربيع السعيد عطية
الموضوع
الأدباء العرب - تراجم. التراث العربي. الفلاسفة العرب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (294 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

اتخذت هذه الدراسة من (مستويات البناء الشعر في ديوان عبد الكريم القيسي) موضوعًا لها، وذلك لأن ذلك أن الشعر بناء لغوي يتم بطريقة مخصوصة على مستويات متعددة؛ منها المستوى الصوتي، والمستوى التركيبي، والمستوى المعجمي، والمستوى التصوري ومما دفعني إلى فكرة هذه الدراسة، أن الدرس النقدي للنص الشعري بحاجة إلى طرق جديدة متنوعة تُستمد من حقول معرفية متباينة تعين على الإحاطة بالبناء الشعري ، وتتألف هذه الدراسة من أربعة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد، وتعقبها خاتمة بأهم النتائج. المقدمة : تحدثت فيها عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومنهج البحث، وتقسيم الدراسة، وتحدثت عن الدراسات السابقة التي سبق أن تناولت شعر عبد الكريم القيسي من بعض الوجوه. التمهيد : وفيه تناولت حياة الشاعر أو ما تسنى لي الوقوف عليه من جوانب حياته، وكثيرٌ منه مستقى من شعره، فديوانه صادق في التعبير عن حياته. الفصل الأول : من الدراسة وعنوانه (المستوى الصوتي) فتتعرض فيه الدراسة للجانب العروضيّ، من الأوزان والقوافي. وكيف استخدم الشاعر هذه الأوزان في نصه الشعري، وكان عليَّ أن أعرج فيه على ما نال شعر الشاعر من الزحافات والعلل. كما درست في هذا الفصل : علاقة القافية بالجناس وصور التقفية المختلفة في القصيدة، والمتمثلة في: (التصريع، السجع، القافية الداخلية، البنى التكرارية، رمزية الصوت اللغوي). الفصل الثاني : وعنوانه ( المستوى التركيبي النحوي) تعرضت الدراسة للنص الشعري من الوجهة الجمالية، بوصفه قولا شعريًا لا كما يدرسه النحاة؛ فندرس عناصر القول من متكلم ومخاطب وغائب، وتصنف القصائد حسب نوعية الضمائر الموجودة بها، وتتتبع حركة الضمير في القصيدة الواحدة. كما تدرس الأساليب الإنشائية في القول الشعري؛ من استفهام ونداء وتمنٍّ... إلخ الفصل الثالث : الذي هو بعنوان (المستوى التصويري) تعرضت هذه الدراسة للصورة الشعرية بوصفها بوصفها علاقة لغوية خاصة يقيمها الشاعر بين المفردة ونظيرتها-. فدرست بناء الصورة المفردة؛ من خلال التشبيه والاستعارة والكناية، متخذًا من التركيب النحوي أساسًا لدراستها مع الالتفات إلى طرفي العلاقة، ومصادر الصورة، وحظوظها من الحسية والتجريد. كما درست في هذا الفصل علاقة الصور بعضها ببعض. الفصل الرابع : والذي بعنوان (المعجم الشعري للشاعر) : اعتنت الدراسة بالمفردات الأكثر ترددًا في شعر عبد الكريم القيسي، التي تكشف عن اهتمامات الشاعر والقضايا التي يتناولها ثم يعقب هذه الفصول الأربعة : الخاتمة : بأهم النتائج التي توصل إليها الباحث. المصادر والمراجع : بالمصادر والمراجع المستخدمة في الدراسة.