Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب السرد الحكائي البصري في رسوم سيَّر وملاحم الفن الشعبي المصري ( دراسة نقدية ) =
المؤلف
الزيات، آية الله أيمن محمود زكي.
هيئة الاعداد
باحث / آية الله أيمن محمود زكي الزيات
مشرف / نبيل عبد السلام
مشرف / أمل مصطفى إبراهيم
مشرف / أمل مصطفى إبراهيم
الموضوع
الفولكلور. الأدب الشعبي.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
1مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
17/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - النقد والتذوق الفني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

أهداف البحث:
تهدف الدراسة في البحث الحالي إلى الكشف عن ما يلي:
•ثقافة المجتمع المصري المتوارثة التي يتضمنها الفن الشعبي.
•القيم الجمالية في الفنون الشعبية المصرية.
•أساليب السرد الحكائي في الفن التشكيلي.
•الجماليات الشكلية والموضوعية للفنون الشعبية المصرية.
•السمات الجمالية لأساليب السرد الحكائي البصري في تصوير سيّر وملاحم الفن الشعبي.
حدود البحث:
-يقتصر البحث على دراسة السير و الملاحم فى الفن الشعبى.
-يقتصر البحث على دراسة و نقد أسلوب السرد الحكائى فى رسوم السيرة و الملحمة الشعبية.
منهجية البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى
النتائج :
بعد دراسة السير والملاحم و تطبيق خصائص كلا منهما على الأعمال الفنية الشعبية التى تحصلت عليها الدارسة من الجمعية الجغرافية بمصر توصلت الباحثة الى النتائج التالية :
1.أن جميع الرسوم ينطبق عليها خصائص السيرة الشعبية و لا يوجد رسوم شعبية مصرية ينطبق عليها ماتوصلت اليه الباحثة من خصائص الملحمة الشعبية ، لذلك جاء التحليل النقدى لأعمال الفنية فى الفصل الخامس على رسوم سير الفن الشعبى المصرى .
2.تميزت السير و الملاحم الشعبية المصرية فى معظم الأعمال باستخدام أسلوب السرد الحكائى أحادى المشهد الذى يتسم بالتعبير عن حدث واحد و يصيغه فى زمن واحد و مكان واحد داخل العمل دون تكرار للشخصيات.
3.أساليب السرد الحكائى البصرى فى رسوم السير و الملاحم الشعبية المصرية لها جماليات شكلية و موضوعية مميزة تمثلت فى التالى :
•شكليا :
البساطة و الاختزال و النزعة الزخرفية
التسطيح و الرؤية الممتزجة بالخيال و النظر الى جوهر الأشياء
الانطلاقة فى التعبير و البعد عن الرسوم المقننة الأكاديمية
التحريف فى بعض الأشكال بالتكبير أو التصغير من أجل إكساب الأشكال معانى تستثير الوجدان.
•موضوعيا :
وجود رموز سحرية و عقائدية تحكم التعبير
التأثر بالتراث القديم فى العناصر
التأثر بالبيئة المحيطة دون نقل أو محاكاه.
4.ان السير و الملاحم الشعبية المصرية لها علاقة بالمضمون الاجتماعى و الموروث الثقافى عبر الحضارات التاريخية المتتابعة.
5.تتسم رسوم الفن الشعبى المصرى بعدة خصائص مميزة :
•وجود رموز سحرية و عقائدية تحكم التعبير.
•البساطة و الاختزال و النزعة الزخرفية.
•التأثر بالتراث القديم.
•التسطيح و الرؤية الممتزجة بالخيال و النظر الى جوهر الأشياء.
•الطلاقة فى التعبير و البعد عن الرسوم المقننة الأكاديمية.
•التحريف فى بعض الأشكال من أجل إكساب الأشكال معانى تستثير الوجدان.
6.تشابهت سير الفن الشعبى التشكيلى المصرى مع السير الأدبية لتشمل الخصائص التالية :
•الجهل بمؤلف السيرة و الملحمة الأدبية و الجهل بفنان رسوم السيرة .
•قصة مكتملة مصاغة فى قالب نثرى أدبياً و فى عمل فنى تشكيلياً
•استخدام اللغة الدارجة أو العامية فى السيرة الأدبية و فى المقابل استخدام عناصر و تعبيرات متعارف عليها من قبل المجتمع تشكيلياً.
•للسيرة و الملحمة الشعبية الأدبية و التشكيلية طابع شعبى موحد فتجسد المجتمع و تعبر عنه.
• تهتم السيرة و الملحمة الأدبية بعنصرى المكان و الزمان و هو ما يظهر من خلال المفردات و العناصر فى رسوم السيرة و الملحمة الشعبية.
7.هناك علاقة جمالية بين النص المقروء و الصورة البصرية فى سرد السير و الملاحم التشكيلية جاءت كما يلى:
•تكامل الفكرة بين النص و الصورة.
•يعمل النص مع الصورة على إيصال الرسالة للمتلقى بسهولة.
•تقوم النصوص الكتابية بدور جمالى يؤكد القيمة الزخرفية.
•زخرت السير بذكر الأساطير من المجتمع الشعبى.
•جاءت الرموز فى رسوم السيرة و الملحمة تسجيلية للأحداث الأدبية.
8.السرد الحكائى البصرى له أهمية فى رسوم سير و ملاحم الفن الشعبى المصرى:
• التوثيق
•عرض وجهه نظر الفنان
•شرح الأحداث
•الجمع بين التمثيل المادى و المعنوى.