Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ريا، سامية عبدالمتعال محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / ساميه عبد المتعال محمد على ريا
مشرف / إبراهيم محمد علي
مشرف / محمد السيد متولى الزينى
مناقش / الشيماء السيد محمد عبدالجواد
مناقش / رزق المتولي رزق احمد البيلي
الموضوع
مهارات التعبير الكتابي. اتجاهات النقد الأدبي. تلاميذ المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (292 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدر يس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال برنامج قائم على اتجاهات النقد الأدبي، وتعرف مدى فاعليته.وينطلق البحث الحالي من السؤال الرئيس التالي:كيف يمكن تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي باستخدام برنامج قائم على اتجاهات النقد الأدبي؟وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس، وأسئلته الفرعية قامت الباحثة بالإجراءات التالية:دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.إعداد قائمة مهارات لتحديد مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. بناء اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.إعداد البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية، وضابطة. تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس النصوص المقررة والإضافية عبر البحث الحالي لتلاميذ المجموعة التجريبية بتطبيق البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي وتدريس النصوص المقررة على المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم إعادة تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا.إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:-ثبوت فاعلية البرنامج القائم على اتجاهات النقد الأدبي، في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.قدم البحث الحالي في النهاية عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.