Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب النحوية ودلالاتها فى آيات مشاهد القيامة فى القرآن الكريم /
المؤلف
الغندور، دينا الشناوى عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / دينا الشناوى عبدالفتاح الغندور
مشرف / وائل السيد البرعي السعيد
مناقش / السيد مصطفى محمد عبيد
مناقش / إيهاب همام همام عطية الشيوى
الموضوع
الظواهر النحوية. القرآن الكريم - النحو. اللغة العربية - نحو. القرآن - إعراب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (234 صفحة) ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

رصد الظواهر النحوية في آيات مشاهد القيامة، والكشف عن الأبعاد الدلالية لظواهر الأساليب النحوية في هذه الآيات من القرآن الكريم، دراسة أثر التركيب والسياق في توجيه دلالة الأساليب النحوية في آيات مشاهد القيامة، بيان دلالة شيوع الأساليب النحوية في آيات مشاهد القيامة، محاولة اكتشاف العلاقة الأسلوبية نحويا ودلاليا في آيات مشاهد القيامة، الربط بين الدرسين النحوي والدلالي ؛ بغية التوصل من خلال البنية النحوية إلى دلالتها في السياقات الواردة بها، يهتم البحث بدراسة الأساليب النحوية فى آيات مشاهد القيامة، ويحلل ظواهر الأساليب تحليلاً لغويًا لإبراز العلاقات الأسلوبية والدلالية فى هذه الآيات، وقيمة هذا المعنى لفظيًا ودلاليًا، كما أن المعيار فى اختيار هذه الآيات هو المعنى الذى تتضمنه من خلال استعراض السياقات المختلفة الواردة بها. منهج البحث : قد اعتُمد على المنهج الوصفي وهو دراسة ظاهرة لغوية في بيئة معينة وفي زمن معين القائم على التحليل والاستقراء والإحصاء والاستنتاج ؛ وذلك للكشف عن السمات الأسلوبية لهذه الأساليب في القرآن الكريم. أهم نتائج البحث : توزعت مشاهد القيامة في معظم سور القرآن الكريم، وقد ورد أكثرها في السور المكية، فعددها تسعمائة وسبعون آية وقد وردت في ثمانين سورة، وقد تحتوي السورة الواحدة على أكثر من مشهد واحد طويلًا أكان أم قصيرا، وذلك تبعا للغرض الديني في السياق، وبالرغم من تعدد هذه المشاهد – وأساسها واحد – فلم ينتج عنها نوع من التكرار، وهذا لون من الإعجاز القرآني. أن الأوامر والنواهي في القران الكريم نوعان : أوامر ونواه حقيقية تكليفية تشريعية والمطلوب بها تحقيق أو ترك ما بعدها على الوجوب، وتأتلف بها معان بلاغيةً تعين على تصوير المراد، أوامر ونواهٍ ليس المقصود منها الأحكام الشرعية التكليفة بل المراد منها المعاني البلاغية التي تستفاد من السياق، والمقام من ذلك النصح والإرشاد والرجاء والإباحة والتمني والالتماس والتخيير والتعجيز والتهديد والسخرية والإهانة والتكريم وغير ذلك، خرج الاستفهام عن معناه الحقيقي، ودل على معان أخرى كالإنكار والتوبيخ...، وكانت الدلالة على الإنكار ملحوظة وشائعة، ولم تستخدم من أدوات النداء غير الأداة (يا) في هذه الآيات، وهي قد تستعمل لنداء القريب والبعيد، أخذ أسلوب التوكيد في إحدى صورهٍ أسلوب القصر وورد في سياقات : مجازاة الكفار، والشفاعة بإذن الله، والجزاء من جنس العمل، كل صغيرة وكبيرة في كتاب مبين والمترفون أول المكذبين، تكذيب الرسول والقرآن والحق، وقد تعاضد في صيغة التفريغ هذه النفي والاستثناء لتقرير المعنى المراد، كما أن صيغة التفريغ هذه التي طغت على مواضع الاستثناء في السور أسهمت بصورة جلية في إيضاح مقاصد آيات مشاهد القيامة ، وظّف الأسلوب القرآني التوكيد لتحقيق مقاصد الدعوة، وهذه المقاصد هي: إبطال قواعد الكفر والشرك. وإثبات البعث والجزاء، وإثبات مشاهد الدار الآخرة بنعيم أهل الجنة ومشاهد عذاب أهل الشقاء، وقد ورد أسلوب النفي في آيات مشاهد القيامة بنوعيه الصريح والضمنى.