Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقاصد التشريع من خلال تفسير التحرير والتنوير :
المؤلف
محمد، بليغ عبد النبى زيدان على.
هيئة الاعداد
باحث / بليغ عبد النبى زيدان على محمد
مشرف / ماجدة أحمد سليمان ياقوت
مناقش / هويدا عبد الله زغلول
مناقش / ياسر عطية الصعيدي
الموضوع
qrmak الشريعة الإسلامية. qrmak التشريع. qrmak الفقه الإسلامي، أصول.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
117 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

تحتوي الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. أما المقدمة، ففيها:
- أهمية وأسباب اختيار الموضوع .
- ذكر المنهج الذي سيتم تطبيقه على الدراسة، وهو المنهج التحليلي، والاستقرائي، والمقارن، وذلك بتتبع أهم المواضع التي تناول فيها الشيخ ابن عاشور المقاصد السامية للتشريع الإسلامي، فأدرسها بالتحليل والتعليق ومقارنتها مع كتب التفسير المختلفة.
- كما تحتوي المقدمة على الأهداف المرجوة من البحث، وأهم صعوبات الدراسة. وذكر حدود البحث، وفرضيته مع الدراسات السابقة في هذا المجال.
ويلي المقدمة التمهيد وفصلان وخاتمة. أما التمهيد: ففيه نبذة موجزة عن ابن عاشور وعصره وتفسيره. وجعلت التمهيد بوابة أدخل منها إلى الدراسة.
والفصل الأول: جاء بعنوان التقعيد النظري لعلم المقاصد الشرعية ,
وفيه مبحثان:
- المبحث الأول: تعريف وأهمية علم المقاصد: وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف المقاصد في اللغة.
المطلب الثاني: تعريف المقاصد في الاصطلاح.
المطلب الثالث: فوائد معرفة المقاصد.
المبحث الثاني: المراحل التاريخية والمسالك الكشفية للمقاصد، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: مراحل نشأة وتطور المقاصد قبل ابن عاشور.
المطلب الثاني: أهم المؤلفات في علم المقاصد.
المطلب الثالث: مسالك استخراج المقاصد عند ابن عاشور.

أما الفصل الثاني: فهو علم المقاصد من النظرية إلى التطبيق عند ابن عاشور: ، وفيه خمسة مباحث، ويتفرع من كل مبحث مطلبان، أما المباحث:
1. حفظ الدين.
2. حفظ النفس.
3. حفظ العقل.
4. حفظ النسل.
5. حفظ المال.
الخاتمة
وتتضمن أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها خلال دراستي، ثم الفهارس، وبها:
- فهرس الآيات.
- فهرس الأحاديث.
- فهرس الأعلام.
- فهرس الموضوعات.
- فهرس المصادر والمراجع.