Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سمات الطبعة الفنية في المدرسة السودانية /
المؤلف
محمد، أمنية ممدوح يوسف،
هيئة الاعداد
باحث / أمنية ممدوح يوسف محمد
مشرف / هاني عبد الهادي صالح درويش الأشقر
مشرف / صلاح محمد إبراهيم حسين المليجي
مشرف / صلاح محمد إبراهيم حسين المليجي
الموضوع
التصميم الزخرفى. الجرافيك.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

أهداف البحث:
يسعى هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف، هي:
- التبصير بروافد إبداعات الفنون الإفريقية من خلال الأعمال الفنية.
- التأكيد على دور فن الحفر والطباعة وأسبقيته دون الفنون الأخرى في رصد وتناول الأعمال الفنية في السودان.
- تسليط الضوء على أعمال كل من ”إبراهيم الصلحي، محمد عمر خليل، أحمد عبد العال، راشد دياب”، ودراسة ينابيع الرؤية لدى كلٍّ منهم، والأساليب التقنية التي قدموا من خلالها أعمالهم الفنية، وكذلك أهم الموضوعات الفنية التي تناولوها في أعمالهم المطبوعة وكذلك المصوَّرة.
منهج البحث:
تاريخي تحليلي يتتبَّع الأعمال الفنية تاريخيًّا في السودان من خلال أعمال ”إبراهيم الصلحي، محمد عمر خليل، أحمد عبد العال، راشد دياب”، وذلك عن طريق تحليل الأعمال المنفذة طباعيًّا، والتعرُّف على القيم التشكيلية المطبوعة لفناني السودان، ومدى تأثير العوامل البيئية والثقافية على الأعمال الطباعية.
• دراسة العوامل المؤثرة في حياة الفنانين من عوامل بيئية وإجتماعية والتي نتج عنها وجود فنانين تشكيليين سودانيين عالميين.
• استطاع الباحث أن يؤكد على دور الفنون السودانية وإنشاء مدارس سودانية مثل مدرسة الخرطوم كمدرسة فينة لها خصائصها الهامة والمتميزة والتي بدروها كان لها التأثير على الأعمال الفنية للفنانين.
• لاحظ الباحث اختلاف خصائص وسمات كل مرحلة فنية لكل فنان من الفنانين الثلاث على الرغم من إختلاف الأزمنة بينهم والظروف العامة المحيطة بهم والتي كان لها تأثير في الاعمال الفنية المنتجة.
• دراسة الدلالات اللونية في الأعمال الفنية التي تم إنتاجها.