Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتى فى تنمية مهارات فهم المسموع فى اللغة الإنجليزية لدى ذوى الإعاقة البصرية /
المؤلف
بحيرى، مروى عبد الرازق عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / مروى عبد الرازق عبد العزيز بحيرى
مشرف / ماهــر إسماعيــل صبــرى
مشرف / هانـى أبو الفتــوح جـاد
مشرف / غادة عبد الحميد عبد العزيز
مناقش / إيهاب سعد محمدي
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم وسائل سمعية وبصرية. القصص الانجليزية. المكفوفون تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

ظهر مفهوم سرد القصة الرقمية في أواخر ثمانينات القرن الماضي، كامتداد طبيعي للقصة بشكلها التقليدي، مع تدعيمها بالأدوات التكنولوجية الحديثة، وزيادة قوة وسائل الإعلام وأدوات التأليف. ولقد توسع سرد القصة الرقمية في الإبداع الفردي والتشاركي، وربطها ببعض الأنشطة الأخرى لتكوّن حكايةً تعليمية، وتعد تقنية البث الصوتي وسيلة لتبادل الملفات الصوتية على شبكة الإنترنت، مثلما تعدُّ المدونات وسيلة لمشاركة النصوص المكتوبة عبر الإنترنت.
وتتمثل أهمية الاستماع كمهارة لغوية استقبالية، في أنها تساعد ذوي الإعاقة البصرية في استيعاب المعلومات اللغوية التي تمكنهم من إنتاج اللغة؛ فهم في حجرات الدراسة يستمعون دائمًا أكثر مما يتحدثون، وتكمن أهمية الاستماع لمتعلمي اللغة الإنجليزية في كونه شرطًا أساسيًّا لحدوث التواصل الشفهي El- Koumy (2002, p., 37)
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالصف الثاني الإعدادي بمدارس النور للمكفوفين بـ (بنها بمحافظة القليوبية – شبين الكوم بمحافظة المنوفية- الزقازيق بمحافظة الشرقية)، لذا حاولت الباحثة إجراء دراسة تهدف إلى معرفة أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي، في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية. وفي ضوء مشكلة البحث، تمكنت الباحثة من صياغة السؤال الرئيس للبحث كما يأتي:
”ما أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية؟”
وقد تفرع من هذا السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية، هي:
1- ما مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية باستخدام أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية؟
2- ما معايير تصميم أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية؟
3- ما التصميم التعليمي المناسب لتنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية؟
4- ما أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) عبر تقنية البث الصوتي في الاختبار الأدائي لمهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوى الإعاقة البصرية؟
5- ما أثر الخلفية الموسيقية (بخلفية – بدون خلفية موسيقية) بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) لسرد القصة الرقمية عبر تقنية البث الصوتي في الاختبار الأدائي لمهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية؟
6- ما أثر التفاعل بين تنويع أساليب سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) والخلفية الموسيقية(بخلفية – بدون خلفية موسيقية) عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية؟
أهداف البحث:
هدف هذا البحث ما يلي:
1- تعرُّف أسباب تدني مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية.
2- تعرُّف أثر سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
3- وضع تصور أو تصميم تعليمي مناسب لتنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
4- تعرُّف أثر الخلفية الموسيقية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
5- تعرُّف أثر التفاعل بين سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي في:
1- إثراء المكتبة العربية ببحث حديث، يوضح أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
2- تأكيد ضرورة توظيف تقنيات البث الصوتي في سرد القصة الرقمية، باعتبارها أداة فعالة تتيح عملية فهم القصة الرقمية المسموعة في أي وقت وأي مكان.
3- توجيه نظر القائمين على التدريس وتصميم المناهج إلى تصميم سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي واستخدامه في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
عينـة البحث:
تكونت عينة البحث للتجربة الأساسية من عينة مقصودة مكونة من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لذوي الإعاقة البصرية بمدارس النور للمكفوفين بمدينة (بنها بمحافظة القليوبية – شبين الكوم بمحافظة المنوفية- الزقازيق بمحافظة الشرقية) لتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية.
متغيرات البحــث:
في ضوء التصميم شبه التجريبي، تضمن البحث المتغيرين الآتيين:
1- المتغير المستقل: وتضمن أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية عبر تقنية البث الصوتي باستخدام الأساليب الآتية: الأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) والخلفية الموسيقية (بخلفية / بدون خلفية) عبر تقنية البث الصوتي.
2- المتغير التابع: ويتمثل في مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
 الحدود الموضوعية: المحتوى العلمي المتضمن تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
 الحدود البشرية: عينة قصدية مقننة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى بمدارس النور للمكفوفين بمدن (بنها بمحافظة القليوبية – شبين الكوم بمحافظة المنوفية- الزقازيق بمحافظة الشرقية)، بلغ عددها (24) تلميذًا.
 الحدود المكانية: معامل الوسائل التعليمية بمدارس النور للمكفوفين بمدن (بنها بمحافظة القليوبية – شبين الكوم بمحافظة المنوفية- الزقازيق بمحافظة الشرقية).
 الحدود الزمانية: تم التطبيق في الفصل الأول للعام الدراسي 2022/2023م بعد تصميم برنامج سرد القصة الرقمية عبر تقنية البث الصوتي.
منهــــج البحـــــث:
استخدمت الباحثة المناهج الآتية:
1- المنهج الوصفي التحليلي: وذلك لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة، وإعداد الإطار النظري للدراسة، وإعداد أدوات البحث، وتحليل وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
2- المنهج التجريبي: وذلك لمعرفة أثر التنويع بين المتغير المستقل وهو أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي على المتغير التابع في تنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية.
مواد المعالجة التجريبية للبحـث:
تمثلت مواد المعالجة التجريبية للبحث الحالي في تقنية البث الصوتي، وقد تضمنت ما يلي:
 تصميم سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي.
 تصميم سرد القصة الرقمية بالأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) والخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي.
 تصميم سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) بدون الخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي.
 تصميم سرد القصة الرقمية بالأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) بدون الخلفية الموسيقية عبر تقنية البث الصوتي.
فروض البحث:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الاختبار الأدائي البعدي المرتبط بتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية، يرجع إلى التأثير الأساسي لأساليب سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) عبر تقنية البث الصوتي.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الاختبار الأدائي البعدي المرتبط بتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية، يرجع إلى الخلفية الموسيقية (بخلفية / بدون خلفية).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الاختبار الأدائى البعدي المرتبط بتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي الإعاقة البصرية يرجع إلى التأثير الأساسي للتفاعل بين تنويع أساليب سرد القصة الرقمية بالأسلوب المباشر (صوت الشخصية) والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) والخلفية الموسيقية (بخلفية/ بدون خلفية).
أدوات البحـث:
تمثلت أداة البحث الحالي في اختبار لقياس مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية (إعداد الباحثة)
توصيات البحث:
بناءً على ما أظهرته نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات على النحو الآتي:
- الاهتمام بتوظيف أساليب سرد القصة الرقمية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بما يتناسب مع قدراتهم وميولهم.
- ضرورة تفعيل أساليب سرد القصة الرقمية الأسلوب المباشر (صوت الشخصية)، والأسلوب غير المباشر (صوت الراوي) باعتبارهما أسلوبين مشوقين ومناسبين لفئة التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الإعدادية.
- تفعيل استخدام تقنية البث الصوتي داخل المؤسسات التعليمية سواء في بث الدروس أو الأنشطة الإثرائية التي تفيد في عملية التعلم.
- ضرورة الاستفادة من نتائج الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت متغيرات وأساليب سرد القصة الرقمية والاستعدادات المختلفة للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في تحقيق أهداف التعلم المختلفة عند تصميم وإنتاج سرد القصة الرقمية.
- توعية القائمين على التعليم الأساسي وخاصة التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بأهمية سرد القصة الرقمية.
- استحداث نظم حديثة للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، تساعد على تحقيق أهداف التعلم المرغوبة.
- ضرورة تطوير المناهج والمقررات للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية، بحيث تراعي قدراتهم وخصائصهم وتوظيف المثيرات الحسية، بما يحقق الأهداف التربوية والتعليمية.
- ضرورة اهتمام مصممي المناهج وتكنولوجيا التعليم للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بتوظيف الأدوات التكنولوجية التي يمكن أن تساعدهم في التعلم والتغلب على القصور في حاسة البصر.
- توجيه اهتمام التربويين وخبراء المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم بتفعيل استخدام سرد القصة الرقمية في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة البصرية.
- الاهتمام بتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية بالصف الثاني الإعدادي.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
استكمالًا لموضوع البحث الحالي، وانطلاقًا مما توصلت إليه من نتائج وتوصيات، اقترحت الباحثة إجراء البحوث والدراسات المستقبلية الآتية:
- أثر التفاعل بين نمطي أسلوب الحوار بين الشخصيات والأوامر الصوتية لسرد القصة الرقمية لتنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ ذوى الإعاقة البصرية
- أثر تنويع أساليب سرد القصة الرقمية والخلفية الموسيقية لتنمية مهارات الاستماع فى اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ الأسوياء.
- تم تطبيق هذا البحث لتنمية مهارات فهم المسموع في اللغة الإنجليزية، وبالتالي يمكن الاستفادة بتطبيقه على جميع المواد الدراسية الأخرى.