Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين الفاصل الزمني (ثابت / مرن) بالتعلم المتباعد والأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) وأثره على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
علي، أمجد ممدوح عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمجد ممدوح عبد المحسن علي
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم
مشرف / حنان محمد السيد عمار
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
التعلم طرق التدريس. تصميم النظم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

في ظل التقدم التكنولوجي على مدر السنين السابقة أدى إلى ظهور طرق واساليب حديثة للتعليم ومجموعة من المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية كذلك التغيير الهائل جراء استخدام الحاسب في مجال التعليم وتطبيقاته التي مازالت في بداياتها وتزداد يوما بعد يوم، ويأخذ أشكالا عدة فمن استخدامه كوسيلة تعليمية إلى استخدام الإنترنت في التعليم وأخيرًا ظهر مفهوم ”التعليم الإلكتروني” الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة، كذلك التغيير في دور المعلم ودور الطالب وكذلك التغيير في شكل المدرسة العصرية
بينما أدى التطور إلى ظهور مستحدثات جديدة منها التعلم المتباعد أو التعلم المجزئ أو التعلم المتكرر الذي يعمل على نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى ويعرف على انه استراتيجية تعلم، يتم فيها فصل فترتين دراسيتين أو أكثر في الوقت، حسب فاصل دراسي مشترك، قد يكون موجزا لمدة عشر دقائق، أو قد يصل إلى أسابيع وأشهر.
كما يعد الفاصل الزمني بين كل جلسات التعلم أمرًا مهمًا للغاية في التعلم المتباعد، ويجب أن يكون الفاصل الزمني المثالي المتباعد مساويًا تقريبًا لفاصل الاحتفاظ؛ رغم أن الفاصل الزمني المثالي بين الجلسات التعليمية قد يزيد من التذكر على المدى الطويل إلا إنه قد يصعب تقديمه، من خلال التصميمات التعليمية بالتطبيق على فترات زمنية طويلة جدًا
وتعتبر الاساليب المعرفية عاملا مهم في اكساب المفاهيم والمهارات كًل حسب الأسلوب الذي تم اختياره كما يوجد العديد من الاساليب المعرفية منها أسلوب التروي / الاندفاع حيث يختلفون الأفراد فيما بينهم وبدرجات متفاوتة في أساليب تعاملهم وإدراكهم للمواقف التي يتعرضون لها، لذلك يستجيب كل فرد للموقف حسب أسلوبه المعرفي المفضل لديه.
وتُعد مهارة تصميم مواقع الويب من المهارات الهامة لطلاب المرحلة الإعدادية حيث أنها المنهج الأساسي الذي يتم تدريسه لطلاب الصف الثاني الإعدادي بمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتي تمكنهم من القدرة على اكساب طرق مختلفة لتصميم مواقع الويب مستخدما اكواد برمجية لتصميم العديد من الصفحات المكونة لموقع الويب والتي تضم العديد من النصوص والصور والفيديو والارتباطات التشعبية باستخدام لغة البرمجة HTML.
كما أكدت العديد من الدراسات على تحسن أداء التلاميذ في المراحل المختلفة عند مخاطبتهم بما يتوافق مع رغباتهم وأساليب التعلُم المفضلة لديهم، فإن مخاطبة الطلبة وفق أساليب تعلمهم تسهم في زيادة التحصيل وتعزيز الشخصية، كما أن بناء المحتوى التعليمي بطريقة تراعي أساليب التعلُم لكل طالب يحقق نتائج مرتفعة خاصة في نواتج التعلُم بشكل عام.
توجد علاقة الفواصل الزمنية (المرن/ الثابت) في التعلم المتباعد مع الأسلوب المعرفي (التروي / والاندفاع) لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب الساكنة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمرحلة التعليم الأساسي في مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
تحديد مشكلة البحث:
توجد الحاجة إلى اجراء المزيد من البحوث والدراسات في مجال التعلم المتباعد وأسلوب التعلم (التروي –الاندفاع) لمعرفة أي الاساليب أفضل في تنمية المهارات مع التعلم المتباعد لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ولذلك يسعى الباحث إلى استخدام التعلم المتباعد مع الأسلوب المعرفي (التروي –الاندفاع)، وفي ضوء مشكلة البحث تمكن الباحث من صياغة السؤال الرئيس للبحث على النحو التالي:
”ما أثر التفاعل بين الفاصل الزمني (ثابت / مرن) بالتعلم المتباعد والأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟”
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الأتية:
1.ما المهارات اللازمة لتصميم موقع الويب التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2. ما معايير تصميم بيئة التعلم المتباعد القائمة على التفاعل بين الفاصل الزمني (ثابت/مرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع)؟
3. ما التصميم التعليمي المناسب لتنمية مهارات تصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4. ما أثر الفاصل الزمني (ثابت/مرن) بالتعلم المتباعد في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
5. ما أثر الأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
6. ما أثر التفاعل بين الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن) مع الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
7. ما أثر الفاصل الزمني (ثابت/مرن) بالتعلم المتباعد في تنمية الجانب المهاري لمهارات تصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
8. ما أثر الأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) في تنمية الجانب المهاري لمهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
9. ما أثر التفاعل بين الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن) مع الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) في تنمية الجانب المهاري لمهارات تصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية؟
10. ما نتائج المقارنة بين درجات متوسطات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي/ بطاقة الملاحظة/بطاقة تقييم المنتج) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
1. تحديد قائمة بمهارات تصميم موقع الويب اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2. التوصل إلى أثر الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت / مرن) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم موقع الويب.
3. التوصل إلى أثر الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم موقع الويب.
4. التوصل إلى أثر الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت والمرن) مع الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) على تنمية الجانب المعرفي تصميم موقع الويب.
5. التوصل إلى أثر الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت / مرن) على تنمية الاداء المهارى لتصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
6. التوصل إلى أثر الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) على تنمية الاداء المهارى لتصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
7. التوصل إلى أثر الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت والمرن) مع الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) على تنمية الاداء المهارى لتصميم موقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
8. التوصل إلى نتائج المقارنة بين درجات متوسطات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة) لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي فيما يلي:
1. يعد أحد البحوث التفاعلية التي تهتم بتصميم التعلم المتباعد وفق أسلوب التعلم الذي يعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في إكساب مهارات برمجة تصميم مواقع الويب.
2. يعد أحد البحوث التطويرية في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يقوم على تبنى أحد نماذج التصميم التعليمي وتطبيقه في الواقع العملي لتنمية مهارات تصميم موقع الويب.
3. توظيف التعلم المتباعد في تنمية مهارات تصميم موقع الويب لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4. توظيف التعلم المتباعد كإستراتيجية تعليم تتيح التعليم التعاوني عبر الانترنت.
5. توجيه إنظار الباحثين إلى مراعاة التصميم التعليمي لتصميم التعلم المتباعد وذلك وفقا للأهداف المراد تحقيقها.
6. قد يسهم في تمكين المعلمين من تطبيق التعلم المتباعد عمليا بأداة تفاعلية الكترونية حديثة.
7. احتياج برامج التعليم لأنماط تعليمية وتعلمية تشجع على التعليم الذاتي وتوظيف تكنولوجيا المعلومات وشبكة الانترنت نظرًا للظروف والانفجار المعرفي ومواكبة العصر الذي نعيشه.
8. من الممكن أن تفتح هذه الدراسة الطريق أمام الباحثين التربويين لإجراء دراسات أخرى ذات علاقة بمهارات البرمجة. 
عينة البحث:
تكونت عينة البحث الفعلية من (80) تلميذه من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة طحلة الاعدادية بنات درسوا مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الوحدة الثانية من مقرر الفصل الدراسي الأول، وتم تقسيمها إلى اربع مجموعات: المجموعة الأولى يدرسوا بالتعلم المتباعد بالفاصل المرن بأسلوب التعلم المتروي والمجموعة الثانية تدرس بالتعلم المتباعد بالفاصل المرن بأسلوب تعلم مندفع والمجموعة الثالثة تدرس بالتعلم المتباعد بالفاصل الثابت بأسلوب التعلم المتروي والمجموعة الرابعة تدرس بالتعلم المتباعد بالفاصل الثابت بأسلوب التعلم المندفع.
متغيرات البحث:
وفي ضوء التصميم شبه التجريبي تضمن البحث المتغيرات في ثلاث فئات كما يأتي:
أولًا: المتغيرات المستقلة:
• الفواصل الزمنية الثابت للتعلم المتباعد.
• الفواصل الزمنية المرن للتعلم المتباعد.
ثانيًا: المتغيرات التصنيفية:
• الأسلوب المعرفي المتروي.
• الأسلوب المعرفي الاندفاعي.
ثالثًا: المتغيرات التابعة:
• التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات برمجة تصميم موقع الويب.
• الأداء المهاري المرتبط بمهارات برمجة تصميم موقع الويب.
حدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على بعض الحدود الأتية:
1. الحدود الموضوعية: مقرر الفصل الدراسي الأول (الوحدة الثانية) من مادة الحاسب الآلي للصف الثاني الإعدادي طبقا لأخر تعديل تم على المناهج الدراسية لعام 2020- 2021م.
2. الحدود البشرية: تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
3. الحدود الزمنية: العام الدراسي 2022/ 2023 م
4. الحدود المكانية: مدرسة طحلة الاعدادية بنات - مركز بنها – قليوبية.
5. الحدود التطويرية: تم تطبيق نموذج الغريب زاهر (2021) لتصميم المقررات الإلكترونية.
منهج البحث:
ينتمي البحث إلى فئة البحوث التطويرية، واختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة وأثرها على المتغيرات التابعة، والتي تستخدم المناهج الثلاث ولذلك استخدم الباحث الاتي:
1. المنهج الوصفي التحليلي: والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي عند إعداد الإطار النظري لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة والاطلاع على ما هو جديد من دراسات حديثة في هذا المجال حيث يتطرق هذا إلى ما هو جديد كل يوم في مجال تكنولوجيا التعليم.
2. منهج تطـوير الـمنظومات: وذلك بتطبيق نموذج الغريب زاهر (2021) لتصميم المقررات الإلكترونية لتصميم بيئة للتعلم المتباعد بنمطي الفواصل (المرن والثابت) مع استخدام أسلوب التعلم (التروي - الاندفاع) في ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجات التجريبية وذلك لتصميم
3. منهج البحث التجريبي: وهو المنهج الذي يقوم بتطبيق نموذج التصميم التعليمي لبيئة تعليم الكترونية للفواصل الزمنية (ثابت / مرن) للتعلم المتباعد باستخدام الأسلوب المعرفي (التروي / الاندفاع) ولمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، حيث يتم تطبيق تجربتين على (العينة التجريبية الأولى التي سيطبق عليها التعلم المتباعد باستخدام الفواصل (الثابتة – مرنة) مع الأسلوب المعرفي (التروي) و(العينة التجريبية الثانية التي سيطبق عليها التعلم المتباعد باستخدام الفواصل (الثابتة – المرنة) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع) وتصميم موقعين يقومون على تقديم المحتوى وكذلك الاختبارات ومعرفة النتيجة وترتيب التلاميذ في الوقت نفسه والوصول إلى أي من الأسلوبين ذو فاعلية عالية.
فروض البحث:
1. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب ترجع للتأثير الأساسي للفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن).
2. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب ترجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
3.لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لبطاقة الملاحظة ترجع للتأثير الأساسي للفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن).
5. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لبطاقة الملاحظة ترجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
6. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للجانب المهاري المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب لبطاقة الملاحظة ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (ثابت/مرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
7. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ترجع للتأثير الأساسي للفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت/المرن).
8. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ترجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
9. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت/المرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع).
10. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج.
أدوات البحث:
استخدم الباحث الأدوات الأتية من أجل تحقيق أهداف البحث:
• مقياس تزاوج الأشكال المألوفة ت. أ. م (20) ترجمة حمدي الفرماوي.
• اختبار تحصيلي يقيس الجانب المعرفي لمهارات برمجة تصميم موقع الويب في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
• بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى المرتبط برمجة تصميم موقع الويب في مادة الحاسب الآلي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
• بطاقة تقييم منتج نهائي
مواد المعالجة التجريبية للبحث:
تمثلت مواد المعالجة التجريبية بالبحث الحالي في:
• تصميم بيئة للتعلم الإلكتروني المتباعد قائم على الفواصل الزمنية الثابتة.
• تصميم بيئة للتعلم الإلكتروني المتباعد قائم على الفواصل الزمنية المرنة.

توصيات البحث:
بناء على ما أظهرته نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، يقدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات على النحو الاتي:
• الافادة من نتائج البحث الحالية وما توصلت إليه من نتائج، في تطوير أساليب وطرائق التدريس المختلفة بالمدارس الإعدادية والتأكيد على أهمية توظيف الفاصل الزمني الثابت بالتعلم المتباعد والأسلوب المعرفي التروي لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• تزويد المعلمين والتلاميذ بالمهارات المختلفة المكتسبة من توظيف واستخدام الفاصل الزمني الثابت بالتعلم المتباعد والأسلوب المعرفي التروي في عمليتي التعليم والتعلم وتدريبهم على كيفية توظيفه في تعليم التلاميذ بالمدارس الإعدادية.
• توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بمدارس المرحلة الإعدادية بتبني الفاصل الثابت بالتعلم المتباعد والأسلوب المعرفي التروي في برامجهم التعليمية بهدف تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى التلاميذ بالمرحلة الاعدادية.
• تعزيز الإفادة من توظيف الفاصل الزمني الثابت والأسلوب المعرفي التروي بالتعلم المتباعد في التغلب على السلبيات والصعوبات والمشكلات التي تواجه التلاميذ بالمدارس الإعدادية لتنمية المهارات والخبرات المختلفة لديهم.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
استكمالًا لموضوع البحث الحالي، وانطلاقًا مما توصل إليه من نتائج وتوصيات، يقترح الباحث إجراء البحوث والدراسات المستقبلية الأتية:
• إجراء دراسة لتفاعل الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت/المرن) والأسلوب المعرفي والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) وأثره في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى التلاميذ بالمرحلة الاعدادية.
• إجراء دراسة لأثر تفاعل الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت/المرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) وأثره في تنمية المهارات الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
• إجراء دراسة لأثر تفاعل الفاصل الزمني بالتعلم المتباعد (الثابت/المرن) والأسلوب المعرفي (التروي/الاندفاع) وأثره في تنمية مهارات أخرى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
• إجراء دراسة لأثر التفاعل بين التعلم المتباعد متعدد الفواصل الزمنية والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.