Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حرف اليوتا القبطى لإستحداث معلقات حائطية
فى ضوء نظرية جيلفورد =
المؤلف
شنودة، سوزان جرجس إسكندر،
هيئة الاعداد
باحث / سوزان جرجس إسكندر شنودة
مشرف / مادلين أنور رياض
مشرف / امال حمدى عرفات
مشرف / امال حمدى عرفات
الموضوع
الفن المصرى القديم. الرمز فى الفن.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الأشغال الفنية والتراث الشعبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

أهداف البحث
1. القاء الضوء على القيم الجمالية والتشكيلية لحرف اليوتا فى الفن القبطى.
2. استحداث معلقات حائطية تحمل قيما جمالية بالاستفادة من استخدام حرف اليوتا القبطى فى ضوء نظرية جيلفورد .
منهجية البحث
يتبع الباحث المنهج التاريخى والمنهج الوصفى التحليلى والذى يعتمد عليه فى الاطار النظرى والمنهج شبه التجريبى فى اطاره التطبيقى .
نتائج البحث :
من خلال البحث والدراسة النظرية والعملية التى قامت بها الباحثة والتى تهدف فيها الى اثراء المعلقات الحائطية باستخدام حرف اليوتا فى ضوء نظرية جيلفورد مع استحداث معلقات حائطية تحمل قيما جمالية بالاستفادة من استخدام حرف اليوتا القبطى توصلت الباحثة الى النتائج التالية :
1. ان تناول حرف اليوتا القبطى بالدراسة والتحليل فى ضوء نظرية التفكير التباعدى لجيلفورد أسهم فى إثراء المعلقات الحائطية .
2. إستخدام حرف اليوتا القبطى المدعم ببعض الرموز القبطية أضاف قيما جمالية للمعلقات الحائطية .
3. أمكن الإستفادة من رموز الفن القبطى وعلى رأسها اليوتا بالمخطوطات القبطية وتطويعها لعمل مشغولات فنية مستحدثة ومعاصرة حيث أظهرت النتائج إمكانية ان تكون الرموز القبطية وعلى رأسها حرف اليوتا أن تكون مدخلا لإثراء المشغولات الفنية .
4. ظهر كل عمل فنى بشكل مفرد مختلفا عن غيره ويميزه عن باقى الاعمال الأخرى نتيجة إختلاف الخامات والأشكال والألوان والملامس .
5. ساعدت الدراسة على تنمية التخيل والإبتكار من خلال عمليات التجريب والتوليف بالعديد من الخامات الغير مستخدمة كثيرا فى مجالات المشغولات الفنية كالأكليرك والبامبو وغيرها.