Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ألجزار، محمود محمد عبدالجليل.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد عبدالجليل الجزار
مشرف / علي عبدالرحمن محمد خليفة
مشرف / هاني أبوالفتوح جاد إبراهيم
مناقش / حميد محمود حميد
مناقش / نبيل السيد محمد
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

يشهد العالم الآن موجة هائلة من التطورات التكنولوجية التي أصبحت من ضروريات الحياة في شتى المجالات، لذا إهتم القائمون على تطوير العملية التعليمية بتوفير العديد من التقنيات الحديثة التي توفر بيئة تعليمية صالحة لمواكبة هذا التطور، ومن ثم الفيديو التفاعلي، الذى يسمح للمتعلمين بالتحكم فى العرض، والمشاهدة بطريقة غير خطية، والتفاعل مع عناصرالمحتوى التعليمى بطريقة إيجابية، كما اهتم عدد من الباحثين بالتعرف علي مدي فاعلية إستخدام الفيديو التفاعلي في عملية التحصيل الدراسي المعرفي المتكامل واكتساب المهارات وأوصت عديد من الدراسات الى جدوى استخدام الفيديو التفاعلي في عملية التعلم، لما توفره من مرونة وسهولة في الاستخدام، بالاضافة إلى عديد من الدراسات التى سعت إلى المقارنة بين استراتيجيتى التعلم (الفردى/التشاركى) وتحديد الاستراتيجية الأمثل فى العملية التعليمية، فأكدت عدد منها تفوق استراتيجية التعلم الفردى، وعدد أكدت تفوق استراتيجية التعلم التشاركى، والأخرى أكدت أنه لا يوجد فرق بين استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى)، هذ باإضافة الى عدد من الدراسات التى أكدت أن هناك قصور فى تنمية مهارات تصميم مواق الويب الدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، فكانت هناك حاجة الى دراسة أثر استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مشكلة البحث:
من خلال اطلاع الباحث على عدد من الدراسات التى أكدت على إختلاف نتائج البحوث السابقة فى تحديد استراتيجية التعلم الأفضل، والدراسات التى أكدت على وجود قصور فى مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والدراسة الإستكشافية التى قام بها الباحث على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الإعدادية ومعلمى الاحاسب الآلى بمدرسة أبو عبيدة بن الجراح، تمكن الباحث تحديد مشكلة البحث فى إنخفاض المستوى المعرفى والمهارى لتصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعداية، وأن هناك حاجة الى معرفة استراتيجية التعلم الأنسب القائمة على الفيديو التفاعلي لمعالجة هذه القصور، وفى ضوء تحديد مشكلة البحث تمكن الباحث من صياغة السؤال الرئيس للبحث على النحو التالى:
ما أثر استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس عدة تساؤلات فرعية:
1. ما مهارات تصميم مواقع الويب التى يجب توافرها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2. ما المعايير الواجب مراعاتها عند تصميم الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدي تلاميذ المرحله الإعدادية ؟
3. ما التصميم التعليمي المناسب للفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4. ما أثر استراتيجية التعلم الفردي القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5. ما أثر استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
6. ما أثر استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
7. ما أثر استراتيجية التعلم الفردي القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
8. ما أثر استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
9. ما أثر استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية الجانب الأدائى لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
10. ما أثر استراتيجية التعلم الفردي القائمة على الفيديو التفاعلي في تحسين القابلية للإستخدام لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
11. ما أثر استراتيجية التعلم التشاركى القائمة على الفيديو التفاعلي في تحسين القابلية للإستخدام لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
12. ما أثر استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في تحسين القابلية للإستخدام لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
13. ما نتائج المقارنة بين درجات متوسطات المجموعتين التجريبيتين فى التطبيق البعدى لأدوات البحث؟
أهداف البحث:
- تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحديد مهارات تصميم مواقع الويب التى يجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحديد المعايير اللازمة لتصميم الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحديد التصميم التعليمي المناسب لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- التعرف على فاعلية/حجم التأثير لإستخدام الفيديو التفاعلي فى المقارنة بين استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث:
تسهم نتائج هذا البحث في:
- تحديد استراتيجية التعلم الأفضل لدراسة مقرر مادة الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وهو ما قد يساعد المعلمين والمؤسسات التعليمية علي تكييف المقررات الدراسية للتعليم والتعلم باستخدام التقنيات الحديثة وفق تلك الاستراتيجيات.
- توجيه اهتمام مصممي الفيديو التفاعلي وتطويره إلى الاستراتيجيات التعليمية التى توجه اهتمام المتعلمين لمعرفة الأسلوب الملائم لهم، مما يساعد في تحسين نواتج التعلم في الفيديو التفاعلي بمتغيرات حديثه لزيادة كفاءة العملية التعليمية داخل الفيديو التفاعلي.
- إن نتائج هذا البحث تفيد في الكشف عن استراتيجية التعلم الأفضل في الفيديو التفاعلي ليكون نموذجا يحتذى به في تدريس المقررات الدراسية.
عينة البحث:
تتمثل عينة البحث فى عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة ابو عبيدة بن الجراح الإعدادية بنقباس التابعة لإدارة بنها التعليمية (60) طالباً من دارسى مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتم تقسيمهم بشكل عشوائى إلى مجموعتين تجريبيتين.
متغيرات البحث:
اولاً المتغيرات المستقلة:
- استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي.
ثانياً المتغيرات التابعة:
- مهارات تصميم مواقع الويب.
- القابلية للأستخدام.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالى على:
- حدود موضوعية: الوحدة الأولى والثانية من المقرر الدراسي في مادة الحاسب الآلي، تصميم وإنشاء مواقع الويب.
- حدود بشرية: عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
- حدود مكانية: مدرسة أبوعبيدة بن الجراح الإعدادية بنقباس التابعة لإدارة بنها التعليمية.
- حدود زمنية: تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022-2023.
منهج البحث:
استخدم الباحث فى البحث الحالى منهج البحث التطويرى التكاملى، والذى يتضمن المناهج الآتية:
1.المنهج الوصفي التحليلي: لوصف ظاهرة تحدث فى مكان محدد، وتحليل البحوث والدراسات السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث.
2-منهج تطوير المنظومات: وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي المناسب لإستراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي في ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجات التجريبية.
3-المنهج التجريبي: وذلك للتعرف على فاعلية وتأثير استخدام الفيديو التفاعلي، فى المقارنة بين استراتيجيتى التعلم (الفردى/ التشاركى) فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
فروض البحث:
يمكن صياغة الفروض بناء على ما تم عرضه من دراسات وبحوث سابقة على النحو الآتي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق القبلي والبعدي في الجانب التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم الفردي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق القبلي والبعدي في الجانب التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم التشاركي.
3- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) و(2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في التطبيق البعدي في الجانب التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم الفردي.
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم التشاركي.
6- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) و(2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في التطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب.
7- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم الفردي.
8- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم التشاركي.
9- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي)، و(2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في التطبيق البعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب.
10- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في قابلية الاستخدام للفيديو التفاعلي لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم الفردي.
11- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي للتطبيق البعدي في قابلية الاستخدام للفيديو التفاعلي لصالح التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لاستراتيجية التعلم التشاركي.
12- لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي)، و(2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في قابلية الاستخدام للفيديو التفاعلي.
13- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين: (1) التي درست باستراتيجية التعلم (الفردي) و(2) التي درست باستراتيجية التعلم (التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في التطبيق البعدي لأدوات البحث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
أدوات البحث:
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب (من إعداد الباحث).
- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لتصميم مواقع الويب (من إعداد الباحث).
- مقياس القابلية للإستخدام (من إعداد الباحث).
المعالجة التجريبية:
- استراتيجية التعلم الفردى القائمة على الفيديو التفاعلي.
- استراتيجية التعلم التشاركى القائمة على الفيديو التفاعلي.
- تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه.
نتائج البحث:
بعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعتين التجريبيتين كانت أبرز النتائج أن استراتيجية التعلم التشاركى تعمل على زيادة الأداء المهاري وزيادة التحصيل المعرفي وزيادة قابلية استخدام الفيديو التفاعلي وذلك عن طريق تقديم المحتوى بشكل تشاركى، كما أن المجموعة التجريبية (۲) التي درست باستخدام استراتيجية التعلم التشاركى أفضل من المجموعة التجريبية (۱) والتي درست باستخدام استراتيجية التعلم الفردى، وأوصى الباحث بتطبيق واستخدام استراتيجية التعلم التشاركى في المقررات الدراسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لما لها من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وكانت أهم المقترحات الافادة من نتائج البحث الحالي وما توصل إليه من نتائج، في تطوير أساليب وطرائق التدريس المختلفة بالتعليم قبل الجامعي بمدارس الإعدادية والتأكيد على أهمية توظيف استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
توصيات البحث:
يوصي الباحث في ضوء النتائج بما يأتي:
الافادة من نتائج البحث الحالي وما توصل إليه من نتائج، في تطوير أساليب وطرائق التدريس المختلفة بالتعليم قبل الجامعي بمدارس الإعدادية والتأكيد على أهمية توظيف استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
تزويد المعلمين والتلاميذ بالمهارات المختلفة المكتسبة من توظيف واستخدام استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وآليات توظيفها في تعليم التلاميذ بالمدارس الإعدادية.
توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بمدارس المرحلة الإعدادية بتبني استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في برامجهم التعليمية بهدف تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى التلاميذ بالمرحلة الاعدادية.
تعزيز الإفادة من توظيف استراتيجية التعلم التشاركي القائمة على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في التغلب على السلبيات والصعوبات والمشكلات التي تواجه التلاميذ بالمدارس الإعدادية لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب والخبرات المختلفة لديهم.
أوضحت نتائج البحث الحالي أن استخدام استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي كان لها أثر فعال في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب، لذا فإن الباحث يوصى بضرورة اتباع هاتين الاستراتيجيتين فى تدريس المقررات العملية.
ضرورة مراعاة أسس ومعايير تصميم استراتيجيات التعلم المختلفة فى تدريس المقررات الالكترونية.
استمرار استخدام استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركى) في تدريس مقرر الحاسب الآلي للأعوام الدراسية التالية مع إجراء التعديلات وفقا لما يطرأ من تغيرات فى المقررات التعليمية.
الاستفادة من استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي في الحد من تكلفة إجراء بعض الخبرات التعليمية التي يكون ضروريًا فيها استخدام المواد التعليمية المكلفة.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
- أثر استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى فئات أخرى بمراحل تعليمية أخرى.
- أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي ونمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي(المستقل/المعتمد) فى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- إجراء دراسة لأثر التفاعل بين استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) وأثره في تنمية المهارات الرقمية وقابلية الاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
- إجراء دراسة لأثر التفاعل بين استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على التحليلات التعليمية للفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب وقابلية استخدامه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- أثر استراتيجية التعلم (الفردي/ التشاركي) القائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- دراسة العلاقة بين استراتيجية التعلم(الفردي/ التشاركى) القائمة على الفيديو التفاعلي وتفاعلها مع الأساليب المعرفية المختلفة للتلاميذ في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى فئات أخرى بمراحل تعليمية أخرى.
- اجراء مزيد من البحوث فيما يتعلق بإستخدام استراتيجية التعلم (الفردى/ التشاركى) وطرق توظيفها لخدمة عمليات التعلم.