Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في الفيزياء لتنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي /
الناشر
جمال حلمي فتح الباب مرعي :
المؤلف
جمال حلمي فتح الباب مرعي
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
282 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في الفيزياء في تنمية مهارات حل المشكلات إضافة للتحصيل لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي بالبحرين: وقد ارتكز هذا البحث على مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بإعداد وبناء برامج تعليمية في الأنشطة العلمية: ومهارات حل المشكلات: والتعليم الصناعي: وتمثلت مادتي البحث التعليميتين في دليلي الطالب والمعلم في البرنامج المقترح: كما تمثلت أداتي البحث في اختبارًا تحصيليًا في الوحدة المختارة: ومقياسًا لمهارات حل المشكلات. تكونت مجموعة البحث من (181) طالبًا من الصف الأول الثانوي الصناعي بمدرستي الشيخ عبدالله: وجد حفص الثانويتين الصناعيتين للبنين بمملكة البحرين؛ حيث قُسمت إلى مجموعتين تجريبية عددها(91) طالبًا: وضابطة عددها(90) طالبًا: وتم تطبيق أداتي البحث على المجموعتين قبليًا: وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على الأنشطة العلمية في الفيزياء: وتدريس المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة خلال الفترة من 19/10/2014 إلى 18/12/2014م : بعدها تم التطبيق البعدي لأداتي البحث وتحليل النتائج: وقد أسفرت النتائج وجود حجم تأثير كبير وفاعلية للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل: ومهارات حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بمملكة البحرين